أخبار عاجلة

وزارة التعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع اتحاد الغرفة التجارية الصناعية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليوم على مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات العلمية والبحثية وتحقيق شراكة فاعلة بين الوزارة والقطاع الخاص.
تقضي مذكرة التفاهم التي وقعها وزير التعليم العالي حسين حازب ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة حسن الكبوس، بالاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية والقدرات العلمية والبحثية لوزارة التعليم العالي ومؤسساتها في عمل حلول للمشكلات التي تواجه القطاعين العام والخاص وتوفير مصادر تمويلية إضافية للوزارة ومؤسساتها، تمكنها من تطوير الأداء الأكاديمي والبحثي وتحديث برامجها وفقاً لاحتياجات سوق العمل.
وتتضمن مذكرة التفاهم تسويق خدمات الجامعات وبحوثها لتطوير إنتاجية مؤسسات القطاع الخاص وزيادة قدرتها التنافسية، بما يسهم في بناء مجتمع المعرفة وربط التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي ومؤسساته التعليمية باحتياجات القطاع الخاص وتشجيعه للدخول في مشاريع استثمارية في مجال التعليم العالي.
كما تتضمن المذكرة تفعيل المراكز الاستشارية بالجامعات لخدمة مؤسسات القطاع الخاص وتصميم برامج تعليم عالي تسهم في تطوير القطاع الخاص وتلبية احتياجاته ليساهم في دعم إنشاء صندوق لتمويل البحث العلمي وتطويره وتخصيص نسبة من موازنات القطاع الخاص للبحث العلمي والمساهمة في إنشاء معامل ومراكز التميز والكراسي البحثية وحاضنات التكنولوجيا وتوفير احتياجاتها من الأجهزة والمعدات والأدوات وغيرها.
وعقب التوقيع اعتبر وزير التعليم العالي توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد العام للغرف التجارية، باكورة نشاط الوزارة لعام 2021م وفي إطار خطة الرؤية الوطنية الرامية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وإنتاج أبحاث علمية تلبي احتياجات سوق العمل وتخدم التنمية.
وأكد أن المذكرة ستعزز من التعاون مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة لدعم وتطوير وتنفيذ مشاريع بحثية تسهم في النهوض بالوضع الاقتصادي والتنموي والتعليمي في البلاد.
وأشار الوزير حازب إلى أن الوزارة انتهت من إنجاز كتاب “ببلوغرافيا” المتضمن حصر وتوثيق كافة الأطروحات والأبحاث العلمية للماجستير والدكتوراه التي نفذت داخل اليمن وخارجه خلال الـ50 سنة الماضية وبحاجة لدعم وتمويل لطباعة هذه الموسوعة.
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة أهمية الاستفادة من الأبحاث العلمية في مؤسسات التعليم العالي لتطوير النشاط الاقتصادي في مختلف المجالات.
وأبدى استعداد مجلس إدارة الغرفة المشاركة في دعم الأبحاث العلمية التي تخدم القطاع الاقتصادي والتنموي في البلاد.
حضر التوقيع وكيلا وزارة التعليم العالي لشؤون المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص، وقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي، والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق ومستشار الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة محمد الآنسي، ومستشارا الوزير الدكتور محمد ضيف الله ومحمود الصلوي ومديرا مؤسسات التعليم الأهلي فؤاد الحداء والتخطيط الدكتورة إلهام السنباني ورئيس لجنة التعليم العالي بالغرفة التجارية الصناعية الدكتور عبد الهادي الهمداني ونائبه الدكتور طارق النهمي.

 

شاهد أيضاً

طلاب كلية الهندسة بجامعة الحديدة يتأهلون إلى نهائي المسابقة الوطنية للعلوم والابتكار

شبكة اخبار التعليم / الحديدة تأهل طلاب كلية الهندسة الغذائية بجامعة الحديدة إلى نهائي المسابقة …