أخبار عاجلة

اتحادات طلاب اليمن في الخارج: ما يتعرض له الطلبه في روسيا تجاوز كل القوانين والحدود

 

شبكة اخبار التعليم / متابعات

أكدت اتحادات الطلبة اليمنيين الدارسين في الخارج، اليوم الجمعة، أن ما يتعرض له الطلبة المبتعثون للدراسة في روسيا تجاوز كل القوانين والحدود.

وكانت الشرطة الروسية قد أقدمت مساء الخميس، على فض اعتصام الطلاب اليمنيين داخل مبنى السفارة اليمنية بموسكو، بطلب من السفير اليمني، أحمد سالم الوحيشي، واعتقلت 15 طالباً، بعد 40 يوماً من اعتصامهم احتجاجاً على إسقاط اسمائهم من المنحة المالية من وزارة التعليم العالي وللمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة، وفق مصادر طلابية.

وقالت اتحادات الطلاب في بيان مشترك إن “ما يتعرض لهُ الطلبة المبتعثون في روسيا قد تجاوز كل القوانين والحدود من فض للاعتصامات السلمية واعتقال للمعتصمين السلميين وتوقيفهم وحرمانهم من مستحقاتهم المالية”.

وأضاف البيان “كل هذا وببالغ الأسف يتم على مرأى ومسمع من كلٍ من وزارتي الخارجية والتعليم العالي دون القيام بأي جهود حقيقية لإيقاف المدّعى الوحيشي محاسبته” مناشدين الجهات المختصة بالتدخل لحل هذا الوضع .

وكان اتحاد طلاب اليمن في تركيا قد أدان بشدة في وقت سابق ما تقوم به السفارة في موسكو وعلى رأسها السفير أحمد الوحيشي بحق زملائهم المعتصمين سلمياً في السفارة، معتبرين هذه الأفعال التي تجاوزت كل القوانين والحدود، من فض للاعتصامات السلمية واعتقال للمعتصمين السلميين وتوقيفهم؛ انتهاكاً لحقوق الطلاب اليمنيين، وأسلوب ترهيبٍ وتخويفٍ لكل من يطالب بحقه سلميا.

من جهتها استنكرت اللجنة التحضيرية للاتحاد العام للطلبة اليمنيين في روسيا اعتقال 15 طالباً يمنياً في روسيا من داخل السفارة اليمنية بموسكو من قِبل الشرطة الروسية بتوجيهات خطية من السفير الوحيشي، بعد اعتصام الطلاب بطريقة سلمية وحضارية داخل مبنى السفارة منذ 40 يوماً بسبب إسقاط اسمائهم تعسفاً من المنحة المالية من قِبل وزارة التعليم العالي بعد تأخرها لعام كامل، واستفزازات متواصلة وعدم تعاون من قبل السفير وتعمده خلق توترات وإشكالات ودفع الطلاب لردة فعل على أفعاله ولكننا التزمنا الصبر وتحلينا بالمسؤولية.

الجدير ذكره انه وبناء على توجيهات من السفير سبق واعتقلت الشرطة الروسية طالبين يمنيين نهاية عام 2019، وفي شهر أغسطس من هذا العام 2020 اعتقلت 6 ضباط عسكريين خريجين من الأكاديميات العسكرية الروسية وكذلك اعتقلت طالبين آخرين بداية نوفمبر الجاري.

شاهد أيضاً

الاتحاد العام لطلاب اليمن في باكستان يدين القرارات التعسفية بحق المبتعثين

شبكة اخبار التعليم / متابعات أدانا الإتحاد العام لطلاب اليمن في باكستان ، التجاوزات الغير …