أخبار عاجلة

الدكتورة وهيبة فارع رئيسة جامعة الملكة أروى في قصة نجاح: سمعتنا رأس مالنا في الجامعة

دفعت في الجامعة كل ما تملك من مال وصحة وسهر وصبر.. فكان ميلاد أول جامعة أهلية باليمن

عقلها وتجربتها الكبيرة وحبها لوطنها.. سر النجاح والتميز

جامعة الملكة أروى تحصد العديد من الشهادات العربية والعالمية.. في مسيرة  اكثر من 30 عاما من الريادة

رؤيتنا: الصدارة على الجامعات الأهلية محلياً.. ورسالتنا تعزيز العملية التعليمية والبحثية

مواصلة تطوير منصة التعليم الألكتروني التي تستخدم نظام عالمي متطور

حوار/ محمد شرف

(إنشاء جامعة أهلية تساهم في خدمة الفرد والمجتمع وتخفيف أعباء الحكومة باعتبار التعليم الأهلي رديف مكمل لجهود الحكومة) كان هدف سامي ونبيل للدكتورة وهيبة فارع، عندما قررات انشاء جامعتها .

من هُنا كان عقلها وتجربتها الكبيرة في مجال التعليم وحبها لوطنها، هو رأس مالها الحقيقي وسر نجاحها وتميزها، حيث دفعت كل ما تملك من ( مال وصحة وسهر وصبر)، ليكون ميلاد أول جامعة أهلية باليمن، فكانت بلامنافس رائدة التعليم باليمن )  .

الشبكة اليمنية لأخبار التعليم، تتشرف بمنحها بعضاً من وقت الدكتورة وهيبة فارع رئيسة مجلس أمناء جامعة الملكة أروى، لتتحدث عن بعض تفاصيل تجربتها في حديث العمر عن قصة نجاح، وإلى التفاصيل .

ميلاد جامعة الملكة أروى

في الدخول في التفاصيل؛ فقد تم انشاء جامعة الملكة أروى للعلوم الأكاديمية في العام 1995م من قبل مجموعة من المتخصصين والتربويين بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعات برقم (1) لعام 1996م لتأخذ على عاتقها مهمة المساهمة في توفير الكوادر المؤهلة أكاديمياً بالخبرات العلمية والعملية الضرورية في هذا المجال .

تتمثل رؤية الجامعة في الصدارة على الجامعات الأهلية محلياً، وبناء مجتمع المعرفة تعليمياً وبحثياً. وتؤكد الدكتورة وهيبة فارع على رسالة الجامعة في تعزيز العملية التعليمية والبحثية من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري، والتوظيف الأمثل للتقنية الحديثة والطاقات البشرية والشراكة المجتمعية.

لماذا جامعة الملكة أروى ؟

تقول الدكتورة وهيبة فارع عن اختيار اسم (جامعة أروى)، اسماً لجامعتها:( لقد وقع اختياري على اسم جامعة أروى لما تجسده هذه الشخصية التاريخية القيادية على اليمن من ذكرى وطنية ومن تقدم عاشته اليمن مقارنة بالدول الاخرى في ذلك العصر الذهبي الذي شهد نهضة زراعية وعمرانية من سدود وقنوات رئيسية ومعاهد تعليمية ومن رخاء وتطور في الفقه والتشريعات . وهذه الشخصية تمثل نساء العالمين العربي والاسلامي قاطبة فهي اول امرأة تتولى تسيير حكم في دولة ولازالت انجازاتها شامخة في طرق الري والزراعة والسدود والقوانين ولازال ذكرها يتردد والدعاء لها يتكرر في المساجد) .

أهداف الجامعة

وضعت جامعة الملكة أروى، العديد من الأهداف على رأس قائمتها التي تحرص على تحقيقها، منها :

* تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي. بما يحقق تقدماً في تصنيف الجامعة بين نظيراتها محلياً

* التميز ببرامج أكاديمية محددة.

* توفير بيئة تعليمية وبحثية داعمة.

* استقطاب الكفاءات من الكوادر التدريسية والإدارية والفنية.

* تعزيز وتطوير موارد الجامعة المادية والبشرية.

* بناء جسور التواصل مع الهيئات والمؤسسات والكيانات ذات الصلة بنشاط الجامعة.

* المواءمة بين المخرجات التعليمية ومتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

* تقديم خدمات تدريبية واستشارية متميزة.

التعليم الالكتروني يلقى اهتمام قيادة الجامعة

لقد لاقى التعليم الالكتروني اهتمام قيادة جامعة الملكة أروى، من خلال القيام منذ وقت مبكر بتجهيز موقع التعليم الالكتروني و البنية التحتيه التي تلبي احتياجات العمل به وكذلك الانظمة المساعدة . وتضيف الدكتورة وهيبة :(كنا على وشك افتتاح كلية التعليم المفتوح، الا ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اوقفت العمل بنظام التعليم الالكتروني والمفتوح في جميع المؤسسات التعلمية منذ العام 2015 تقريباً ).

وتتابع 🙁 لم نتوقف في الجامعة عن القيام بتطوير منصة التعليم الألكتروني التي تستخدم نظام عالمي متطور يلبي كافة احتياجات التعلم الالكتروني ، ويراعي اغلب الموارد والبنية التحتية المتوفره وذلك بجهود وخبرات ذاتيه قام بها فريق ادارة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وتم تجربته على مراحل متعددة ).

شهادات عربية وعالمية

تشير الدكتورة وهيبة فارع إلى أن الجامعة حصلت على مجموعة من الشهادات العالمية في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية العلمية و الثقافية، وهو ما يُميزها عن مثيلاتها من الجامعات الاهلية الأخرى، ومن أبرز هذه الشهادات:

– شهادة الاتحاد الدولي لرؤساء الجامعات

– شهادة عضوية البرنامج الاكاديمي للامم المتحدة

– شهادة عضوية اتحاد الجامعات العربية

– شهادة عضوية اتحاد الجامعات الاسلامية

– شهادة من وكالة التصنيف الدولية لكليات الاقتصاد والمال والاعمال Eduniversal

التخصصات

شهدت الجامعة توسعا وتطورا ملحوظا سواء في مجال البنية التحتية أو في مجال افتتاح العديد من التخصصات التي تضمها الجامعة،ومنها:

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: أنشأت الكلية في العام الدراسي 1997/1996م لتلتقي مع روافد الحياة الاخرى العملية والإنسانية في اطار النظرة الشمولية والمتكاملة للعلوم والمعارف ودورها في تطوير الحياة والنهوض بعناصرها البشرية والمادية والروحية .

كلية الآداب والعلوم الإنسانية:

أنشئت الكلية في العام الدراسي 1995/1996م وذلك إيماناً من الجامعة في تنمية المجتمع بالمهارات المؤهلة علمياً .

كلية الحقوق:

أنشأت الكلية في العام الدراسي 1996/1995م وتعتبر أحد الروافد العلمية الرصينة للجامعة حيث عملت الكلية على تخريج العديد من الدفعات المؤهلة لخدمة المجتمع في المجالات القانونية والحقوقية .

كلية الهندسة وعلوم الحاسوب :

أنشأت الكلية في العام الدراسي 1995/1996م لبناء جيل هندسي مسلح بأحدث العلوم الحديثة في مجالات الهندسة وعلوم الحاسوب وتقنياته وذلك لرفع عجلة التنمية في اليمن والبلاد العربية .

كلية العلوم الطبية :

أنشأت في العام 2004/2003م وذلك لمواكبة التطور العلمي في مجال العلوم الطبية بما فيها طب الأسنان والصيدلة والمختبرات لإنشأ جيل من الأطباء والصيادلة قادر على العمل في هذا المجال الحيوي وإعداد فريق صحي متكامل من أطباء الأسنان والصيادلة وفني المختبرات يلبون إحتياجات اليمن والبلاد العربية والإرتقاء بالواقع الصحي.

كلية الدراسات العليا :

أنشأت الكلية في العام الدراسي 2014/2015م و ذلك لمواكبة التطور العلمي في مجال الإقتصاد و العلوم الإدارية و إدارة الأعمال والآداب و الحقوق و الهندسة وعلوم الحاسوب .

شاهد أيضاً

مدارس الأمجاد تحرز اوائل الثانوية العامة

مدارس الأمجاد تنتزع المركزين الأول والخامس في القسم العربي والمركز الثالث في القسم الإنجليزي بالثانوية العامة

شبكة أخبار التعليم/ أنيسة محمد تواصل مدارس الأمجاد الاهلية الدولية بصنعاء، مسيرة التميز والعطاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *