أخبار عاجلة

وزير التعليم العالي: المسابقة الوطنية للمشاريع الابتكارية خطوة لنشر ثقافة الإبداع

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، أن المسابقة الوطنية للمشاريع الابتكارية خطوة في الاتجاه الصحيح لنشر ثقافة الإبداع والابتكار وتحفيز الطلبة على المنافسة في المجالات البحثية والعلمية.
وأشار حازب، في حفل تكريم طلاب جامعة أزال للتنمية البشرية الفائزين في إطار المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبداعية والابتكارية على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية، بمجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة البرمجيات للعام 2021م، الذي نظمته اليوم جامعة آزال، إلى أهمية التنسيق بين الوزارة والهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ووزارة الصناعة والمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والقطاع الخاص لدعم ورعاية المبدعين.
ولفت إلى أن اليمنيين أبدعوا في الصناعات العسكرية، وسيبدعون في مختلف المجالات التقنية.. مؤكدا اهتمام الوزارة بالمبدعين والمبتكرين والسعي للبحث عن تمويل لتبني مشاريعهم تنفيذاً لمحور الإبداع والابتكار في الرؤية الوطنية.
من جانبه استعرض نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا عبد العزيز الحوري مراحل إطلاق المسابقة والإجراءات التي تمت لفرز وتحديد المتأهلين في المسابقة.. مبيناً أن مشروع ” إحسان ” حصل على المركز الأول من بين 82 مشروعاً تقدمت للمنافسة في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة البرمجيات.
وأكد أن المسابقة تضمنت ثمانية مجالات، وتم توزيع ثمان سيارات للفائزين بالمراكز الأولى، وثمانية ملايين للفائزين بالمراكز الثانية وأربعة ملايين للفائزين بالمراكز الثالثة من كل مجال.
وأعرب عن استعداد الهيئة التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية والمؤسسات التعليمية والبحثية والقطاع الخاص لدعم ورعاية المبدعين وتبني ابتكاراتهم والبحث عن تمويل لإخراجها إلى أرض الواقع.
بدوره أشار رئيس جامعة آزال الدكتور حسين البهجي، إلى أهمية المسابقة ودورها في نشر ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب في الجامعات واكتشاف المواهب.
فيما أشار مشرف فريق مشروع “إحسان” الدكتور محمد المقري، وعن الطلاب الفائزين بالمركز الأول المهندس أيمن المصباحي، إلى أن المشروع قائم على ثلاثة أفكار للحفاظ على ماء السخان الشمسي ساخناً بحسب رغبة مستخدم النظام عبر تطبيق الموبايل، ومنع هدر المياه الباردة المتواجدة في أنابيب المياه، وأتمتة مضخة الخزان الأرضي والتحكم بتشغيل المضخة عبر نظام التطبيق بالموبايل.
وفي التكريم بحضور وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور غالب القانص، ومدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق، ومدير مؤسسات التعليم الأهلي بالوزارة فؤاد الحداء والشئون القانونية عبد السلام الهادي ومستشار الوزير محمود الصلوي، تم تكريم الفائزين بالمركز الأول بالمسابقة بدروع الجامعة وجوائز مالية.

شاهد أيضاً

صنعاء : ورشة عمل حول تطوير البرامج والخطط الدراسية بالجامعة العربية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب الحرص على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.