أخبار عاجلة

جامعة صنعاء تكرم الفائزين بجائزة البروفيسور عبدالله بابقي لتعزيز خدمات المياه

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

كرم مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء بالشراكة مع منظمة ميتاميتا الهولندية اليوم الفائزين بجائزة البروفيسور عبدالله صالح بابقي للممارسات الجيدة لتعزيز خدمات المياه والصرف الصحي اثناء الطوارئ و الأزمات .

و في التكريم اكد وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني أهمية التكريم تقديرا لجهود المراكز البحثية والباحثين المبذولة للوصول لحل لمشاكل المياه والبيئة أثناء الطوارئ والازمات خاصة في ظل استهداف العدوان للبنية التحتية ومنها قطاع المياه.

وأوضح أن مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء لعب دورا كبيرا منذ تأسيسه والذي كان على رأس مؤسسية البروفيسور عبدالله بابقي رحمة الله عليه حيث تلقى الكثير من مهندسي و كوادر قطاع المياه تلقوا تدريبات في المركز في المجالات الفنية و الإدارية و بناء القدرات.

وأعرب الوزير الشرماني عن أمله أن يلعب المركز دورا هاماً في المستقبل ويكون داعما لتوجهات الوزارة للخروج برؤى علمية مواكبة للعلوم الحديثة لقضايا المياه والبيئة .

وتطرق إلى أثار العدوان على قطاع المياه وما تسبب به من تدمير كبير للبنية التحتية في مجال المياه و الصرف الصحي و كذا الحصار ومنع دخول المشتقات النفطية وإمدادات قطاع الغيار لشبكة المياه و الصرف الصحي مما تسبب في توقف الكثير من المشاريع و عدم استطاعتها القيام بدورها في تقديم الخدمات.

من جانبه اكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس أهمية تكريم الفائزين بجائزة المرحوم البروفيسور عبدالله بابقي الذين قدموا رؤى وأفكارا ذات قيمة علمية ستكون فوائدها ملموسة على أرض الواقع .

وأشار إلى أنه تقدم للجائزة 15 فريقاً يمثلون ثمان مؤسسات محلية للمياه والصرف الصحي من أمانة العاصمة وإب و حجة وصعدة وذمار والبيضاء والحديدة وصنعاء ،حيث تم استلام إجمالي 117 ممارسة اختير منها 65 ممارسة لمرحلة التقييم.

و لفت الدكتور القاسم إلى أن التقييم تم من قبل الجانب اليمني ممثلاً بمركز المياه و البيئة بجامعة صنعاء و الجانب الهولندي ممثلاً بمنظمة ميتاميتا الهولندية وتم تشكيل لجنة التحكيم من كتلة المياه و الإصحاح البيئي في اليمن و مركز المياه ومنظمة ميتاميتا والبنك الإسلامي للتنمية و البنك الدولي و GIZ اليمن و GIZ الاردن و منظمة اكسفام اليمن.. مشيرا إلى أنه تم من خلال هذه اللجنة مراجعة و تقييم هذه الممارسات و تحديد الفائزين.

وتطرق إلى أن الفرق الفائزة قدمت افكار متميزة و قامت بتطبيقها و ممارستها على أرض الواقع وكان لها آثر وفائدة ..مشيدا بجهود مركز المياه و البيئة و دوره في المساهمة الفاعلة في استمرار صمود الشعب اليمني.

من جانبهما أشار مدير مركز المياه والبيئة الدكتور عادل الوشلي و الدكتور فرانك فان ستينبرخن عن مؤسسة ميتاميتا الهولندية إلى أهمية تكريم الفائزين بالجائزة التي تم إطلاقها كجائزة سنوية في مجال المياه تخليدا لذكرى بابقي باعتباره المؤسس الأول للمركز.

وعبرا عن أملهم بالاستمرار في الإعلان عن المسابقة بشكل دوري وأن تتنوع مجالاتها و تتعدد محاورها لتشمل كافة المشكلات التي تعيق تحقيق الأمن المائي الإستراتيجي لليمن .

واعتبرا الجائزة تشجيعا للبحث العلمي و تحفيزا لكافة الاكاديميين والمهندسين والمهتمين بالمياه.

وفي الختام تم تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى، حيث حصل فريق المؤسسة المحلية بصنعاء على مبلغ مليون و 500 ألف ريال والثانية المؤسسة المحلية بإب بمليون ريال فيما حصل على الجائزة الثالثة فريق المؤسسة المحليه بمحافظة ذمار بـ 500 ألف ريال .

شاهد أيضاً

الاعتماد الأكاديمي يتسلّم طلب جامعة ذمار للاعتماد البرامجي لكلية الطب

شبكة اخبار التعليم / صنعاء  تسلـّم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة اليوم طلب جامعة ذمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *