أخبار عاجلة

البيضاء : أكثر من 22 مليار ريال خسائر واضرار قطاع التعليم الفني

شبكة اخبار التعليم / البيضاء

قٌدّرت حجم الأضرار والخسائر التي تعرض لها قطاع التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة البيضاء خلال ست سنوات من العدوان الأمريكي السعودي بمبلغ 36 مليون و720 ألف دولار، ما يعادل أكثر من 22 مليار ريال .

شملت أضرار العدوان بقطاع التعليم الفني والمهني بالمحافظة، مباني المعاهد “الصناعي والتجاري المعلوماتي بمدينة البيضاء والمهني الصناعي بالسوادية والتقني الصناعي بالقريشية في رداع، والتقني التجاري والمهني الصناعي بالصومعة ومكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة، والمعهد المهني الصناعي في البيضاء”.

كما شملت الأضرار تدمير الورش التعليمية والحرفية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين والمباني الإدارية والمخازن والملحقة للمعاهد الفنية والتقنية بالمحافظة بصورة كاملة.

وتسبب تحالف العدوان الأمريكي السعودي في تعثر استكمال وتجهيز وافتتاح مشروع كلية المجتمع بمديرية ريف البيضاء.

وأوضح مدير مكتب التعليم الفني بالمحافظة المهندس عبدالله علي القاسمي أن قطاع التعليم الفني والمهني بالبيضاء تعرّض لخسائر فادحة جرّاء استهداف طيران العدوان بصورة مباشرة للمؤسسات التعليمية الفنية والمهنية وكلية المجتمع، ما أدى إلى تدميرها بشكل كلي.

واعتبر مشاريع التعليم الفني، منجزاً عملاقاً تحقق للمحافظة خلال العشر السنوات الماضية بتكلفة إنشائية بلغت ما يزيد عن 22 مليار ريال، تعرضت جميعها لاستهداف ممنهج وبصورة مباشرة من قبل طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي.

وأكد المهندس القاسمي أن استهداف المؤسسات التعليمية والتدريبية التابعة للتعليم الفني بالمحافظة تجاوز سافر للشرائع السماوية والقيم الاخلاقية والإنسانية والأعراف والقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة الداعية لتحييد المؤسسات التعليمية والمدنية أثناء النزاعات.

وأفاد بأن طيران العدوان استهدفت بشكل مباشر خلال ست سنوات، مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني العاملة والجاهزة والتي قيد الإنشاء في مختلف مديريات المحافظة، ما يؤكد حقد وإفلاس دول العدوان على اليمن ومقدراته ومنجزاته ومؤسساته المدنية.

وأشار إلى أن إمعان دول العدوان في استهداف المنشآت التعليمية والتدريبية، يهدف لتجهيل أبناء الشعب اليمني وحرمانهم من التعليم ورفع حجم البطالة في أوساط الشباب وزيادة نسبة الفقر والمساهمة في تأخير عجلة التنمية في البلاد.

وبين أن مكتب التعليم الفني والمهني بالمحافظة اتخذ جملة من المعالجات لضمان استمرار العملية التعليمية والتدريبية بالمعاهد الفنية والمهنية من خلال البدائل الممكنة والمتاحة .. منوهاً بصمود منتسبي مكتب التعليم الفني والمعهد التقني الصناعي والتجاري من الأكاديميين والإداريين في استمرار العملية التعليمية والتدريبية.

وذكر القاسمي أن قيادة المحافظة شكلت لجنة لحصر الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بمباني ومرافق مؤسسات التعليم الفني وتم استهدافها بشكل كلي من قبل طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي .

كما أكد أن أهمية دور التعليم الفني والمعاهد المهنية، تكمن في رفد سوق العمل بكوادر مؤهلة في مختلف التخصصات والمهن .. مثمناً جهود وزارة التعليم الفني والمهني وصندوق تنمية المهارات في الارتقاء بالمعاهد الفني والمهنية بالمحافظة وتزويدها بـ 200 كرسي وعدد من المكاتب الادارية وتوزيعهن على المعهد التقني التجاري المعلوماتي بمدينة البيضاء والمعهد التقني الصناعي بمديرية القريشية.

ولفت مدير مكتب التعليم الفني بالبيضاء أنه سيتم رفد المعامل التقنية بالمحافظة بمعامل حاسوب متكاملة ومكائن خياطة وتطريز وأجهزة عرض ومولدات كهرباء قوة عشرة كيلو وأثاث ومستلزمات لمكتب التعليم الفني بالمحافظة وتوزيعها على المعاهد التي استهدفها العدوان وإيجاد أماكن بديلة لها لاستمرار التعليم الفني والتقني، بما يلبي احتياج سوق العمل في المحافظة.

شاهد أيضاً

التعليم الفني وهيئة الزكاة توقعان عقد مشروع تدريب ألفي شاب

شبكة اخبار التعليم / صنعاء وقعت الهيئة العامة للزكاة ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.