أخبار عاجلة

بدء التنسيق والقبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية للعام 2021- 2022م

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
بدأت بمركز تقنية المعلومات بصنعاء اليوم عملية التنسيق والقبول الإلكتروني الموحد بالجامعات الحكومية للنظام العام عبر البوابة الإلكترونية ( http:// oasyemen.net/index.html)) ” للعام الجامعي 2021 -2022م.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن التنسيق سيكون عبر البوابة الالكترونية لمركز تقنية المعلومات التابع للوزارة ولن يتم قبول أي طالب سجل خارج إطار البوابة في أي جامعة.

وأشاد بجهود فريق إعداد سياسة التنسيق والقبول للعام الجاري والأعوام السابقة وكذا فريق مركز تقنية المعلومات على الاستعداد والجهوزية لاستقبال الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعات اليمنية عبر بوابة التسجيل الموحد.

وأشار إلى أن التنسيق الالكتروني يأتي ضمن جهود الوزارة في أتمتة وحوسبة أنشطة وخدمات التعليم العالي والمؤسسات التابعة لها وضمن مصفوفة الرؤية الوطنية .. مؤكداً أن هناك زيادة في القبول بالجامعات، حيث أظهرت المؤشرات إن إجمالي المتقدمين خلال العام الجامعي الماضي بلغ 214 ألف طالب وطالبة، تم القبول 53 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات الحكومية والأهلية.

وأكد الوزير حازب عدم التمديد في إجراءات التنسيق والقبول والالتزام بالمواعيد المحددة في سياسة التنسيق والقبول التي ستنتهي في 30 أكتوبر المقبل للجامعات الحكومية و31 نوفمبر للجامعات الأهلية لضمان بدء العام الجامعي حسب التقويم.

فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، السياسة العامة للتنسيق والقبول المقرة والمعتمدة للعام الجامعي 2021م- 2022م، والتي راعت ظروف الطلاب وخفضت نسب القبول بـ2 بالمائة في الكليات الطبية و3 بالمائة في الكليات الأخرى.

وأشار إلى أن السياسة العامة اعتمدت تحديد عمر الثانوية العامة وفقاً للنظام الموحد لشئون الطلاب بست سنوات في التخصصات الطبية والهندسية وقبول الطلاب الذين تتجاوز عمر الثانوية عن خمس سنوات في التخصصات النظرية والإنسانية بالجامعات الحكومية والأهلية.

وأوضح الدكتور القانص أنه تم تحديد الحد الأدنى لمعدلات ونسب القبول وامتحانات المفاضلة للعام 2021 – 2022م في الجامعات الحكومية وفقاً للآتي” 83 بالمائة علمي بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ومعدل 78 علمي في العلوم الطبية التطبيقية المساعدة”.

وحددت 78 بالمائة علمي بكليتي الهندسة والبترول والمعادن الطبيعية و73 بالمائة علمي في الحاسوب وتقنية المعلومات و75 بالمائة علمي أدبي في التربية و70 بالمائة بكلية العلوم و70 بالمائة علمي أو أدبي في الإعلام و73 بالمائة علمي أو أدبي بكليات اللغات والشريعة والقانون، التجارة والعلوم الإدارية، و68 بالمائة علمي أو أدبي بكليات الآداب والعلوم الإنسانية و65 بالمائة علمي بالزراعة والطب البيطري وعلوم البحار و65 بالمائة علمي أدبي في الفنون الجميلة و60 بالمائة علمي أو أدبي بالتربية الرياضية.

من جانبه استعرض المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق إجراءات التنسيق الالكتروني للعام الجامعي 2021- 2022م وآلية الدفع وتسديد الرسوم.

وذكر أن المتقدمين منذ تدشين البوابة في 2016 بلغ 227 ألف طالب وطالبة للالتحاق بالجامعات اليمنية و المقبولين 62 ألف و692 طالب وطالبة وفي 2017م تقدم عبر البوابة 287 ألف طالب وطالبة المقبولين 49 ألف و556 طالب وطالبة، في حين تقدم عام 2018م 163 ألف و541 طالب وطالبة، تم قبول 41 ألف و647 طالب وطالبة.

ولفت إلى أنه في عام 2019م تقدّم 183 ألف و383 طالب وطالبة، تم قبول 54 ألف طالب وطالبة وعام 2020م تقدم 214 ألف و65 طالب وطالبة، قبل منهم 54 ألف و589 طالب وطالبة.

حضر التدشين رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية الدكتورة إلهام السنباني ومدير مؤسسات التعليم الأهلي فؤاد الحداء ومستشارا الوزير الدكتور محمد ضيف الله ومحمود الصلوي ومسئولو مركز تقنية المعلومات.

شاهد أيضاً

مناقشة أبحاث ومشاريع تخرج طلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الملكة أروى

الدكتور منذر اسحاق : حريصون على تقديم مخرجات تتناسب مع سوق العمل شبكة أخبار التعليم/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.