أخبار عاجلة

جامعتي صنعاء وتعز تتصدران الجامعات اليمنية.. وتحوزان الترتيب 54 و 74 عربيا في مؤشر سكوبس العالمي

جامعة صنعاء  تحتل  المرتبة 54 بين أفضل 185 جامعة على مستوى الوطن العربي

جامعة تعز تحتل المرتبة 72 على مستوى الجامعات العربية .

شبكة اخبار التعليم/ أ.هارون عبد العزيز شداد

تصدرت جامعة صنعاء الجامعات اليمنية وحازت على المرتبة الأولى وفق تصنيف مؤشر سكوبس العالمي SCIMAGO للعام 2020. ويعتبر SCIMAGOمؤشراً ذو موثوقية عالية على مستوى العالم ويعتمد على الأداء البحثي ومخرجات الإبتكار والتأثير المجتمعي لتصنيف 3897 جامعة من مختلف دول العالم.

وجاءت جامعة صنعاء أيضاً في المرتبة 54 بين أفضل 185 جامعة على مستوى الوطن العربي والمرتبة 102 بين أفضل 396 جامعة في منطقة الشرق الأوسط (وهي المرتبة 118 بين أفضل 456 مؤسسة بحثية في الشرق الأوسط).

الجدير بالذكر أن جامعة تعز أيضاً قد جاءت في المرتبة الثانية على مستوى الجامعات اليمنية والمرتبة 72 على مستوى الجامعات العربية والمرتبة 131 على مستوى الجامعات في الشرق الأوسط.
والجامعتان صنعاء وتعز هما المصنفتان الوحيدتان من اليمن ضمن جامعات الوطن العربي والشرق الاوسط وفقاً لتأثيرهما الأكبر من ناحية البحث العلمي والتأثير المجتمعي.

يمكن الإطلاع على تصنيف مؤشر سكوبس العالمي SCIMAGO للجامعات للعام 2020 من خلال الرابط التالي:

https://www.scimagoir.com/rankings.php…

من خلال البيانات التي يعرضها الموقع لكل جامعة، جاء التأثير البحثي (النشر العلمي والإستشهادات البحثية) في المرتبة الأعلى لجامعة صنعاء حيث جاء ترتيبها ضمن الجامعات ال54% الاوائل على مستوى العالم والجامعات ال38% وال29% الأوائل على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي. وتظهر البيانات أن التميز الأكبر للجامعة في البحث العلمي كان للإبحاث المنشورة في دورية The Lancet. ويظهر ذلك من حجم الدائرة الأكبر لتأثير النشر هذه المجلة العريقة على تصنيف الجامعة.

ويظهر الموقع أيضاً مقارنة أداء جامعة صنعاء في المؤشرات الثلاثة (الأداء البحثي ومخرجات الإبتكار والتأثير المجتمعي) ومجموع المقياس العام مع الجامعات الأخرى على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط ثم على مستوى العالم.

ويمكن الإطلاع على بيانات وانجازات جامعة صنعاء التي تم التصنيف وفقاً لها على الرابط التالي:
https://www.scimagoir.com/institution.php…

ويظهر الجدول في ملف التقرير المرفق نسخة منه pdf العوامل الثلاثة التي يعتمد عليها مؤشر SCIMAGO لتصنيف الجامعات الأكاديمية والمؤسسات البحثية وكذلك المؤشرات التي تضمها هذه العوامل والنسبة التي يمثلها كل مؤشر.

 

 

شاهد أيضاً

مدارس الأمجاد تحرز اوائل الثانوية العامة

مدارس الأمجاد تنتزع المركزين الأول والخامس في القسم العربي والمركز الثالث في القسم الإنجليزي بالثانوية العامة

شبكة أخبار التعليم/ أنيسة محمد تواصل مدارس الأمجاد الاهلية الدولية بصنعاء، مسيرة التميز والعطاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *