أخبار عاجلة
الرئيسية / رأي / الأستاذ الدكتور رضوان النجار يكتب عن “المحاكاة ومستقبل التعليم الطبي”

الأستاذ الدكتور رضوان النجار يكتب عن “المحاكاة ومستقبل التعليم الطبي”

Spread the love

*بقلم ا.د.رضوان احمد النجار – أستاذ طب الأسرة- جامعه الجيل الجديد

🌟تعرف المحاكاة بأنها عملية تقليد لعمل أجهزة جسم الإنسان عن طريق دمى طبية بلاستيكية وهي عبارة عن نشاط يحاكي الظواهر الطبية دون المخاطرة بحياة المريض.

🌟 تاريخيا ظهرت المحاكاة في المجال العسكري و مجال الطيران حيث أثبت نجاح المحاكاة والآن بدأت الكثير من الجامعات العالمية المرموقة باستخدام المحاكاة في التعليم الطبي لغرض التدريب.

🌟بعد خمسين عاما من استخدام المحاكاة في مجال الطيران، أصبحت أجهزة محاكاة الطيران معتمده رسميا لاستخدامها في اعتماد الطيارين وترخصهم.

🌟وقد تم تبنى هذه المحاكاة في مجال الرعاية الصحية الأولية فى العناية المركزة والتخدير والتدريب الجراحي للأطباء المقيمين.

🌟هذه المحاكاة الطبية اعتمدت من قبل الممارسين الطبيين في معظم أنحاء العالم المتقدم ولكن على الرغم من المزايا الجيدة لهذه المحاكاة لاتزال البلدان النامية تكافح لإدخال المحاكاة في التعليم الطبي.

🌟ينبع الاستخدام المحدود للمحاكاة في الدول النامية من المفاهيم الخاطئة فيما يتعلق بتوفرها وتكلفتها والغموض المرتبط باستخدامها مع ظهور فيروس كورونا عندما كان هناك تفاعل معدوم أو محدود المريض مع الطلاب والمقيمين.

🌟ولكن في الحقيقة أن جائحة كورونا خلقت فرصه فريدة للمساعدة في زيادة الزخم لاستخدام المحاكاة خاصه في البلدان ذات الدخل المتوسط.

🌟وبالنظر إلى أن التعليم الطبي مكثف وواسع النطاق ولا بد من أن يكون المهنيون الطبيون بارعين وفعالين مع نمط تقديم الرعاية الصحية سريع التغير ويواجه الطلاب والمقيمون تحديا إضافيا لمواكبه ذلك.

🌟فإن المحاكاة يمكن أن تزود جميع الطلاب والمقيمين بحالات سريرية عديدة ومتنوعة. بالإضافة إلى أن تعريض جميع الطلاب والمقيمين لنفس السيناريوهات والحالات السريرية غير الشائعة قد يسمح بنهج سريري قياسي لجميع الطلاب.

🌟وقد تكون المحاكاة مفيده أيضا في المراحل النهائية في مواجهة النقص المحتمل ونقص الاستعداد الذي يشعر بها الطلاب والمقيمون في مراحلهم النهائية.

🌟من المهم تصحيح مفهوم أن المحاكاة وأدواتها سلعه باهظة الثمن حيث إن هناك محاكيات غير مكلفه وسهلة الاستخدام مثل SPs
(Standardized patients) و part- task. مثل هذه المحاكيات يمكن أن تسهل في تأسيس برامج التعليم الطبي وأعاده التأهيل المستمر دون تأثير كبير على الموارد المالية

🌟من المهم أيضا معالجة الاعتقاد الخاطئ بأن المحاكاة تهدف فقط إلى تحسين المهارات الحركية. حيث أظهرت الدراسات أن المحاكاة تحسن التواصل العاطفي بين المشاركين وكذلك يزيد البراعة المهنية العاطفية للمتدربين.

🌟تكمن فائدة المحاكاة بالسماح للمشاركين بإعادة النظر في السيناريوهات السريرية وممارسة المهام بشكل فردي وبشكل جماعي كفريق حتى تتحقق الكفاءة المطلوبة.

🌟وبالتالي هناك حاجة إلى نموذج جديد للتعليم الطبي تكون سلامة المريض هي جوهر الاهتمام وعبر المحاكاة فإنها توفر فرصا غير محدودة لممارسة المهارات في بيئة خالية من المخاطر.

التحديات في المحاكاة الطبية في اليمن

🌟لقد أصبحت المحاكاة الطبية بالفعل هي المعيار الأساسي للتعليم الطبي في معظم الدول المتطورة. إن الحاجة إلى المحاكاة الطبية في اليمن ضرورية حيث إن استخدام المحاكاة الطبية تعتبر أداه مهمة لتدريب العاملين الصحيين المبتدئين وكذلك تثقيف العاملين الصحيين في المجتمع اليمني وسد الفجوات في قصور التعليم الطبي في اليمن.

🌟ان استخدام المحاكاة الطبية سيؤدي أيضا إلى خفض معدل الخطورة على المرضى الحقيقيين والتي لأ يتم الإبلاغ عنها في دول فقيرة مثل اليمن. وعليه فإن توفر أجهزة محاكاة حديثة منخفضة التكلفة يمكن أن يعزز الاعتماد الذاتي في اليمن.

🌟يمكن أيضا إجراء المحاكاة عبر الإنترنت أو افتراضيا حيث يمكن أن يساعد استخدام الإنترنت أو برامج الكمبيوتر تخفيض التكاليف المتعلقة بشراء معدات باهظة الثمن للتدريب.

🌟 إن التقنية ثلاثية الأبعاد توفر بنيه تشبه إلى حد كبير الواقع الحقيقي و إن استخدام مثل هذه التقنية بالإضافة إلى خفض التكلفة يمكن من خلالها تدريس بعض الدورات بتقنية الثلاثية الإبعاد على مدى أسابيع.

🌟ومع هذا كله هناك قيود على هذه التقنيات مثل عدم توفر التكنولوجيا واتصال ثابت بالإنترنت وكذلك عدم قدرة البعض على استخدام التقنية.

🌟التحدي الآخر الذي يواجه البلدان المنخفضة الدخل هو قابلية التكيف على المحاكاة الطبية.

🌟المحاكاة الطبية فعالة إذا كانت عمليات المحاكاة تحاكي سيناريوهات واقعية وذات صلة تأخذ بالحسبان محدودية الموارد والأمراض الشائعة في المجتمع.
الطبي.
🌟وبما أن كل بلد تواجه تحديات طبية مختلفة لا بد من أن يخصص الخبراء والمحاضرين الطبيون أهدافا تعليمية واضحة وإنشاء التسلسل الفعال للتغذية الراجعة وتقييم نوع المحاكاة المراد استخدامها.

🌟وقد تستفيد البلدان منخفضة الدخل مثل اليمن من تعاون الخبراء والمؤسسات لتطوير وتنفيذ المحاكاة الطبية المناسبة.

🌟حيث أظهرت دراسات حديثة أن التكلفة الإجمالية للمعدات الطبية باهظة الثمن يمكن أن تكون فعالة إذا تم التحكم فيها باستخدام مواد من مصادر محلية وأجهزة متاحة بسهولة مع تحقيق نتائج مماثلة للمنتجات الحاصلة علي براءة اختراع.

تطبيقات أجهزة المحاكاة في التعليم الطبي

🌟يتطلب دمج المحاكاة الطبية في مناهج التعليم الطبي فى اليمن للمرحلة الجامعية والدراسات العليا نهجا تدريجيا.

🌟الخطوة الأولى رأس المال البشري حيث تتطلب المحاكاة إلى مدربين مهرة و بطريقه احترافية عالية. لأنه إذا لم تنفذ المحاكاة بشكل صحيح فإنها تودي إلى ضعف العملية التعليمية أو قد تودي أيضا الى اضرار نفسيه للمتدربين.

🌟من المهم للغاية بالنسبة للمؤسسات الطبية تزويد أعضاء هيئة التدريس بالتدريب المناسب على تشغيل محاكيات الرعاية الصحية قبل التخطيط لتنفيذ المحاكاة كا استراتيجه تعليمية.

🌟الخطوة الثانية هي دمج المحاكاة في المناهج الطبية ويمكن القيام بذلك عبر دمج هذه الطرق في المناهج الحالية أو من خلال تطوير مناهج جديدة. هذه الخطوة لابد من تنفيذها بالتعاون مع ورؤساء البرامج وخبراء المحتوى وخبراء المحاكاة خلال أربع مراحل هى التخطيط والتنفيذ التقييم وأخيرا المراجعة.

🌟إن استخدام المحاكاة الطبية في النظام التكاملي يحقق أهداف التعليم الطبي بخلاف استخدام المحاكاة فى دورات قصيرة لأ تحقق فائدة ملموسة.

🌟إن للمحاكاة فوائد كثيرة لا تقتصر على التوسع في المهارات العملية ولكن أيضا المساعدة في صقل ثقة المتدرب وكذلك الاكتفاء الذاتي.

🌟يستغرق الطلاب والمقيمون أوقاتا طويلة لتحقيق الإتقان نظرا لاختلافهم في نقاط القوة والضعف. ويجب على كل الطلاب المقيمين اجتياز معيار موحد لتحقيق التقدم في التدريب السريري وذلك من خلال الوحدات التعليمية للمحاكاة المتدرجة من البسيطة إلى الأكثر صعوبة.

🌟يحدث التعليم الحقيقي عندما يمنح المشاركون وقتا كافيا للتدريب والتعلم ويمكن تحقيق ذلك من خلال دمج المحاكاة في المناهج الدراسية بدعم من المدربين الطيبين الخبراء في المحاكاة.

🌟لذا من الضروري أن يتم اعتماد مناهج المحاكاة الطبية في التعليم الطبي الجامعي وكذلك الدراسات العليا في اليمن. لأن التعليم الطبي يحتاج إلى تخريج أطباء أكفاء ومستعدين للمستقبل. كذلك يجب منح الطلاب والمقيمين فرصا لممارسة مهاراتهم و إتقانها قبل التعامل مع المرضى الحقيقيين.

🌟وكذلك يجب أن تكون من اولوياتنا المستقبلية استدامة المحاكاة الطبية و يجب استثمار الأموال المحلية في مبادرات المحاكاة وإقامة التعاون مع الخبراء المحلين والعالميين في هذا المجال لبناء مشاريع قابلة للتحقيق وطويلة الأمد.

*أستاذ طب الأسرة- جامعه الجيل الجديد- اليمن
أستاذ طب المجتمع والتعليم الطبى_ماليزيا
أستاذ طب الاسره – المانيا
أستاذ علاج وأبحاث أورام الثدى_الولايات المتحده الامريكيه