أخبار عاجلة

تطبيقات هرم بلوم الرقمي

يعتبر هرم بلوم من الأساسيات التي تقوم عليها عملية التدريس، فهو يعرف بعلم تصنيف الأهداف التعليمية وهذا التصنيف هو هيكلي أو هرمي، بمعنى أن تعلم معرفة في مستوى أعلى يعتمد على اكتساب معرفة أو مهارة في مستوى أدنى منها. وكان هدف بلوم من طرح هذا التصنيف هو تشجيع المدرسين على التركيز على النطاقات الثلاثة من أجل خلق نظام تعليمي شمولي.

وتكمن أهمية تصنيف بلوم المعرفي في تخطيط المنهج الدراسي وصياغة الأهداف التعليمية ودوره في بناء الاختبارات الدراسية وتحديد المخرجات التعليمية التي يطمح كل معلم إلى حصول طلابه عليها من خلال تدريس منهجه بشكل يراعي احتياجات طلابه واختلافاتهم الفردية.

أثر التطور التقني والتكنولوجي على العملية التعليمية برمتها فظهرت العديد من البرمجيات التي استعان بها المعلم لتحقيق أهدافه التعليمية في مختلف مستويات هرم بلوم لذلك ظهر ما يعرف بهرم بلوم الرقمي.

وتكمن أهمية هرم بلوم الرقمي في أنه يحدد البرمجيات والتطبيقات التي قد يستعين بها المعلم لتحقيق كل مستوى من الأهداف وفيما يلي توضيح لأهم التطبيقات المستخدمة في هرم بلوم الرقمي مع إضافة برمجيات أخرى انتشر استخدامها في الفترة الأخيرة.

مستويات هرم بلوم الرقمي:

1- التذكر Remembering:

يتوقع من الطالب استرجاع المعلومات من الذاكرة، والتي يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال. أما الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يعرف، يذكر، يسمي، يسرد، يسترجع، يكرر، يعدد، يطابق.

2- الفهم Understanding

يقوم الطلاب في هذا المجال ببناء وصلات جديدة في عقولهم. حيث يتذكرون أشياء سابقة ويعدلون عليها. الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُترجم، يُحول، يُعيد صياغة، يُلخص، يعبر عن، يعطي مثال، يشرح، يراجع، يوضح، يناقش، يقارن، يخمن، يتوقع، يعلل، يربط .

3- التطبيق  Applying

هو ما يطبق على شيء جديد، في موقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه قبل ذلك أو لموقف جديد. أما الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال فهي: يطبق، يستخدم، يحسب، يعد، يحل تمرين، يرسم تمرين، يعالج، يوظف، يستخرج، يقيس.

4- التحليل Analyzing

أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية. الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يحلل، يبرهن، يميز، يعزل، يحدد العناصر المشتركة في، يختبر، يدقق، يتأمل، يستقرأ، يكتشف…

5- التقويم  Evaluating

يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: ينقد، يقيم، يناقش بالحجج، يبين التناقض، يصدر حكم، يدافع عن، يتخذ قرار، يبرر.

6- الإنشاء أو الابتكار Creating

يقوم المتعلمون في هذا المجال بإعادة تنظيم المعلومات بطرق مختلفة. أما الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين.

عبارة عن منصة سحابية لإنشاء العروض التقديمية لخدمة التعليم التفاعلي. نظام أساسي يسمح للمستخدمين بدمج النص والصور والفيديو والصوت لإنشاء ملصق تفاعلي قائم على الويب يسمى glogs على لوحة افتراضية.

في الختام، نشير إلى أنه يجب على المعلم مراعاة هذه المستويات عند صياغة الأهداف، ثم يحدد الأداة أو البرمجية التي تحقق له المستوى من المعرفة. وبتحديد المجال الذي يستخدم فيه البرنامج يتم تصنيف البرنامج بما يناسبه من مستويات بلوم، وهذا ما يجعلنا نشاهد برنامجا واحدا في أكثر من مستوى.

تعليم جديد

شاهد أيضاً

البحث الإجرائي ودوره في تطوير المعلم مهنياً

كتب – حنان الغامدي إن منجزات الثورة العلمية والتكنولوجية التي تعتمد على المعارف العلمية الدقيقة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *