أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / صنعاء : بدء ورشة مهارات دراسة التقويم الذاتي بالجامعات اليمنية

صنعاء : بدء ورشة مهارات دراسة التقويم الذاتي بالجامعات اليمنية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية حول” مهارات تنفيذ دراسة التقويم الذاتي بالجامعات اليمنية في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي ” الخاص” بمشاركة عمداء مراكز التطوير وضمان الجودة في الجامعات الحكومية والأهلية “.
تناقش الورشة في يومين عدد من أوراق العمل المتضمنة مفاهيم متصلة بالتقويم الذاتي وعلاقته بالاعتماد الاكاديمي ، وتحليل وثيقة ودليل معايير الاعتماد الخاص البرامجي، وكذا شرح نماذج وأدوات جمع البيانات ، ومراحل خطوات تنفيذ دراسة التقويم الذاتي، ومهارات كتابة التقرير ومتطلبات التقدم للاعتماد البرامجي”.
واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب الورشة مؤشراً ايجابياً وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو تنفيذ دراسة التقويم الذاتي في الجامعات اليمنية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي الخاص لمواكبة التطورات وتلبية متطلبات الاستحقاق العالمي 2023م.
وأشار إلى أهمية قيام الجامعات اليمنية في التقويم الذاتي باعتباره من أهم الخطوات الاساسية للوصول إلى الجودة والتميز فضلاً عن الوصول الى الاعتماد الأكاديمي الدولي .
ولفت الوزير حازب إلى أن الحصار والعدوان المفروض على اليمن اعطى دافع حقيقي لإصلاح اوضاع الجامعات والبرامج الأكاديمية وفقاً للمتطلبات والمعايير المحلية والدولية استجابة لتوجهات الدولة وحكومة الإنقاذ الوطني وتنفيذاً لمضامين الرؤية الوطنية للوصول.
وأوضح الحرص على تنفيذ مستهدفات الرؤية الوطنية للمرحلة الثانية وفي مقدمتها الوصول بخمس جامعات يمنية ضمن أفضل مائة جامعة عربية خلال 2025م، وكذا تحسين مرتبة اليمن في مجال الابتكار إلى المرتبة الـ95 بين دول العالم.
وفي الافتتاح بحضور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ووكيلي الوزارة لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص، والبحث العلمي الدكتور صادق الشراجي، وأعضاء مجلس الاعتماد الاكاديمي، أشار القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور احمد الهبوب إلى أن الورشة تهدف إلى توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالتقويم الذاتي، وتحليل معايير التقويم الذاتي للاعتماد الخاص البرامجي.
وأوضح أنه سيتم إكساب المشاركين مهارات تطبيق خطوات ومراحل التقويم الذاتي وكتابة تقرير الدراسة ، وشرح نماذج وأدوات جمع البيانات لتنفيذ دراسة التقويم الذاتي .

شاهد أيضاً

جامعة سبأ : تفتح باب التسجيل لقسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات

شبكة اخبار التعليم / أنيسة محمد سالم أعلنت جامعة سبأ عن فتحها أبواب التسجيل  لقسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: