أخبار عاجلة

التعليم العالي : تدشين الخطة التنفيذية للرؤية الوطنية للمرحلة الثانية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم، الخطة التنفيذية للرؤية الوطنية للوزارة والمؤسسات التابعة لها المرحلة الثانية “مرحلة الإنعاش الاقتصادي”.

وأكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين خلال اجتماع ضم قيادات الوزارة والمراكز التابعة لها وأعضاء الوحدة التنفيذية بالوزارة، أن الخطة اشتملت على ثلاثة محاور رئيسية” التنمية الإدارية، ومحور الإبداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي ومحور التعليم”.

وأشار إلى أن المحور الأول تضمن ثلاثة أهداف استراتيجية ومثلها فرعية وثلاث مبادرات وأربعة مشاريع و 15 نشاطاً سيتم تنفيذها عبر الوزارة والجهات التابعة لها والجامعات اليمنية والمراكز البحثية، فيما تضمن المحور الثاني هدفين استراتيجيين ومبادرتين ومشروعين وسبعة أنشطة خاصة بقطاع البحث العلمي، والمحور الثالث أربعة أهداف استراتيجية وستة أهداف فرعية وست مبادرات و15 مشروعاً و52 نشاطاً.

ولفت نائب وزير التعليم العالي، إلى أنه سيتم توزيع وتسليم المهام والاختصاصات للقطاعات المعنية والجهات التابعة للوزارة للبدء في تنفيذها خلال الفترة الزمنية المحددة.

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، إلى أن القطاع افتتح عدداً من البرامج الدراسية الجديدة التي تواكب التطورات وتلبي احتياجات السوق في مختلف التخصصات إضافة إلى تطوير البرامج المتاحة والبالغ عددها أكثر من 80 برنامجاً دراسياً في مختلف التخصصات .

وأكد على المسئولية التي تقع على عاتق العاملين بالوزارة والقطاعات والجهات المعنية للنهوض بمستوى الأداء الأكاديمي والتعليمي بالجامعات اليمنية.

فيما تطرق القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب إلى التحديات التي تواجه المجلس.

وأشار إلى أولويات المجلس في دفع الجامعات اليمنية للحصول على الاعتماد المحلي وحثها على مواصلة التطوير والتحديث في برامجها الأكاديمية وبنيتها التحتية لتمكينها من الحصول على الاعتماد الدولي.

من جانبها استعرضت القائم بأعمال رئيس الوحدة التنفيذية، الوكيل المساعد لقطاع التخطيط بالوزارة الدكتورة إلهام السنباني، ملخصاً للخطة التنفيذية وأهدافها وتحديد المهام والاختصاصات.

وأكدت ضرورة الشروع بتنفيذ الخطة المرّحلية الثانية واطلاع الوحدة التنفيذية على مستوى تنفيذ الأنشطة والمشاريع أولاً بأول للتأكد من سلامة التنفيذ ورفع تقارير شهرية ودورية بمستوى الإنجاز والصعوبات التي تواجهها.

شاهد أيضاً

دورة تدريبية حول “مهارات التعليم الفعال” بجامعة الحديدة

شبكة اخبار التعليم / الحديدة بدأت اليوم الدورة التدريبية حول “مهارات التعليم الفعال” والتي ينظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *