أخبار عاجلة
الرئيسية / رأي / الأستاذة أمة الخالق الحوري تكتب عن “الجودة في التعليم”

الأستاذة أمة الخالق الحوري تكتب عن “الجودة في التعليم”

Spread the love

مدارس اليمن اولاً.. خُطى ثابتة نحو  الجودة الشاملة

الجودة هي نظام إداري يرتكز على مجموعة من القيم و يعتمد على توظيف البيانات و المعلومات الخاصة بالعاملين قصد استثمار مؤهلاتهم و قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي قصد تحقيق التحسن المستمر للمؤسسة.

وتشير الجودة في المجال التربوي إلى مجموعة من المعايير و الإجراءات يهدف تنفيذها إلى التحسين المستمر في المنتوج التعليمي، وتشير كذلك إلى المواصفات و الخصائص المتوقعة في هذا المنتوج و في العمليات و الأنشطة التي تتحقق من خلالها تلك المواصفات مع توفر أدوات و أساليب متكاملة تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق نتائجها .

من هذا المنطلق،  شاركت مدارس اليمن اولا النموذجية بصنعاء ، مؤخرا، في (برنامج الجودة والاعتماد المدرسي ) والذي يعُد
أمرا أساسيا لأنه يساعد المدرسة على تقييم نفسها من خلال الدراسة الذاتية النقدية فله أهميته وأهدافه ومرتكزاته ومعاييره ومراحله..
وشاركت مدارس اليمن اولا كذلك في تدشين دورة (برنامج الجودة والاعتماد المدرسي )، 20- 23فبراير 2020 والتي تم إختيارها
 من ضمن مدارس الجودة وقد إقام هذة الدورة، مكتب الأمانة ورؤساء أقسام الجودة في المناطق التعليمية بقيادتي شعبة التدريب والتأهيل وإدارة الجودة بالمكتب،  مكتب التربية والتعليم بالامانة .

يعتمد نجاح الجودة الشاملة على مساهمة جميع أفراد المؤسسة التعليمية بهدف الوصول إلى تحسين وتجويد التعليم،  يقاس ذلك من خلال مخرجات التعليم وهو الطالب والذي هو الهدف الاساسي للعملية التعليمية .
بقلم رئيس مجلس إدارة مدارس اليمن اولا