أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / رئيس جهاز محو الأمية الأستاذ فؤاد الشامي في حوار صريح لشبكة اخبار التعليم

رئيس جهاز محو الأمية الأستاذ فؤاد الشامي في حوار صريح لشبكة اخبار التعليم

Spread the love

 

– ارتفاع عدد الدارسين من 49 ألف 2019 إلى أكثر من 209 آلاف عام 2020

– أعدينا دراسة  تحليلية خرجت بعشر أولويات للحد من الأمية تُنفذ خلال خمس سنوات

– تماشيا مع الرؤية الوطنية.. نهدف  لرفع نسبة الالتحاق إلى أكثر من 300 ألف دارس ودارسة

– الظلاميون استخدموا مدارس قيفة وولد ربيع بالبيضاء  مقاصل وسجون.. وزيارتنا لها هدفت لتحويلها إلى مراكز تعليمية وتنويرية

 – ست قضايا حرجة تؤثر على أنشطة وبرامج محو الأمية وتلقي بثقلها على أداء الجهاز

– الكتاب الدراسي ومعلمي محو الأمية.. من أكبر المعوقات التي نعانيها اليوم

– العدوان والحصار وانقطاع الرواتب زاد نسبة التسرب من المدارس مما عمل على ارتفاع نسبة الأمية

– افتتاح أكثر من 8 آلاف مركز وفصل دراسي جديد، وطباعة وتوزيع 135 ألف كتاب  خلال 2020

 

  • حوار/ محمد شرف الدين

 

يحتفل اليمن باليوم العربي لمحو الأمية  الذي يصادف الـ8 من يناير من كل عام، في ظروف تعليمية استثنائية صعبة ومعقده، في ظل عدوان قارب على دخول عامه السابع، كان التعليم الهدف الأكبر لطائراته وصواريخه.

يخوض اليمن معركة مصيرية في حراك وصمود كبير لمحاصرة  آفة تثقل كاهل المجتمع وتعيق مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

اليوم نحتفل بتلك الجهود الحثيثة التي يبذلها جهاز محو الأمية وتعليم الكبار لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة ، وسط أرقام مشجعة رسمت التفاؤل  ووجهت  رسائل قوية  لعشاق الظلام أعداء العلم والنور .

وبهذه المناسبة يكشف رئيس الجهاز الأستاذ  فؤاد عبد الله الشامي في حوار للثورة، عن واقع الأمية في اليمن ومعركة الجهاز في محاصرة الظاهرة، والخطط المستقبلية في هذا المجال . مشيدا بوقوف وزير التربية السيد العلامة يحيى بدر الدين الحوثي  إلى جانب الجهاز في مهمته الوطنية في  معركته ضد هذه الظاهرة الخطيرة موجهاً ومتابعا  ومرشدا .

ولاينسى الشامي أن يوجه دعوة لمساندة عاجلة في مجال التشريعات، التطوير المؤسسي، البنية المادية، الموارد البشرية، الموارد المالية . كما يدعو المنظمات الحكومية والمجتمعية المحلية والخارجية لمساندة جهود الجهاز ، فالمسؤولية  أولا وأخيراً جماعية .

وإلى تفاصيل الحوار .

 

خطة طموحة

 

* أستاذ فؤاد؛ أعلنتم عن خطة طموحة بمجال توسيع مراكز محو  الأمية وزيادة الدارسين،هل من تفاصيل عنها؟

– تهدف خطة الجهاز للعام الحالي 2020 / 2021م إلى رفع نسبة الإلتحاق ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار بحيث يتم إلحاق أكثر من 300 ألف أمي وأمية بمراكز وفصول محو الأمية في مختلف المحافظات سنوياً، وهذه الخطة الطموحة والتي جاءت ترجمة لتوجيهات معالي السيد العلامة يحيى بدرالدين الحوثي وزير التربية والتعليم لمواكبة لأحد أهم المستهدفات الرئيسية في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة (يد تحمي ويد تبني) والخاص بخفض نسبة الأمية في اليمن إلى أقل من 30% خلال فترة تنفيذ الرؤية، وهي

تعتمد بشكل رئيس على تعاون الجميع من داعمين وجهات حكومية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وكذا جميع فئات المجتمع اليمني فمحو الأمية اليوم هي مسئولية الجميع.

 

اقبال فاق التوقعات

 

* نفذتم  زيارات للعديد من المحافظات دشنتم خلالها العام الدراسي الجديد، كيف تجدون الإقبال ؟

– على  الرغم من كل المعوقات التي تواجهها العملية التعليمية نتيجة العدوان الغاشم والحصار الجائر منذ 5 سنوات، إلا أن إقبال الدارسين يكاد يكون فوق المستوى المعهود منذ

سنوات، فخلال العام المنصرم 2020م قام معالي وزير التربية والتعليم بإصدار تعميم يعد الأول من نوعه قضى بفتح مراكز وفصول في جميع المدارس في الجمهورية الغير عاملة في الفترة المسائية، وتشير أخر الإحصائيات لدينا بارتفاع عدد الدارسين من 49,617 دارس ودارسة في العام 2019م إلى 209,536 دارس ودارسة.

انجازات رغم العدوان

 

*ماذا تحقق  في  هذا القطاع خلال الفترة الزمنية القصيرة التي توليتم  فيها قيادة الجهاز ؟

– كما أسلفنا، إن المعوقات التي تواجهها العملية التعليمية بكافة أنواعها كبيرة جداً، إنما هذه المعوقات والتحديات وعلى رأسها الإستهداف المباشر للتعليم من قبل العدوان يعد الحافز الأكبر للصمود وبذل جميع الطاقات لمواجهة هذا العدو المتغطرس، فيمكننا القول أننا وبفضل من الله وتوجيهات السيد العلامة يحيى بدرالدين الحوثي وزير التربية والتعليم قد حققنا وبتعاون جميع المعنيين  خلال 2020 ، عدد من المكاسب والتحولات الهامة في التعليم الغير نظامي بمختلف مجالاته ومراحله ألخص أبرزها بالأرقام  التالية

 افتتاح 2,202 مراكز و 5,767 فصل دراسي جديد .

– رفع عدد الملتحقين الجدد إلى  ما يقارب الـ 160 ألف دارس ودارسة

– التوسعة في تنمية المهارات النسوية  إلى 137 مركز جديد،  والتحاق  6,529 دارسة .

– طباعة وتوزيع 100 ألف كتاب دراسي  و35 ألف كتاب مهارات .

– توفير 140 ماكينة  خياطة  وشراء  مستلزمات ومواد خام  بـ10 ملايين  ريال .

– تنفيذ 60 نشاط ثقافي، وانشاء 560 مجلسا رمضانيا .

– القيام بـ 105 زيارة ميدانية للمراكز بالعديد من المحافظات وتدريب وتاهيل 1232 متدرب ومتدربة .

– تنفيذ 28 حملة توعوية في 666 تجمع سكاني .

– إنشاء 3 معامل  لإنتاج الكمامات الطبية، وطباعة 40 ألف ملصق ارشادي  وحملات رش وتعقيم في مجال الاستجابة الطارئة .

تحويل الأزمة إلى فرصة للإنتاج

 

* كان لجهاز محو الأمية دور مهم  في تحويل أزمة كورونا إلى فرصة للإنتاج، حدثنا عن  هذه التجربة ؟

– اثبت جهاز محو الأمية وتعليم الكبار قدرته على التعامل مع هذه الأزمة وتحويلها إلى فرصة لتعزيز قواعد الإنتاج من خلال إطلاق المعامل الخاصة به في المحافظات وتدشين خطوط لإنتاج الكمامات الطبية.

وبرعاية وإشراف مباشر من معالي السيد العلامة يحيى بدر الدين الحوثي  وزير التربية والتعليم، قام جهاز محو الأمية وتعليم الكبار في إطار الاستجابة الطارئة لمواجهة جائحة كوفيد19 : بإطلاق المرحلة الأولى من حزمة المبادرات المساندة للجهود الحكومية على الصعيدين المركزي والمحلي، بدءً من التهيئة والاستعداد مروراً بالدعم والمساندة وصولاً للإنتاج الوقائي.

والتي تكللت بتنفيذ مجموعة من الأنشطة النوعية تركزت في مجالين رئيسيين من مجالات عمل الجهاز، حيث نُفذت في مجال التدريب والتأهيل (12 ) ورشة تدريبية لتأهيل “فرق  مساندة محلية” من كوادر ومنتسبي محو الأمية وتعليم الكبار في (12) محافظة وقد صل عدد المتدربين في هذه الورش إلى (763 ) متدرب ومتدربة.

وفي مجال التثقيف الجماهيري نفذ الجهاز (174 ) حملة توعية ميدانية في أحياء وقرى وعزل ومديريات (13) محافظة تم خلالها توزيع وإلصاق (19 ألف) ملصق توعوي إرشادي، بالإضافة إلى تنفيذ (13 ) حملات رش وتعقيم لبعض الاسواق والشوارع والمنشئات الحكومية على المستوى المحلي.

كل هذه الأنشطة أثمرت مع نهاية المرحلة الأولى بتجهيز وتشغيل ثلاثة خطوط للإنتاج في مراكز التدريب النسوي التابعة للجهاز بأمانة العاصمة ومحافظتي تعز وعمران لإنتاج كمامات طبية ذات جودة عالية وبمواصفات دولية، وقد تم رسمياً في الثامن والعشرين من يوليو المنصرم “تدشين الإنتاج الوقائي” للجهاز في فعالية رسمية حضت برعاية وحضور حكومي عالي المستوى ابتداء من المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني والمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية، نال خلالها جهاز محو الأمية وتعليم الكبار الإشادات الواسعة على ما يقوم به من جهود هامة وملحوظة في شتى المجالات، وعلى وجه الخصوص في مجال الإنتاج الوقائي والذي وصلت القدرة الإنتاجية لخطوطه الثلاثة إلى (9 آلاف) كمامة طبية في اليوم الواحد.

 

زيارة إلى مناطق قيفة  وولد ربيع بالبيضاء

 

* أستاذ فؤاد كُنتم أول مسؤول حكومي يزور قيفة وولد ربيع بالبيضاء بعد تحريرها من قبضة الإرهابيين، ما الهدف من ذلك ؟

– كما تعلمون بأن مناطق قيفة وولد ربيع بالبيضاء، عانت كثيراً من الظلاميين الذين عاثوا فيها فساداً. لذا فالتعليم هو طوق النجاة الذي يُنير العقول . فالمدارس التي كانت تُستخدم  كمقاصل وسجون نهدف لإعادة دورها الطبيعي كمراكز تعليمية تنويرية  تُحارب الظلام والجهل والإرهاب .

بدورنا في جهاز محو الأمية وتعليم الكبار يقع علينا الجزء الأكبر من المسئولية في هذا الجانب، ومن هذا المنطلق فقد صدرت توجيهات معالي السيد العلامة يحيى بدر الدين  الحوثي وزير التربية والتعليم بالنزول الميداني إلى هذه المناطق وتلمس احتياجات المواطنين فيها عن قرب، وتنفيذاً لذلك عقدنا لقاء موسع ضم  الأستاذ احمد حسين السيقل وكيل محافظة البيضاء وبحضور مدراء العموم بمديرية رداع ومدير مديرية الرياشية وعددا من أعضاء السلطة المحلية، و تم خلال اللقاء مناقشة فتح فصول دراسية في المناطق الأكثر كثافة سكانية في المحافظة وبشكل خاص كلا من مديرية قيفة ومديرية ولد ربيع والقرامش على أن تبدأ عملية التهيئة والإعداد للدارسين و الدارسات لتدشين بدء العام الدراسي .

كما تم الاتفاق على أن تقوم السلطة المحلية بإعادة بناء وتأهيل المراكز بالمديريات المستهدفة وترميمها ،وأن يتولى جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بتجهيز المبنى من جميع التجهيزات اللازمة مثل مكائن الخياطة والكراسي وغيرها من المستلزمات التعليمية .

وحدد الاجتماع بأن يتم النزول إلى مديرية حمة صرار بمديرية ولد ربيع وذلك لعقد لقاء موسع مع المسؤولين ومدير عام المديرية والمشرف حيث تم الاتفاق على أن تسلم المدرسة المكونة من ستة فصول مع ملحقاتها لتكون مركز تدريب نسوي يشمل فصول محو الأمية الأبجدية وفصول مهارات نسوية  لأبناء حمة صرار والقرى المجاورة في مديرية قيفة و يطلق عليها اسم مدرسة 21 سبتمبر للمهارات  التسوية  لمحو الأمية .

أتمتة الاختبارات

 

* دشنتم مشروع الحوسبة للاختبارات (الاتمتة)، ما أهمية هذه الخطوة؟

– نحن نعتبر هذا المشروع مهم، حيث نهدف من خلاله إلى الربط الشبكي بين إدارة الاختبارات بديوان عام الجهاز وفروعه بالمحافظات والمديريات في رصد الدرجات والنتيجة الخاصة بالطلاب الملتحقين وإصدار الدرجات آليا وعمل قاعدة بيانات موحدة على المستوى

المركزي ومحافظات الجمهورية بحيث تكون شبكة موحدة تواكب التطور التكنولوجي والمعرفي .

* نسأل عن المنهج  الدراسي  وكادر التدريس ؟

– لعل المنهج الدراسي ومعلمي محو الأمية تعد من أكبر المعوقات التي نعانيها اليوم نظراً لتوقف الاعتمادات  الخاصة برواتب الكادر التعليمي وعقود المعلمين والمعلومات وكذا اعتمادات طباعة المناهج في ظل العدوان الغاشم والسياسات الممنهجة التي يتخذها والتي وصلت لمنع دخول الورق والأحبار، إلا أنه ورغم ذلك قد قمنا خلال النصف الثاني من العام المنصرم بالبدء بطباعة وتوزيع 100 ألف كتاب دراسي وتوزيع أكثر من 35 ألف كتاب خاص بالمهارات الحياتية، ونعمل حالياً بفضل جهود معالي وزير التربية والتعليم على إيجاد حلول عملية في جوانب توفير الكتب وكذا فيما يتعلق بالمعلمين والمعلمات، ستعود بحل كثير من الإشكالات المتعلقة بهذا الجانب بإذن الله.

العدوان يُفاقم الظاهرة

*ماهو حجم التأثير الذي تعرض له هذا القطاع جراء العدوان والحصار ؟

– التأثير كبير جدا؛ فالعدوان والحصار وانقطاع الرواتب عمل على ارتفاع نسبة الأمية كنتيجة فعلية لاستمرار العدوان واستهدافه المباشر للمدارس فضلا عن إغلاق العديد منها أو استخدامها كمأوى للنازحين ما أفضى إلى زيادة نسبة التسرب من المدارس وانخفاض نسبة الالتحاق بها وهذا يشكل عبئ كبير على  عمل الجهاز.

الأمية  أهم مشكلات التنمية

*بنظركم أستاذ ماهو المطلوب حتى نتمكن من محاصرة اتساع ظاهرة الأمية في المجتمع اليمني؟

-تعد مشكلة الأمية في الجمهورية اليمنية واحدة من أهم المشكلات التي تعترض مسيرة التنمية، وذلك لارتباطها بالعديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، والتربوية التي تؤثر فيها وتتأثر بها.

فالأمية الأبجدية وإن كانت مظهراً سلبياً في حدود المفهوم التعليمي إلا أنها مظهر للتخلف الاجتماعي بصفة عامة وهو ما توضحه جميع المؤشرات، والتي تؤكد على وجود علاقة متلازمة بين ارتفاع نسبة التعليم بين السكان كباراً وصغاراً وبين التقدم بمعناه الشامل.

وإذا تحدثنا بشكل علمي وبناء على تشخيص دقيق للوضع الراهن فإنه يمكننا القول بأن الجهاز ومن خلال عملية تحليل شاملة استمرت لعدة أشهر ضمن مراحل إعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية قد خرج بعشر أولويات يجب العمل عليها خلال الخمس السنوات القادمة ، وتتلخص فيما يلي:

1) تحديث التشريعات القانونية بما يتواكب مع التطورات العلمية المتسارعة في مجال التعليم غير النظامي، ويتلاءم مع التوجهات المستقبلية للتطوير والتوسع.

2) إصدار اللوائح التنفيذية والتنظيمية استكمالاً لعملية البناء التنظيمي المتوقفة منذ عشرين عاماً، ومعالجة  الإختلالات الحالية الناتجة عن عدم وجود توصيف وظيفي وتضخم كبير في الإدارات العامة النمطية على حساب الإدارات العامة التخصصية المعنية بمجالات عمل الجهاز.

3) إيجاد مصادر جديدة لموارد ذاتية بديلة عن التمويلات الخارجية لمشاريع وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار وبالأخص المتعلقة بطباعة الكتب الدراسية، وتوفير التجهيزات والمواد الخام لمراكز التدريب الأساسي والنسوي في عموم المحافظات.

4) إنشاء وتأسيس نظام وطني متكامل للتعليم المستمر يلبي خصوصية تعليم الكبار ويمكنهم من مواصلة التعليم والتدريب والتثقيف، ويحقق التكامل بين التعليم النظامي وغير النظامي.

5) فتح مراكز وفصول لمراحل محو الأمية في جميع مدارس التعليم النظامي خلال الفترة المسائية، وتطوير مجالات مراكز التدريب الأساسي والنسوي.

6) رفع نسبة الملتحقين بمراحل محو الأمية إلى 20% سنوياً من عدد المستهدفين، وتوسيع قاعدة مرحلة المتابعة بما يؤمن استيعاب المتحررين من الأمية ويضمن عدم ارتدادهم إليها.

7) إعتماد نظام الخدمة العامة الإلزامية في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار لخريجي الثانوية العامة لتحقيق خطط ومبادرات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وضمان عدم توقف العملية التعليمية في المراكز والفصول الحالية.

8) العمل على إعداد دليل إجرائي معتمد يوضح أسس ومعايير وأهداف ومجالات التعليم غير النظامي، ويحدد الأدوات والنماذج ذات العلاقة بآليات عمل برامج التعليم المجتمعي، والتعليم المسرع، والمدرسة العصرية.

9) ربط شبكي وتصميم نظام المعلومات التعليمية لمحو الأمية وتعليم الكبار، يرصد المؤشرات

 

الإحصائية الوطنية لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار التعليمية والتدريبية والتثقيفية، ويحلل قواعد بيانات الملتحقين والدارسين والمتحررين والمراكز والكادر الإداري والتعليمي.

10) تطوير وحدة الإنتاج البرامجي لنشر المواد الإعلامية التوعوية بخطورة الأمية وأهمية تعليم الكبار، وإنتاج برامج التثقيف الجماهيري الهادفة لتوسيع المعارف الدينية، والإرشاد الزراعي، والتثقيف السياسي والإقتصادي والإجتماعي والسكاني والصحي.

 

الجهاز في مواجهة  تحديات وقضايا حرجة

* ما هي أبرز التحديات التي تواجه نشاط الجهاز ؟

 

  • لا نخفيكم علماً بأن الجهاز كجهة حكومية تواجهه الكثير من التحديات كغيره من الجهات أو القطاعات في إطار وزارة التربية والتعليم، ولعل أبرز هذه التحديات وبشكل علمي دقيق هي ست قضايا حرجة ذات تأثير كبير على جميع أنشطة وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار وتلقي بثقلها على أداء الجهاز بشكل واضح، وهي وبحسب حجم التأثير:
  • ارتفاع أعداد الأميين لمستويات قياسية في البلد وعدم تغطية برامج محو الأمية وتعليم الكبار للحد الأدنى من المستفيدين خلال العشرون عام الماضية.
  • توقف رواتب المعلمين دون وجود بديل .

 

  • ضعف الإنفاق الحكومي على برامج محو الأمية وتعليم الكبار، وشحة موارد الجهاز.

 

  • عدم توفر البيانات الإحصائية الوطنية المحددة بدقة لأعداد وأماكن الأميين.

 

  • عدم وجود نظام وطني للتعليم المستمر وبقاء مرحلة “التكميل” غير متاحة للمستفيدين منذ تأسس الجهاز وحتى اليوم .

 

  • عدم تحديث واستكمال البنية التشريعية وإصدار اللوائح التنظيمية والأدلة.

 

مساندة عاجلة

 

 

* ماذا عن أبرز احتياجات الجهاز في الوقت الراهن ؟

– هناك الكثير من الاحتياجات التي يتطلبها عمل الجهاز وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار في الجمهورية اليمنية بشكل عام، وكما أسلفنا فإن القضايا الحرجة التي يعاني منها مجال محو الأمية قد أنتجت أولويات رئيسية وكما سبق الإشارة أيضاً، وإن هذه الأسس هي المنطلقات التي يجب علينا جميعاً الإنطلاق منها لتحقيق الأهداف التي تسعى الدولة بمشاركة المجتمع إلى تحقيقها، وبصورة أوسع إن الجهاز كجهاز فني تعليمي تربوي ثقافي ومن أجل تعزيز أدائه في تقديم خدماته وتطوير القطاع المعني فيه يلزمه مساندة عاجلة من حكومة الإنقاذ الوطني بالدرجة الأولى لتنفيذ عدد من الخطوات في خمسة مجالات تتلخص في:

في مجال التشريعات، التطوير المؤسسي، البنية المادية، الموارد البشرية، الموارد المالية.       

دعوة

 

*  أستاذ فؤاد؛ نترك لكم حرية إنهاء هذا اللقاء، ماذا تقول ؟

– أتوجه إلى المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني  والمؤسسات  الدولية  بضرورة  التنسيق معنا وتوجيه أنشطتهم  وبرامجهم في محو الأمية وتعليم الكبار، والدعوة  أيضا إلى الأجهزة  الإعلامية الرسمية  من خلال  إعطاء  اهتمام ومساحة  أكبر لقضية محو الأمية والتعريف بخطورتها  وإضرارها، ودعوة أفراد المجتمع لحث الأميين على الالتحاق بفصول محو الأمية وتعليم الكبار من اجل التخلص من الأمية والجهل والبطالة .