أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم فني / توقيع اتفاقية بين التعليم الفني والزكاة لتاهيل  1700 شاب من أربع محافظات

توقيع اتفاقية بين التعليم الفني والزكاة لتاهيل  1700 شاب من أربع محافظات

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

وقعت الهيئة العامة للزكاة ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم، اتفاقية عقود مشاريع التدريب المهني لتأهيل وتنمية قدرات ومهارات الشباب في المعاهد الفنية والمهنية في أربع محافظات ضمن مشروع التمكين المهني والاقتصادي لهيئة الزكاة.

تقضي الاتفاقية التي وقعها وزير التعليم الفني غازي أحمد علي محسن ورئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان، تأهيل 1700 مستفيد ومستفيدة من الشباب من شريحة الفقراء القادرين على العمل في 23 برنامجا تدريبيا بمحافظات ” الحديدة ، ذمار ، صعدة ، تعز ” عبر مراكز ومعاهد التعليم الفني والمهني.

وخلال التوقيع أكد وزير التعليم الفني ، حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع هيئة الزكاة من خلال توقيع الاتفاقية الثانية لتأهيل الشباب بحسب احتياجات سوق العمل في مختلف التخصصات وثمن الوزير غازي ، دور هيئة الزكاة البارز والتي أثبتت مصداقيتها والتزامها في الاتفاقية الأولى التي شملت تأهيل الشباب في أمانة العاصمة ومحافظة الحديدة ، لافتاً إلى أن هيئة الزكاة كانت عونا للوزارة وللمجتمع في إحداث نقلة نوعية في مجال التنمية الاقتصادية.

وأشار وزير التعليم الفني إلى إمكانية إنشاء معهد مهني جديد متكامل في صنعاء بحيث يواكب احتياجات سوق العمل ويسهل لهيئة الزكاة لتمارس تنفيذ البرامج المهنية والتقنية لشباب اليمن وتعزز بكوادر من وزارة التعليم الفني لممارسة التعليم المستمر.

من جانبه أكد الشيخ شمسان محسن أبو نشطان ، حرص وإيمان هيئة الزكاة في أن السبيل الوحيد للنهوض بالوطن من خلال الشباب الفقراء القادرين على العمل والذي يتمثل في التأهيل والتدريب والأخذ بأيديهم إلى ميدان العمل عبر مشروع التمكين المهني والاقتصادي كي يصلوا إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والخروج من دائرة الفقر ويصبحوا عناصر فاعلة في بناء الوطن.

وأشار رئيس هيئة الزكاة إلى أن هذه الاتفاقية هي الثانية مع وزارة التعليم الفني تشمل بناء قدرات 1700 شاب وشابة في أربع محافظات موزعين على 23 برنامجا ، لافتاً إلى أن التجربة الأولى مع الوزارة نفذت في أمانة العاصمة والحديدة استهدفت 1100 مستفيد منهم 650 شابا في الأمانة و 450 شابا وشابة في الحديدة بالتعاون والتنسيق مع معاهد التعليم الفني والتدريب المهني.

وحث أبو نشطان القائمين على تنفيذ المشاريع في الوزارة ومكاتبها في المحافظات المستهدفة على تعزيز وتطوير البرامج التدريبية من خلال مناهج تواكب العصر وتلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل وتلافي القصور ودراسة التجربة بشكل جيد.. لافتاً إلى أن مشاريع تأهيل وبناء قدرات الشباب تحظى باهتمام ورعاية من قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى كون شباب اليمن هم من سيبنون ما دمره العدوان كونهم الأمل لنهوض وبناء يمن الغد.

وأشاد رئيس هيئة الزكاة بجهود قيادة وزارة التعليم الفني والقائمين على معاهد التعليم الفني والتدريب المهني الذين كان لهم الدور البارز في نجاح التجربة الأولى في واحد من أهم مشاريع التمكين الاقتصادي للزكاة.

من جانبه أكد وكيل هيئة الزكاة لقطاع المصارف محمد العياني ، حرص الهيئة في أن تستهدف مشاريع التمكين الاقتصادي الشباب من الأسر معدومي الدخل القادرين على العمل عبر برامج تأهلهم للالتحاق بسوق العمل ويكون دخل لهم ولأسرهم .. مشددا على ضرورة أن تكون البرامج التدريبية والمهنية مواكبة للتطور التكنولوجي المواكب للعصر .

بدوره أوضح مديرعام التمكين الاقتصادي بهيئة الزكاة عادل عبدالجبار ، أن العقود التي تم التوقيع عليها تشمل برامج تدريبية مهنية ضمن مشروع التمكين المهني والاقتصادي في 23 برنامجا تدريبيا تتضمن برامج الصيانة للسيارات الحديثة ، الآلات الكهربائية ، الأجهزة المنزلية ، أجهزة التبريد والتكييف ، الأجهزة الإلكترونية، الموبايلات ، وصيانة وتركيب الطاقة الشمسية والكاميرات ، إلى جانب كهرباء وميكانيك السيارات ونجارة الأثاث والخياطة والتفصيل ..

ولفت عبدالجبار إلى أنه تم إدراج ثلاثة برامج جديدة في الجانب البحري للمستفيدين في المناطق الساحلية تتمثل في ” ميكانيك بحري لصيانة القوارب ، صيانة تكييف بحري ، كهرباء بحري التي ستساعد الصيادين الذين سيحظون أيضآ بدعم من الهيئة في المرحلة الثانية ، إلى جانب برامج في الجانب الزراعي تتمثل في ” إنتاج محاصيل زراعية ، تربية النحل وإنتاج العسل ، صناعات غذائية” بما يتناسب مع خصوصية كل محافظة مستهدفة.

حضر التوقيع نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف ووكيل هيئة الزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي ، ووكيل وزارة التعليم الفني لقطاع المشاريع المهندس محمد الشماخ ,والوكلاء المساعدون علي زهرة وعبدالسلام الزبيدي ، ومدراء مكاتب هيئة الزكاة ومكاتب التعليم الفني بمحافظات ذمار وصعدة والحديدة وتعز.