أخبار عاجلة

مناقشة التنسيق والقبول في الجامعات اليمنية للعام (2021 – 2022م)

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

ناقش لقاء تشاوري اليوم بجامعة صنعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي 2021 / 2022م، في الجامعات اليمنية وآلية تنفيذ الرؤية الوطنية في مؤسسات التعليم العالي.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين وقيادات وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي ومركز تقنية المعلومات، ورؤساء الجامعات الحكومية، وثيقة القبول والتسجيل واستيعاب الملاحظات والمقترحات المقدمة حولها .

وحدد الاجتماع العاشر من يوليو الجاري لبدء التنسيق في النظام العام للتخصصات الخاضعة للمفاضلة بالجامعات الحكومية للعام الجامعي 2021 – 2022م عبر البوابة الالكترونية ( oasyemen.net http:// ) التابعة لمركز تقنية المعلومات.

وأقر المجتمعون اعتماد الطاقة الاستيعابية في الجامعات وفقاً للإمكانات المتوفرة ومحاضر مجالس الاقسام العلمية المقرة من الكليات ومجالس شئون الطلاب ومجالس الجامعات .

واستعرض الاجتماع مقترح توزيع الطاقة الاستيعابية لجميع التخصصات بالجامعات الحكومية بـأن تكون 90 في المائة للنظامين العام والموازي والنفقة الخاصة ، شاملاً المقاعد المجانية وأوائل الجمهورية في الثانوية العامة ، و 10 بالمائة لأبناء اعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات الحكومية وفقاً لاختبارات المفاضلة .

كما أقر تحديد عمر الثانوية العامة وفقاً للنظام الموحد لشئون الطلاب بـ6 سنوات في التخصصات الطبية والهندسية وقبول الطلاب الذين تتجاوز عمر الثانوية عن خمس سنوات في التخصصات النظرية والإنسانية في الجامعات الحكومية والأهلية.

وأقر الاجتماع إقامة أسبوع ثقافي سنوي في الجامعات اليمنية تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء على أن يكون أول أسبوع ثقافي بجامعة صنعاء بهدف تعزيز الهوية الإيمانية.

ووجه الاجتماع بتشكيل لجنة عليا من وزير التعليم العالي ونائبه ورؤساء الجامعات ونوابهم لشئون الطلاب للتحضير والإعداد والإشراف على سير أنشطة الأسبوع الثقافي في الجامعات اليمنية.

كما استعرض الاجتماع خطة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2021م المرتكزة على محاور التعليم والتنمية والإبداع والابتكار والبحث العلمي والسبل الكفيلة لتنفيذها بهدف توفير خدمات التعليم العالي وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي .

ولفت وزير التعليم العالي إلى دلالة الاجتماع في ظل ظروف البلاد جراء العدوان والحصار ومناقشته سياسة القبول والتسجيل في الجامعات الحكومية للعام الجديد وحث الجامعات على وضع الخطط والاستراتيجيات لتنفيذ الرؤية الوطنية.

شاهد أيضاً

مناقشة أبحاث ومشاريع تخرج طلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الملكة أروى

الدكتور منذر اسحاق : حريصون على تقديم مخرجات تتناسب مع سوق العمل شبكة أخبار التعليم/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.