أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي /  التعليم العالي يدشن مشروع تاهيل الجامعات اليمنية للاعتماد البرامجي

 التعليم العالي يدشن مشروع تاهيل الجامعات اليمنية للاعتماد البرامجي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
في سياق خطة المجلس المرحلية للعام 2021م دشن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/ علي يحى شرف الدين ومعه الاستاذ الدكتور/ احمد غالب الهبوب رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي الورشة التدريبية الموسومة ب: مهارات تنفيذ دراسة التقويم الذاتي في ضوء معايير الاعتماد الخاص البرامجي، والذي حضرها وكلاء الوزارة ومستشاروها والمستهدفون من الجامعات اليمنية الموقعة مع المجلس اتفاقيات التاهيل للاعتماد الخاص البرامجي.
وفي التدشين اكد نائب الوزير على ضرورة الانخراط بعمليات دراسات التقويم الذاتي للبرامج المرشحة للاعتماد البرامجي في ضوء المعايير التي تم مراجعتها وتطويرها من قبل اللجان المتخصصة من الخبراء على المستوى الوطني، مشيدا بالجهود التي يقوم بها المجلس وجهازه التنفيذي تجاه تحسين جودة الجامعات اليمنية الحكومية والاهلية، ومشددا على ضرورة تنافس الجامعات على المستوى الوطني ومن ثم على المستوى العربي على الاقل.
من جانبه رحب ا. د احمد الهبوب رئيس المجلس بالحاضرين مؤكدا حرصالمجلس على دعم الجامعات بالخبرات اللازمة والوثائق ذات العلاقة بكل ما يتعلق من مطالب لضمان جودة التعليم العالي وتاهيل مؤسساته للاعتماد في سياق وطني اولا، ثم السياق العربي والدولي لاحقا، مستعرضا المفاهيم المتعلقة بالتقويم الذاتي وانواعه واساليبه وعلاقته بالاعتماد الاكاديمي.
وفي اطار الجدول الزمني للورشة والتي سوف تعقد على مدار يومين متتاليين 20-19 سبتمبر 2021م، قدم الدكتور/ نعمان فيروز مدير عام ضمان الجودة والتدريب بالمجلس مصفوفة وثيقة ودليل المعايير بحلته الجديدة 2021م والتي شملت المعايير الرئيسية والفرعية ومؤشرات الاداء والاوزان النسبية وقوائم بالشواهد والادلة عبر مجموعات العمل بهدف تفكيك الوثيقة والدليل ومعرفة المحتوى بشكل دقيق ليتسنى للمشاركين ادراك جلسات الورشة عن علم ودراية كافية، مؤكدا على ضرورة توحيد منهجية العمل لكافة الجامعات في اعداد دراسة التقويم الذاتي وفقا للادوات والنماذج المعدة من قبل الفريق والتدريب عليها.
واستأنف الجلسة الثالثة ا. د/ هلال القباطي بعرض وتدريب المشاركين على نماذج وادوات جمع البيانات واستمارات السرد التقييمي وايضاح مضامينها، مبينا ان تعبئة دليل التقييم ما هي الا نتيجة نهائية لاعمال لجان متعددة ونماذج متنوعة يتم تنفيذها سلفا.
وسوف يتم عرض مراحل وخطوات تنفيذ دراسة التقويم الذتي يوم غد الاثنين 20 سبتمبر 2021م ومن ثم سيقوم ا. د عدنان الصنوي تدريب المشاركين على مهارات كتابة تقرير دراسة التقويم الذاتي،
علما ان المجلس سوف يستهدف الاسبوع القادم عمداء مراكز التطوير وضمان الجودة لنفس الورشة والذي من شأنه نقل وتوطين الخبرات وبناء القدرات لدى الجامعات لتتمكن من تنفيذ دراسة التقويم الذاتي بكل كفاءة واقتدار..
حضر الورشة ا.د ناجي حومش وا.د شرف الحمدي عضوي المجلس والدكتور صادق الشراجي وكيل الوزارة ومستشار الوزير الدكتور محمد ضيف الله والوكيل المساعد لقطاع التخطيط الدكتورة الهام السنباني والأستاذ فؤاد الحداء مدير عام المؤسسات الأهلية وا.د محمد الخامس الأمين العام لاتحاد الجامعات اليمنية الأهلية والأستاذ نصر مدار المستشار القانوني بالمجلس

شاهد أيضاً

جامعة سبأ : تفتح باب التسجيل لقسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات

شبكة اخبار التعليم / أنيسة محمد سالم أعلنت جامعة سبأ عن فتحها أبواب التسجيل  لقسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: