أخبار عاجلة

بحث علمي: تزايد عشوائي في أعداد الجامعات اليمنية

كشف بحث علمي للباحث اليمني حاتم الصالحي، عن تزايد أعداد الجامعات في مختلف المناطق اليمنية، خلال فترة العدوان على البلاد.

وأوضحت بيانات البحث، وفقا لمصادر اعلامية، أنه “خلال الفترة من (2015 – 2020)، تأسست 16 جامعة أهلية، وبنسبة 28.1%، في مختلف مدن اليمن شمالًا وجنوبًا.

وبيّن الباحث الصالحي، الذي يعد لإطروحة الدكتوراه في جامعة القاهرة، أن “عددًا من الجامعات الجديدة في اليمن مُلحق بمسماها للعلوم والتكنولوجيا.. وأن بعضها لا تمتلك موقعًا إلكترونيًا على الإنترنت، ولديها أقسام في نظم وتقنية المعلومات، وأنظمة الحاسب الآلي”.

ولفت البحث إلى أن تلك الجامعات لم تتمكن من تأسيس موقعًا إلكترونيًا، واكتفت بتأسيس صفحة على الفيس بوك للتعريف بالجامعة.

وكشف عن وجود 43 قسم صيدلة في تلك الجامعات، رغم أن الكادر الموجود في اليمن لا يزيد عن عشرين دكتور متفرغ، وأن هذا الأمر ينعكس سلباً على جودة مخرجات تلك الجامعات.

يذكر أن أنظمة القبول في بعض الجامعات الأهلية، لا تضع معايير محددة لاستيعاب الطلبة، حتى وإن كانت معدلاتهم فيةالثنوية العامة لا تتناسب مع متطلبات الكليات والأقسام العلمية.

كما تفتقر كثير من الجامعات الأهلية إلى بيئات علمية وأكاديمية مناسبة للتحصيل الجامعي، الأمر الذي ينعكس على مخرجاتها وخريجيها، الذين ينضمون سنويًا إلى سوق العمل.

شاهد أيضاً

الحديدة : أفتتاح معرض الصيدلاني بجامعة العلوم والتكنولوجيا

شبكة اخبار التعليم / الحديدة أفتتحت جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الحديدة اليوم المعرض الصيدلاني السنوي …