أخبار عاجلة

اختتام الورشة العلمية حول “واقع الجامعات اليمنية ضمن قوائم التصنيفات العالمية” بجامعة الرازي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

اختتمت جامعة الرازي بصنعاء بالتعاون مع جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجي ،أعمال الورشة العلمية حول ” واقع الجامعات اليمنية ضمن قوائم التصنيفات العالمية” لانشاء مشروع تصنيف محلي للجامعات اليمنية بإشراف وزارة التعليم العالي.
وأكد المشاركون أهمية الارتقاء بالبحث العلمي والتأليف وتحويل الأفكار العلمية والتطبيقية المبدعة إلى مشاريع لصالح المجتمع وقضاياه.

وقد طالب خبراء وأكاديميون بتحسين أوضاع التعليم الجامعي وزيادة ميزانيات البحث العلمي والتوسع في البنى التحتية لمؤسساته في اليمن ، وإنشاء مراكز متخصصة لجذب الطلاب الدوليين الوافدين للدراسة في الجامعات اليمنية، ووضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي والانتقال به من النمطية الى أبحاث تخدم الصناعة والتجارة واحتياجات التنمية.
وشدد التوصيات على ضرورة امتلاك الجامعات معامل ومراكز بحثية مزودة بالإمكانات المناسبة وفقاً للمعايير المحلية والعالمية والعمل على زيادة الإنتاج العلمي في ترجمة الكتب والأبحاث وتشجيع النشر بلغات أخرى.
وحثت على إنشاء صندوق للبحث العلمي وتشجيع هيئات التدريس على نشر أبحاثهم في مجلات دولية محكمة وتأسيس قاعدة بيانات عن العلماء اليمنيين في الخارج وجعلهم حلقة وصل بين مؤسساتهم والجامعات اليمنية.
وأوصى المشاركون بتوثيق نتاج الجامعات اليمنية الكترونياً وبناء مستودع رقمي موحد للإنتاج العلمي وإطلاق المنصة الرقمية للمجلات العلمية اليمنية عبر الوزارة.
وفي الورشة أفاد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين أن الورشة تأتي تنفيذا لمضامين واهداف الرؤية الوطنية في مرحلتها الثانية.
وأشار إلى أهمية تطوير القدرات التنافسية للمؤسسات العلمية والبحثية وكوادرها للحصول على مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.
فيما أكد مدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور طارق النهمي ، ورئيسها الدكتور خليل الوجيه أهمية التصنيفات العالمية في تقويم أداء الجامعات في مجالاتها كافة.
واستعرض المشاركون بحضور وكيل الوزارة المساعد لقطاع البحث العلمي الدكتور خليل الخطيب ثلاث أوراق عمل الأولى حول أنواع التصنيفات العالمية للجامعات” للدكتور محمد الأعور، والثانية عن “واقع الجامعات اليمنية في التصنيف العالمي رؤية نقدية” للدكتور خالد الحسيني،
وقدمت الثالثة “خطة مقترحة للسيناريوهات البديلة لوضع الجامعات اليمنية في التصنيفات العالمية ” للمهندس إسامة المعاينة.

شاهد أيضاً

 التعليم العالي يدشن مشروع تاهيل الجامعات اليمنية للاعتماد البرامجي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء في سياق خطة المجلس المرحلية للعام 2021م دشن نائب وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *