أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم فني / الدكتور مجاهد الجبر يكتب عن دور انترنت الأشياء في إحداث الثورة الزراعية
دور تكنولوجيا انترنت الاشياء في القطاع الزراعي

الدكتور مجاهد الجبر يكتب عن دور انترنت الأشياء في إحداث الثورة الزراعية

*الدكتور مجاهد الجبر

🔴 يتزايد عدد سكان العالم بنحو ثلاثة أشخاص كل ثانية، أي ما يعادل 250 ألف شخص في اليوم الواحد، وبحلول عام 2025 سيصل عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان كوكب الأرض إلى نحو 9.6 مليار نسمة في عام 2050 بحسب الأرقام الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).

🔴 ومع هذه الزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد السكان، تزداد المخاوف تجاه توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي لسكان الأرض، والحفاظ على الأراضي الصالحة للزراعة، خصوصًا مع تفاقم مشاكل تغير المناخ، ونضوب الموارد النفطية، وتلوث المياه والتربة.

🔴 تعتبر تكنولوجيا “إنترنت الأشياء” (IoT) من أبرز التقنيات المستخدمة في الزراعة الذكيّة، وهي ببساطة عملية ربط أي جهاز بجهاز آخر عبر الإنترنت، من الهواتف المحمولة إلى الأجهزة المنزلية والآلات المستخدمة في المصانع والحقول الزراعيّة، بحيث يمكن تشغيلها والتحكم بها وإرسال واستقبال البيانات منها عن طريق الإنترنت.

🔴 فوائد #تطبيقات إنترنت الأشياء في الزراعة :

🔷 تقوم أجهزة الاستشعار المستخدمة في الزراعة الذكية بجمع البيانات المتعلقة بظروف الطقس وحالة المحاصيل وجودة التربة، وما إلى ذلك. هذه البيانات التي تم جمعها ستكون مفيدة للمزارعين في رصد مزارعهم بفعالية.

🔷 الزراعة الذكية تعطي المزارعين معلومات عن الإنتاج المتوقع للإنتاج الزراعي. وهو يخبر المزارعين بكمية المحاصيل التي سوف تحصد.

🔷 تسمح الزراعة الذكية أيضاً بزيادة التحكم على الإنتاج في الزراعة الذكية بإدارة أفضل فيما يتعلق بالتكلفة والنفايات.

🔷 يساعد النظام الذكي في المزرعة على السيطرة على الري، والتسميد، وانظمة المبيدات الحشرية. هذا الأمر سوف يساهم في تحقيق منتجات ذات جودة أفضل.

د.مجاهد الجبر ، عميد الكلية  التخصصية الحديثة للعلوم الطبية والتقنية – استاذ الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية

#الكلية_التخصصية_الحديثة_للعلوم_الطبية_والتقنية
#اختيارك_الامثل

شاهد أيضاً

طلاب كلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية يحضرون الندوة الوطنية حول مكافحة السل

حضر عدد من طلاب وطالبات المستوى الثالث بكلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية، الندوة الوطنية حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: