أخبار عاجلة
الرئيسية / طلابنا في الخارج / “رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج” .. نطالب بإيجاد حل شامل لملف الابتعاث

“رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج” .. نطالب بإيجاد حل شامل لملف الابتعاث

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / متابعات

عبرت “رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج ” على صفحتها بالفيس بوك عن استياءها الشديد إزاء ما يجري من اذلال وتعذيب لطلبة العلم في الخارج، وعن بالغ الأسف تجاه كل ما يحصل . فقد قضى الطلاب صيام أيام شهر رمضان المبارك وكذلك أيام عيد الفطر بدون مستحقات بالرغم من تصريح الوزير في أحد اللقاءات بتاريخ 6/5/2021م بأن صرف الربع الثالث سيكون خلال اسبوع.
وبالرغم من تأخر مستحقات عام ورسوم عامين الا أن ذلك لم يثني الوزارة عن طلب بيانات من الطلاب هي في الأصل موجودة مسبقاً في الملحقيات، ومع ذلك فليس لدى الطلاب أدنى مانع في ارسال أي بيانات مطلوبة بما يضمن سرعة صرف المستحقات المتأخرة. لكن المؤسف أن يتم هذا العمل ببطء شديد ودون ادنى احساس بالمسؤولية في سرعة ارسال المستحقات المتأخرة ومن ثم تجميع البيانات اللازمة لذلك.
لقد بلغت معاناة الموفدين في كافة الدول أقصى حدودها ولحق بهم الكثير من الاضرار النفسية والصحية حتى بلغت ذروتها.
ونتيجةً لما سبق ذكره؛ فإنَّ الرابطة تطالب المعنيين القيام بمسؤوليتهم وسرعة التدخل العاجل لإلزام وزارة التعليم العالي ببرنامج وخطة مزمنة لصرف كافة المستحقات والرسوم المـتأخرة وحل كافة المشاكل الأخرى حلاً شاملاً ، وتوجيه وزارتي التعليم العالي والمالية بسرعة تلبية المطالب ووضع حد وحل جذري لهذه المعاناة المتفاقمة يوماً بعد يوم، وأن الوضع لم يعد يُطاق ولا يحتمل مزيداً من التسويف والمماطلة.
وعليه فإنَّ مطالبنا الدائمة والمتكررة طيلة الفترة الماضية تتمثل في ما يلي
1- الحل الشامل لكافة المشاكل وتلبية المطالب وصرف المستحقات المتأخرة كامله حتى تاريخه وضمان الانتظام في الصرف.
2- عمل خطة مزمنة من قبل وزارة التعليم العالي واعلانها للطلاب بما يضمن سرعة صرف كافة المستحقات المتأخرة بأقل فترة ممكنة والالتزام بذلك.
3- سرعة صرف مستحقات الربعين الثالث والرابع 2020، والاول والثاني 2021، ورسوم العامين الماضيين 2019-2020، و2020-2021.
4- صرف بدل الكتب للخمس السنوات الماضية وبدل الطباعة المقررة وفقاً للقانون وقرارات الايفاد ذات الصلة.
5- اعتماد الاستمراريات وكذلك موفدي الجامعات الجدد.
6- عدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث وتعويض الطلاب بفترة لا تقل عن ستة اشهر وصرف مستحقاتها كتمديد تعويضي.
7- صرف تذاكر السفر للخريجين مع صرف ربع تخرج لهم كونهم في حكم العالقين ببلد الدراسة.
وختاماً ، تأمل الرابطة من المعنيين الاستجابة السريعة لما ورد في هذا البيان، وأن تنتهي معاناة الطلاب قريباً؛ بالحل الشامل لملف الابتعاث دونما حاجة إلى مطالبة أو مناشدة؛ بما يجعل الطلاب متفرِّغين للتحصيل العلمي والإنجاز البحثي، مالم فإن الخيار الوحيد أمامهم هو ترك دراستهم واللجوء للوقفات الاحتجاجية و التصعيد بالاعتصامات في مقرات السفارات حتى يتم سماع صوتهم والاستجابة لمطالبهم.