أخبار عاجلة

جامعة صنعاء تتقدم ٤٦١ مرتبة ضمن قائمة مؤشر التصنيف العالمي للجامعات

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

http://www.webometrics.info/en/Asia/Yemen

تقدمت جامعة صنعاء 461 مرتبة في قائمة تصنيف “ويبوميتركس” العالمي للجامعات الصادر عن المجلس العالي للبحث العلمي بإسبانيا للعام 2021م.

وأظهرت نتائج التصنيف تقدّم جامعة صنعاء من المرتبة ٤٧٧٢ إلى المرتبة ٤٣١١ عالمياً، من بين أكثر من ٣٠ ألف جامعة حول العالم، وحصلت الجامعة على المرتبة الأولى محلياً و٢٠١ عربياً.

وسبق لجامعة صنعاء أن تقدمت ٣٧٣ مرتبة وفقاً لتصنيف ٢٠٢٠م، حيث تقدّمت من المرتبة ٥١٤٥ إلى المرتبة ٤٧٧٢ عالمياً.

ويهتم موقع” الويبوميتركس” بتصنيف الجامعات وفقاً لأنشطتها وأبحاثها المنشورة على شبكة الإنترنت، ومدى انتشار أعمالها رقمياً على الإنترنت، وتميز البحث العلمي المنشور لباحثيها وكوادرها، بهدف تحسين وجودة التعليم العالي والبحث العلمي وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصل المفتوح.

ويعتبر التصنيف مؤشراً لالتزام الجامعات بالاستفادة من الإنترنت لعرض ما لديها ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير “الحجم، ومخرجات البحث، والأثر “.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجامعة بمجهودها العلمي والأكاديمي حققت خطوات حثيثة بوضع آلية لتحديث الأنشطة العلمية والتقنية لمواكبة التطور الحاصل في الجامعات العالمية.

وأكد أن التصنيف جاء نتيجة لجهود إدارة الجامعة ممثلة بكادرها الأكاديمي والإداري في إظهار صورتها الحقيقية على موقعها الإلكتروني والسعي لإدراج مؤشرات الجامعة على موقعها الإلكتروني للحصول على مراكز متقدمة في قائمة التصنيف العالمي.

ويأتي تقدم جامعة صنعاء في التصنيف العالمي نتيجة ما تشهده من ثورة تقنية بالانتقال من العمل اليدوي إلى العمل الإلكتروني وتوجه قيادة الجامعة لأتمتة الأعمال الإدارية، وأول ثمار ذلك نجاح جامعة صنعاء في امتحانات القبول الإلكترونية للطلاب المتقدمين لهذا العام.

http://www.webometrics.info/en/Asia/Yemen

شاهد أيضاً

 التعليم العالي يدشن مشروع تاهيل الجامعات اليمنية للاعتماد البرامجي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء في سياق خطة المجلس المرحلية للعام 2021م دشن نائب وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *