أخبار عاجلة

عدن : ورشة تناقش فساد الجامعات

شبكة اخبار التعليم / عدن
نظمت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة عمل “التعليم الجامعي ..المرحلة الراهنة والرؤى المستقبلية”، نحو الارتقاء بالتعليم الجامعي ورفع الأداء وجودة المخرجات، بحضور أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الاستاذ فضل محمد الجعدي نائب الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والاستاذ لطفي شطارة نائب رئيس الجمعية الوطنية، والدكتورة سهير علي أحمد عضو هيئة رئاسة المجلس.

وألقت الدكتورة سهير كلمة المجلس الانتقالي في الورشة، اكدت فيها أن موضوع الورشة يدخل ضمن اهتمامات المجلس الانتقالي وحرصه على تطوير التعليم الجامعي ويظهر ذلك من خلال إنشاء لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمعية الوطنية، نظرا لأهمية هذا المجال في المجتمع.
وقدمت الدكتورة سهير في كلمتها نبذة تاريخية عن التعليم الجامعي، ومراحل تأسيسه في الجنوب، منذ إنشاء أول كلية وحتى قرار إنشاء جامعة عدن، مستعرضة وضع التعليم العالي في عدن ومايعانيه من صعوبات ومسبباتها والجهات المعنية بها، متمنية التوفيق للورشة في تدارس أسباب مايعانيه التعليم الجامعي وكيفية التعامل معها.

وقدالقى الدكتور أنيس لقمان، نائب رئيس الجمعية الوطنية كلمة أكد فيهابأن التعليم الجامعي ظهرت عليه العديد من الظواهر السلبية، والتي أثرت عليه منها الغش وعدم القدرة الاستيعابية وغيرها، مشددا ضرورة الوقوف أمام هذه الظواهر بجدية والخروج من خلال هذه الورشة بتوصيات تفيد التعليم العالي وتعزز من مكانته.

ثم افتتح الدكتور جنيد محمد الجنيد رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمعية الوطنية الورشة بكلمة رحب فيها بالحضور .
وأوضح الدكتور الجنيد أن هذه الورشة ،هي عبارة عن لقاء علمي يهدف لتقويم العملية التعليمية التي تمر بمرحلة صعبة ليست لجنة التعليم العالي في الجمعية ببعيدة عنها حيث انها تتابع طرح المشكلات والتحديات بهذا الخصوص وتقوم بتشخيصها لإيجاد المعالجات المتاحة لإعادة التعليم العالي ليعود أفضل السابق، وللوصول للجودة المطلوبة ولتحقيق التنمية المنشودة.
وقدم بعد ذلك الدكتور محمد حمود نائب رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمعية الوطنية، كلمة الورشة قدم فيها شرحا موجزا عن الورشة ومحاورها وأبرز ماستتطرق له الورشة في طياتها، متمنياً أن تخرج الورشة بتوصيات تعمل على إفادة وتصويب وضع التعليم الجامعي ومايعانيه في الوقت الراهن.
واستعرض اليوم الأول للورشة التي تقام على مدى يومين بمشاركة نخبة من الأكاديميين، أوراق العمل المقدمة من المشاركين والتي تضمنت 8 أوراق تمت قراءتها وتقديم ملخصاتها بما احتوته من مواضيع، تناولت تدني مستوى التعليم العام والجامعي، وأسبابه، ومعالجاته، وكيفية تطويره، وماهية سياسات التعيين وآلية القبول فيه، بالإضافة إلى مدى استجابة التعليم الجامعي لمتطلبات الحاضر ورؤية المستقبل، وكذلك حالة مخالفة معايير آلية القبول والتسجيل للطلاب والتدخلات السياسية والتعصب وتأثيراتها على العملية التعليمية في الجامعة.
وقدمت في اليوم الأول مداخلات متعلقة بالهيكل العام للتعليم الجامعي وآلية القبول لعضوية الهيئة التدريسية في الجامعة، والمتطلبات المرتبطة بتطوير العملية التعليمية والتحديات التي تواجه عضو الهيئة التدريسية، والمخالفات المرتبطة باللوائح الجامعية للمدرسين، بالإضافة للقضايا المرتبطة بالطلاب ولوائح قبولهم وغيرها من الأمور المؤثرة على مستوى التعليم الجامعي والرقي به، على أن يشهد اليوم الثاني للورشة تشكيل فرق مناقشة عامة للاستعراضات والملخصات التي تم تقديمها في اليوم الأول للورشة ووضع المخرجات والتوصيات المتعلقة بما تم تقديمه في أوراق العمل.

وانتهت الورشة بإصدار عدد من التوصيات :
١- تشكيل لجنة لمكافحة الفساد في الجامعات الجنوبية من خبراء وقانونيين متخصصين.
٢- عقد مؤتمر علمي يتضمن المشكلات والمعوقات والتحديات للتعليم الجامعي ووضع المعالجات لها.
٣- تفعيل دور نقابات هيئة التدريس في الجامعات الجنوبية.
٤- تشكيل لجنة علمية لمتابعة الإختلالات في الجامعات الجنوبية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي.
٥- تأهيل وتدريب الكوادر التعليمية الأكاديمية داخلياً وخارجياً.
٦- تشكيل لجنة لمناقشة الأوضاع الخاصة بالسنة التحضيرية بايجابياتها وسلبياتها.
٧- الإلتزام بالضوابط لقبول الطلاب بحسب المعايير والتوزيع العادل للمحاصصة في الجامعات الجنوبية.
٨- إعادة النظر بآلية التعليم الموازي وتطبيقه في الجامعات الجنوبية.
٩- إصدار قرارات بالمناصب الإدارية في الجامعة بحسب الكفاءة العلمية.
١٠- المطالبة بفتح مكتبات إلكترونية يستفاد منها الطلبة والأكاديميين.

شاهد أيضاً

جامعة عمران تدشن الأنشطة الرياضية والثقافية بذكرى يوم الصمود

شبكة اخبار التعليم / عمران دشنت جامعة عمران اليوم الأنشطة الرياضية والثقافية بدوري لكرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *