أخبار عاجلة

اختتام المؤتمر العلمي حول الأطماع الاستعمارية بجامعة الحديدة

شبكة اخبار التعليم / الحديدة
اختتمت اليوم بجامعة الحديدة أعمال المؤتمر العلمي الأول حول الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية، الذي نظمته في يومين جامعة الحديدة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
واستعرض المؤتمر تحت شعار “اليمن أسطورة الصمود والتحدي ومقبرة للغزاة والمحتلين”، أكثر من سبعين بحثاً وأطروحة لباحثين من داخل اليمن وخارجه عبر برنامج الزوم.
وفي ختام المؤتمر بحضور القائم بأعمال المحافظ محمد قحيم أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين أهمية العمل بتوصيات المؤتمر كونها تصب في تحقيق الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
وأشاد بدور قيادة جامعة الحديدة ومنتسبيها وكافة الداعمين لتنظيم المؤتمر .
بدوره حث وكيل أول المحافظة أحمد البشري، الباحثين والدارسين في المجال التأريخي على مراجعة كتب التأريخ وتصحيح المفاهيم والمصطلحات المغلوطة، وتقديم الوقائع والحقائق التاريخية للدارسين دون تحريف أو تبديل أو طمس.
وأشار إلى أن أطماع اليوم والعدوان على اليمن بشكل عام والسواحل الغربية بشكل خاص لا يختلف عن أطماع الماضي وإن اختلفت الأساليب والطرق فالهدف الاستعمار واستغلال ثروات شعوب المنطقة.
من جانبه أوضح رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل أهمية مخرجات المؤتمر وضرورة ترجمتها على الواقع من خلال توعية النشء والأجيال القادمة بمخاطر الاستعمار وأساليبه وأشكاله المختلفة، وحث على الاستمرار في إقامة مثل هذه المؤتمرات .
وأوصى المشاركون في المؤتمر بتعزيز دور وسائل الإعلام في التوعية المجتمعية بمخاطر وأطماع الاستعمار وأدواته وتوثيق واقع المقاومة والصمود الأسطوري في مواجهة العدوان الأمريكي الإسرائيلي.
وحث على إنشاء مركز بحثي وطني يهتم بالأبحاث والدراسات الاستراتيجية، واعتماد مقرر جامعي يختص بتوضيح التأريخ والحضارة اليمنية والهوية الإيمانية التي حاول الأعداء طمسها، وتطوير القدرات الدفاعية البحرية للحفاظ على أمن وسلامة السواحل والجزر اليمنية.
وأشارت التوصيات التي تلاها مقرر المؤتمر الدكتور علي الناشري إلى أهمية مراجعة البرامج والمقررات الدراسية التاريخية في مراحل التعليم الأساسي والثانوي والجامعي بصورة علمية وتصحيح ما فيها من أخطاء وغموض .
ودعت إلى تبني إصدار أطلس تفصيلي للجزر اليمنية ليشكل مرجعية للباحثين والدارسين في هذا المجال، وضرورة إحياء مشروع السكة الحديدية في اليمن الذي دمره العدوان الإيطالي .
ولفتت إلى أهمية تعزيز عوامل الصمود في السواحل الغربية من خلال إيجاد البنى التحتية والمشاريع القومية لاستغلال الثروات الطبيعية ودعم القطاع السمكي و الصيادين بالمعدات اللازمة لاستغلال الثروات السمكية في السواحل الغربية، والتوجه نحو الاكتفاء الذاتي.
وأكدت التوصيات أهمية استلهام روح المقاومة اليمنية عبر التأريخ والعمل على توحيد الصف الوطني ومحاربة الأفكار التشطيرية تحت أي مسمى ، وعقد مؤتمر علمي خاص يتناول الجزر اليمنية ، والحفاظ على المواقع الأثرية والتراث اليمني.
حضر الاختتام عدد من وكلاء الوزارة والمحافظة ونواب رئيس الجامعة وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ومجموعة من الباحثين وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة .

شاهد أيضاً

جامعة عمران تدشن الأنشطة الرياضية والثقافية بذكرى يوم الصمود

شبكة اخبار التعليم / عمران دشنت جامعة عمران اليوم الأنشطة الرياضية والثقافية بدوري لكرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *