أخبار عاجلة
الرئيسية / طلابنا في الخارج / وقفة احتجاجية لطلاب اليمن المبتعثين للدراسة في الهند ضد قرار الرسوم الدراسية 

وقفة احتجاجية لطلاب اليمن المبتعثين للدراسة في الهند ضد قرار الرسوم الدراسية 

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / متابعات

نفذ طلاب اليمن المبتعثين للدراسة بالهند وقفة احتجاجية ضد القرار التعسفي للرسوم الدراسية ، جاء ذلك في بيان على صفحتهم بالفيس بك .
“الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين إلى يوم الدين وبــعــد:
في ظل التأخير المستمر لصرف المستحقات المالية من أرباع ورسوم دراسية ، تفاجأ الطلاب اليمنيون في الهند -بقلق واستياء بالغَين- بالقرار التعسفي الذي أقدمت عليه وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية بدلهي والذي قضى بعدم تسليم رسوم العام الدراسي 2020-2021م إلا بعد أن يسدد الطالب الرسوم من جيبه الخاص ثم يحضر سند الرسوم الأصل للملحقية!
في واقعة خطيرة وغير مسبوقة حيث وأن الموفدين أساسًا يعانون تأخّر الرسوم الدراسية ومستحقاتهم الربعية وانقطاع الاستمراريات وتعثرالإيفاد الجديد ومصادرة بدل الكتب الدراسية وتذاكر السفر منذ خمس سنوات ، واليوم وعلى الرغم من مرور 3 أشهر على وصول الرسوم إلى حساب الملحقية الثقافية بدلهي من الصندوق السعودي للتنمية حسب الكشف المرفع سابقًا واستيفاء كل ما يخص الطلاب من وثائق وإجراءات وقرارات وكشوفات، اليوم فقط تأتي لنا الوزارة والملحقية بهذه البدعة السمجة ، والمقلق هو التهديد المضمن في التعميم والذي يشير إلى أن الصرف لن يتم إلا بالسند ومن أين للطالب أن يدفع وفاقد الشيء لا يعطيه! فقد تم نتف ريش جناحاته جراء المعاناة التي أرّقته في الهند، خصوصا وهم يواجهون مشاكل الدراسة والرسوم ونشر البحوث والانفاق اليومي والإيجارات وجائحة في بلد استغاث بالعالم لانقاذه من هذه الكارثة ، ثم تزيد معاناته بهذا التعسف غير المبرر والمرفوض جملة وتفصيلا .
حقاً لقد أثقلتم كاهل الموفد وفاقمتم معاناته جراء تأخر صرف المستحقات وجعلتم الموفد في مواجهة الفصل من الجامعات بسبب عدم تسديد رسوم المقاعد الدراسية السنوية ”
لذا فأننا في وقفتنا الاحتجاجية نعلن التالي:
1) نرفض القرار التعسفي الصادر عن وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية جملةً وتفصيلًا
2) نطالب بصرف الرسوم كما هو منصوص عليه في قرار الايفاد دون نقصان واستمرار آلية الصرف بالشيكات
3) نطالب بحقنا في بدل الكتب والبحث الميداني والذي تم مصادرته خلال خمس سنوات
4) نطالب بصرف رسوم المواد البحثية والأجهزة اللازمة لمشروع الأطروحة والتي يشتريها الطالب ولا توفرها جامعات الهند
5) نطالب بصرف رسوم تجديد الإقامات وبدل التأمين الصحي للموفدين وعائلاتهم جميعا
6) نطالب بصرف تذاكر السفر للموفد وأفراد عائلته ذهابا وإيابا كما هو في قانون الابتعاث
إن عدم التجاوب مع مطالبات ومناشدات الطلاب المبتعثين سيضطرهم للانتقال هم وعائلاتهم لللإقامة في مقر الملحقية الثقافية وتتحمل الجهات اليمنية ذات العلاقة مسؤولية كل ذلك. كما سيضطر المبتعثون إلى إطلاع السفارة والملحقية الثقافية السعودية بطرق التلاعب بين التعليم العالي والملحقية في الهند والتي تحرف مسار الدعم الإنساني المقدم من المملكة للطلاب اليمنيين.
والله ولي الهداية والتوفيق
الوقفة الاحتجاجية للطلبة اليمينيين المبتعثين في الهند المستحقين للرسوم الدراسية
06 أغسطس 2021م