أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / جامعة العلوم والتكنولوجيا تحرز المركز الأول عربياً بمجلات العلوم الاجتماعية

جامعة العلوم والتكنولوجيا تحرز المركز الأول عربياً بمجلات العلوم الاجتماعية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
حصدت جامعة العلوم والتكنولوجيا مراكز متقدمة في معامل التأثير للمجلات العلمية على مستوى الوطن العربي.
حيث حصلت مجلة “الدراسات الاجتماعية” في الجامعة على المركز الأول على مستوى مجلات العلوم الاجتماعية في الوطن العربي، بحسب معامل التأثير، والاستشهادات المرجعية العربي “أرسيف Arcif” للعام 2021م.
وكانت المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، الصادرة عن جامعة العلوم، قد حصلت على المرتبة الأولى عربياً من إجمالي المجلات العربية في معامل “ارسيف”، البالغ عددها 499 وفق تصنيف معامل التأثير والاستشهاد العربي للعام 2020م، كما حصلت على المرتبة الأولى على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم في معامل التأثير.
وفي هذا الصدد، أوضح وكيل وزارة التعليم العالي المساعد لقطاع البحث العلمي الدكتور خليل الخطيب، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن حصول مجلة علمية يمنية على مرتبة متقدّمة ضمن معامل التأثير العربية، أو الدولية في ظل العدوان، يعني قدرة المجتمع العلمي اليمني والقائمين على المجلات العلمية على إدراك أهمية الجودة والتميّز في النشر العلمي.
وأكد أن حصول مجلة “الدراسات الاجتماعية” في جامعة العلوم والتكنولوجيا على المرتبة الأولى يعد إنجازا علميا، ومحفزا لبقية المجلات اليمنية التي تمتلك كفاءات لتطوير المجلات وفق المعايير الدولية.
ولفت الدكتور الخطيب إلى أهمية الاستفادة من هذه التجربة، والالتزام بشروط النشر بمختلف مراحله وجوانبه الموضوعية والفنية.
وذكر أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد لائحة المجلات العلمية، وضمان جودتها ولائحة المراكز العلمية، وشكّلت لجنة إشرافية برئاسة الوزير ونائبه ووكيل قطاع البحث العلمي والخبراء والمهتمين بقضايا النشر وتطوير المجلات، للقيام بدراسة وبحث وتحليل الضوابط العربية والدولية، وسيتم الانتهاء منها قريبا.
وأكد حرص الوزارة على تعزيز العلاقة مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، بهدف توظيف المخرجات البحثية لخدمة التنمية .. لافتا إلى أهمية البحث العلمي في رسم السياسات، وخدمة المجتمع، وتحقيق التنمية الشاملة.
من جانبه، أوضح رئيس الجامعة، الدكتور عادل المتوكل، أن هذا الإنجاز يضاف إلى رصيد المجلات العلمية الصادرة عن جامعة العلوم والتكنولوجيا، التي حققت المراتب الأولى من بين المجلات العلمية المحكّمة لنشر الأبحاث العلمية على مستوى الوطن العربي، وضمن المجلات العربية المعتمدة للترقيات العلمية في غالبية الدول العربية.
وأشار إلى أن جامعة الشرقية في سلطنة عمان صادقت -خلال العام الماضي- على “المجلة الدولية لتطوير التفوق” و”المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي” ضمن المجلات العلمية المعتمدة لديها للترقيات العلمية، وهما مجلتان علميتان محكّمتان تصدران عن جامعة العلوم بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، حاصلتان على مراتب عالية في مُعامل التأثير العربي خلال السنوات الماضية، إضافة إلى مجلتَي الدراسات الاجتماعية، والعلوم والتكنولوجيا.
وأكد اهتمام قيادة الجامعة بالبحث العلمي والنشر ودعم الباحثين في الجامعة من خلال تخصيص جائزة سنوية للبحث العلمي سيتم إطلاقها عبر موقع الجامعة

شاهد أيضاً

جامعة عمران تدشن مبادرة متكافلون لنقل الطلاب عبر حافلات مجانية

شبكة اخبار التعليم / عمران دشنت جامعة عمران وبالتعاون مع فرع الهيئة العامة لتنظيم شؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: