أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / وزارة التعليم العالي تعلن أسماء الطلاب الفائزين بالمقاعد المجانية للعام 2021 – 2022
وزارة التعليم العالي بصنعاء تخفض معدلات القبول بالجامعات

وزارة التعليم العالي تعلن أسماء الطلاب الفائزين بالمقاعد المجانية للعام 2021 – 2022

Spread the love
شبكة أخبار التعليم / صنعاء 
تُعلن اللجنة الرئاسية للمقاعد المجانية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصنعاء،  عن إنتهاء عملية المفاضلة والفرز والتوزيع بين الطلاب المتنافسين الذين خضعوا لإمتحانات الكفاءة للحصول على مقاعد مجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 2022/2021م.
كما يمكن للطلاب الحصول على النتائج عبر الرابط : http://mohesr.gov.ye/moresultall.php
 وتؤكد اللجنة بأن عملية المفاضلة والفرز والتوزيع تمت بشكل آلي بناءً على نتائج إمتحانات الكفاءة ووفقاً لمعايير عادلة تضمن تحقيق الشفافية والعدالة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع، حيث تم توزيع المقاعد على جميع الفئات بما يتوافق مع الموارد المتاحة لها وبما يتناسب مع معدلات الطلاب والنتائج التي حققوها في إمتحانات الكفاءة. وتُهيب اللجنة بأن على جميع الطلاب الدخول إلى حساباتهم في بوابة المقاعد المجانية (بموجب البيانات التي سجلوا بها) للقيام بعملية التأكيد والموافقة على المقاعد التي حصلوا عليها أو تقديم تظلم خلال فترة أربعة أيام، ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 2021/10/11م حتى يوم الخميس الموافق 2021/10/14م كأخر موعد، وسيتم حرمان أي طالب من الفائزين بالمفاضلة من المقعد الذي حصل عليه إذا لم يؤكد أو يتظلم خلال فترة الإعلان، وسيتم إغلاق بوابة المقاعد المجانية مساء يوم الخميس الموافق 2021/10/14م ، ولن يتم النظر في أي طلب أو أي تظلم بعد هذا التاريخ، وعلى جميع الطلاب إتباع التعليمات الموضحة أدناه. تعليمات مهمة لجميع الطلاب:
1) على جميع الطلاب الذين فازوا بمفاضلة المقاعد المجانية الدخول إلى حساباتهم في بوابة المقاعد المجانية (بموجب البيانات التي سجلوا بها) للقيام بالآتي: – الموافقة على التخصصات والجامعات التي تم توزيعهم فيها لتأكيد قبولهم للتخصصات والجامعات التي تم توزيعهم فيها والإلتزام بالإلتحاق بالدراسة. – أو تقديم تظلم حول التخصص أو الجامعة التي تم توزيعه فيها مع سداد رسوم التظلم (وقدرها 2000 ريال فقط) وذلك في حساب لجنة المقاعد المجانية في بنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك).
2) الطلاب الذين لم يتوفقوا بمفاضلة المقاعد المجانية الراغبين بتقديم تظلمات عليهم الدخول إلى حساباتهم في بوابة المقاعد المجانية (بموجب البيانات التي سجلوا بها) لتقديم تظلم مع سداد رسوم التظلم (وقدرها 2000 ريال فقط) وذلك في حساب لجنة المقاعد المجانية في بنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك).
3) الطلاب المحجوبة نتائجهم عليهم سرعة الحضور إلى الوزارة وتسليم أصول الوثائق المؤكدة لإنطباق الشروط عليهم. وذلك خلال الفترة من يوم الاثنين الموافق 2021/10/11م حتى يوم الخميس الموافق 2021/10/14م ، ولن تنظر اللجنة في أي طلب أو أي تظلم يُقدّم بعد تاريخ 2021/10/14م.
وفيما يلي توضيح لآلية المفاضلة التي تمت، على النحو التالي:
1) تمت عملية المفاضلة والفرز على مستوى كل فئة من الفئات المستفيدة على حده.
2) تمت عملية المفاضلة والفرز على مستوى كل محافظة من المحافظات المحرومة على حده.
3) تم توزيع الحصة المخصصة لفئة الطلاب المتفوقين بين المحافظات إلى قسمين وفقاً للآتي: –
القسم الأول:
الطلاب خريجو المحافظات التي كان المعدل المسموح للتقدم منها (83%) فما فوق (إب – أبين – الحديدة – الضالع – أمانة العاصمة – تعز – حضرموت- شبوة – صنعاء – عدن – لحج).
– القسم الثاني:
الطلاب خريجو المحافظات التي كان المعدل المسموح للتقدم منها (78%) فما فوق (البيضاء – الجوف – المحويت – المهرة – حجة – ذمار – ريمة – سقطرى – عمران – صعدة – مأرب).
4) المعيار في المفاضلة هو النتيجة النهائية للطالب والتي تحسب على أساس (50%) لنتيجة الطالب في إمتحانات الكفاءة و(50%) لمعدل الطالب في الثانوية العامة.
5) تمت عملية توزيع الطلاب الفائزين بالمفاضلة على التخصصات وفقاً لترتيبهم في كل فئة من الأعلى إلى الأدنى وبما يتناسب مع النسب المخصصة للفئات في المحافظات والجامعات.
6) الطلاب الذين لم يحصلوا على مقاعد يعتبروا هم الطلاب الذين ترتيبهم في الفئه يتجاوز عدد المقاعد المخصصة لهذه الفئة في كل محافظة، وكذلك الطلاب الذين معدلاتهم في الثانوية العامة لا تسمح لهم بدخول التخصص المتاح في الجامعة المتاحة بحسب النسب المقرّة للقبول والتسجيل. للمساعدة في التأكيد على التخصص والجامعة أو التظلم يمكنكم التواصل مع الدعم الفني واتس اب على الرقم التالي (772752333). بإمكان الطالب إستعادة بيانات الدخول إلى حسابه في بوابة المقاعد المجانية في حالة نسيانها عبر الرابط الإستعادة