أخبار عاجلة

لقاء تشاوري لقيادات التعليم العالي لمناقشة آلية تفعيل مشاركة الجامعات الأهلية في المؤتمر الثاني للتعليم الإلكتروني 

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

ناقش لقاء تشاوري عقد اليوم بصنعاء،  لقيادات التعليم العالي والبحث العلمي ومركز تقنية المعلومات والجامعات الأهلية برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، آلية التنسيق والقبول للعام الجامعي 2021-2022م.

وتطرق اللقاء الذي حضره نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، و قيادات الوزارة ومركز تقنية المعلومات، ورؤساء الجامعات الأهلية، آلية تفعيل مشاركة الجامعات الأهلية في المؤتمر الثاني للتعليم الإلكتروني المقرر نهاية شهر نوفمبر القادم.

وحث رؤساء الجامعات على تقديم أبحاث نوعية وذات جدوى قابلة للتنفيذ، ومشاركة الجامعات بإصداراتها في معرض الكتاب المزمع إقامته منتصف الشهر الجاري بصنعاء.

وتناول اللقاء سبل تفعيل مشاركة الجامعات الأهلية في المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا بدورتها الثالثة، والتأكيد على ضرورة تطبيق الجامعات الأهلية لنظام شئون الطلاب الموحد (سار) الخاص بالسجلات الأكاديمية للطلاب وتوحيد قاعدة البيانات ، والموافقة على وضع ضوابط وإجراءات تنظم هذه العملية .

وأقر تشكيل لجنة مشتركة من الجامعات والوزارة برئاسة وكيل قطاع المؤسسات التعليمية، لعمل ضوابط وإجراءات وفقاً لتشريعات التعليم العالي وإلزام الجامعات والكليات بتكييف لوائحها وأنظمتها الأساسية، وتحديد نهاية أكتوبر القادم آخر موعد لتسليم قاعدة البيانات الإلكترونية والورقية.

كما أقر المشاركة في مشروع المخيمات التكنولوجية لطلاب الجامعات الأهلية والترتيب لعقد لقاء مشترك بهذا الخصوص، وإقامة أسبوع ثقافي سنوي في الجامعات اليمنية تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 17 لعام 2021م ، وتحديد أقامة أول اسبوع ثقافي في جامعة صنعاء بهدف تعزيز وتأصيل الهوية الإيمانية والروابط الوطنية وتجسيدها في وجدان الطلاب والطالبات .

وفي اللقاء أشاد وزير التعليم العالي بدور رؤساء الجامعات الأهلية وجهودهم في تعزيز الشراكة بين الوزارة والمؤسسات التعليمية، وكل من شارك في انجاح المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني، والمسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في دورتها الثانية .

وأكد أن اللقاء يأتي في إطار تعزيز الشراكة الحقيقية بين الوزارة والجامعات ، والتخطيط التشاركي لتنفيذ خطة العمل للرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة، حاثاً على المشاركة الفاعلة في دعم ورعاية المؤتمرات والأبحاث والورش العلمية ووضع الحلول والمعالجات للمشاكل التي تواجهها.

وشدد الوزير حازب، على سرعة ربط بيانات الطلاب عبر النظام الإلكتروني لشئون الطلاب (SAR) للحد من المشاكل والاختلالات في بيانات ووثائق الخريجين وحفظها كأمن وطني وتسهيل الحصول على شهادة التخرج والمصادقة عليها خلال فترة زمنية لا تتعدى ثلاثة أشهر من بعد التخرج.

من جانبه استعرض نائب وزير التعليم العالي، الخطوات والمعالجات التي اتخذتها الوزارة لقبول وثائق الخريجين من أبناء المحافظات الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي وخاصة خريجي 2019/2020م في الجامعات.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد عمل آلية لاختبار الطلاب القادمين من تلك المحافظات واعطاءهم الدرجات التي تمكنهم من الالتحاق بالجامعات وفقاً لدرجات اختبار الكفاءة .

فيما أشار المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن إلى أن اللقاء يأتي تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية وموائمتها مع الرؤية الوطنية التي تسعى لاعتماد المركز لتقنية المعلومات لوزارات التعليم الثلاث.

وأكد حرص المركز على أن يكون للجامعات الأهلية دور في إدارته من خلال تعديل قرار إنشائه ليضم ثلاثة رؤساء جامعات أهلية .. مشيراً إلى أن المركز بصدد تنظيم المؤتمر الثاني للتعليم الإلكتروني بالشراكة مع عدد من الجامعات الأهلية .

ودعا رؤساء الجامعات للمشاركة في المؤتمر بأبحاث نوعية وذات جدوى تسهم في خدمة التنمية والتعليم العالي ، وكذا المشاركة في الدورة الثالثة من المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في الجامعات الحكومية والأهلية .

بدوره استعرض الدكتور شرف الحمدي محاور وأهداف المؤتمر العلمي الثاني المقرر انعقاده نهاية نوفمبر القادم ، وآلية المشاركة عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر .

شاهد أيضاً

الاعتماد الأكاديمي يتسلّم طلب جامعة ذمار للاعتماد البرامجي لكلية الطب

شبكة اخبار التعليم / صنعاء  تسلـّم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة اليوم طلب جامعة ذمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *