أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / صنعاء :  اختتام دورة  في المراجعة الخارجية للتخصصات الطبية في الجامعات اليمنية

صنعاء :  اختتام دورة  في المراجعة الخارجية للتخصصات الطبية في الجامعات اليمنية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

اختتمت في صنعاء، اليوم، الدورة التدريبية الخاصة في المراجعة الخارجية للمجموعة الأولى للمقيمين الخارجيين للتخصصات الطبية في الجامعات اليمنية، نظّمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، تنفيذاً لأهداف خطته الإستراتيجية 2022م – 2026م.

هدفت الدورة، في أربعة أيام، إلى إكساب 57 أكاديمياً من عمداء وممثلي الكليات الطبية في الجامعات الحكومية والأهلية مهارات تصميم وتطوير البرامج الدراسية، وإدارة نظام الجودة الداخلي على مستوى المؤسسات التعليمية، واعتماد خبراء جودة وأكاديمي وفقاً لمتطلبات مجلس الاعتماد، تمهيداً للحصول على الاعتماد المحلي، ومن ثم الدولي.

وفي الاختتام، اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حسين حازب، تنظيم الدورة خطوة نوعية لبدء تقييم نُظم الجودة الداخلي للمؤسسات التعليمية وبرامجها الأكاديمية المبنية على مخرجات التعليم، ومعرفة نقاط القوة وجوانب القصور.

وأكد حرص الوزارة على دعم مجلس الاعتماد الأكاديمي في تنفيذ مهامه وخطته الإستراتيجية وفقاً لمضامين ومصفوفة الرؤية الوطنية الرامية إلى إصلاح أوضاع مؤسسات وبرامج التعليم العالي بصورة عامة، والوصول بخمس جامعات يمنية ضمن أفضل 100 جامعة عربية.

وأشار الوزير حازب إلى أولويات الوزارة وموجّهات الحكومة في تطوير البرامج والمناهج التعليمية وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وطبقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي والدولي، للسير في طريق الحصول على الاعتماد الدولي قبيل 2023م.

ولفت إلى أهمية تطوير وتحديث التشريعات لإزالة التداخل في المهام والاختصاصات بين الوزارة والمجلس، واستكمال مشروع أتمتة برامج وخدمات التعليم، والربط الشبكي في كافة مؤسسات التعليم العالي.

ونوّه بالإنجازات التي حققها مركز تقنية المعلومات بقيادة الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق، وإحداث نقلة نوعية في مشروع الأتمتة وربطه مع كافة الجامعات اليمنية.

من جانبه، أشار رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي، الدكتور أحمد الهبوب، إلى أهمية الدورة في تنمية قدرات المتدربين على مهارات التقييم، وضمان جودة البرامج الأكاديمية، وتطبيق خطوات ومفاهيم الاعتماد الأكاديمي وفقاً لمتطلبات المجلس، وكذا تحليل معايير ومؤشرات الاعتماد البرامجي وآلية استنتاج قرارات الاعتماد الأكاديمي.

وذكر أن جهود المجلس في مراجعة بنيته المعيارية ساهمت في إعداد وثيقة معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي عام 2021م، ووثيقة معايير الاعتماد الوطني المؤسسي على مستوى الكليات، خلال العام الجاري.

واستعرض الهبوب التحديات، التي تواجه المجلس، وأبرزها مدى قدرة مؤسسات التعليم العالي على تأسيس نظم جودة فعالة تؤهلها لنيل الاعتماد الأكاديمي الوطني تمهيداً، لنيل الاستحقاق الدولي.

من جانبه، استعرض أمين عام المجلس، الدكتور محمد ضيف الله، أهداف الدورة التي تم التطرق إليها كمدخل للمعايير الأكاديمية، ومفاهيم المراجعة الأكاديمية، وأنواعها وقواعدها ومتطلباتها ومهارات تقييم المنظومة التعليمية المبنية على المخرجات.

وبيّن أن الدورة هدفت لإكساب المتدربين مهارات تقييم العناصر الرئيسة للمنظومة التعليمية، وتطبيقيات تدريبية، ومهارات تقييم اتساق، وتحليل المعايير، ودور مصادر جمع البيانات في استيفاء متطلبات إعداد التقرير، ومهارات تقييم منهجية التحسين التطوير المستمر للمنظومة التعليمية، وأخلاقيات المهنة للمراجع الأكاديمي، ومهارات استخلاص وطرح أسئلة زيارة الاعتماد.

وفي ختام الحفل، بحضور وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن ورئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل وقيادة الوزارة ومجلس الاعتماد الأكاديمي، تم تدشين العمل بموقع مجلس الاعتماد الأكاديمي الجديد على الرابط التالي:

http://caqa-yemen.org

شاهد أيضاً

مجلس الاعتماد الأكاديمي يتسلّم طلب الاعتماد البرامجي لجامعة الرازي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء  تسلّم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة اليوم طلب جامعة الرازي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: