أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / جامعة الملكة أروى تتصدر الجامعات الأهلية اليمنية وفق أحدث تصنيف لويبوميتركس العالمي

جامعة الملكة أروى تتصدر الجامعات الأهلية اليمنية وفق أحدث تصنيف لويبوميتركس العالمي

Spread the love

جامعة صنعاء تحرز المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الحكومية اليمنية

شبكةأخبار التعليم/ متابعات

تواصل جامعة الملكة أروى، تصدرها على الجامعات اليمنية، وفق أحدث التصنيفات العالمية، فهي تحافظ على تصدرها قائمة أفضل الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية، محرزة العديد من الإنجازات والمراكز المتقدمة ضمن التصنيفات الدولية للجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم .

ومنذ مطلع العام 2022 م، أصبحت الجامعة تنافس على المستويات الأولى محلياً وتتقدم الى مستويات ونتائج مقبوله دولياً .

في المستجد وفي انجاز يضاف إلى انجازات الجامعة؛ فقد أحرزت جامعة الملكة أروى  المرتبة الأولى بين الجامعات اليمنية الأهلية، والمرتبة التاسعة بين الجامعات اليمنية بشكل عام، فيما تصدرت جامعة صنعاء الجامعات الحكومية، وذلك وفق أحدث تصنيف لموقع ويبوميتركس العالمي  للعام ٢٠٢٣م .

وكانت  جامعة الملكة أروى،  حصلت العام الماضي على تصنيف منافس، متقدمة  على مستوى الجامعات اليمنية وذلك في التقييم الدولي الاسباني للجامعات المعتمدة حول العالم (ويبوماتريكس “Webometrics Ranking of World Universities”)،  والذي صنف الجامعة  في المستويات والترتيبات التالية:-

الترتيب ( 2 ) على مستوى الجامعات اليمنية الخاصة.
الترتيب ( 9 ) على مستوى الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة
الترتيب ( 452 ) على مستوى الجامعات العربية
الترتيب ( 8802 ) على مستوى جامعات العالم

 

ويعرف تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات (بالإنجليزية: Webometrics Ranking of World Universities)‏ هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20,000 جامعة وينشر منهم 16,000 جامعة. يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي.

ويهدف التقييم إلى  تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح. وهو تقييم نصف سنوي حيث يصدر في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية (الحجم – الإشارة إلى الأبحاث – الأثر العام).

معايير تقييم ويبوميتركس

  1. حجم الموقع: ويقصد به حجم مجموعة من الصفحات المرتبطة آلياً في موقع واحد ونسبة المعيار 20%.
  2. الملفات الغنية: أي الملفات الخاصة بالوثائق والمعلومات النصية، حيث يتم حساب عدد الملفات بأنواعها المختلفة والتي تكون في محرك البحث وتنتمي لموقع الجامعة. ونسبة هذا المعيار 15%.
  3. علماء جوجل: ويقصد به البحث عن المادة العلمية في جوجل سكولار ويشمل ذلك الأبحاث المحكمة والتقارير والرسائل والملخصات في مختلف المواضيع العلمية، إضافةً إلى الصور والأفلام والخرائط وغيرها المنشورة إلكترونياً تحت نطاق موقع الجامعة. وتبلغ نسبة المعيار أيضاً 15%
  4. الروابط والظهور: ويقصد بها الروابط التشعبية التي تقود الزائر إلى الموقع على الإنترنت، وذلك عن طريق محركات البحث وظهور موقع الجامعة بهذه المحركات، وتبلغ نسبة المعيار 50%.

للاطلاع على التصنيفات :