أخبار عاجلة

التعليم العالي تدشن المسابقة الوطنية لمشاريع تخرج الكليات التقنية والهندسية

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز تقنية المعلومات المسابقة الوطنية الثانية لمشاريع التخرج في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا بالجامعات اليمنية .

تهدف المسابقة إلى الإسهام في نشر ثقافة الابداع والابتكار وتحفيز الطلبة على المنافسة وتطوير مهاراتهم العلمية والعملية وعمل مشاريع تخرج نوعية في مجالات التكنولوجيا تلبي متطلبات التنمية واحتياجات السوق، والبحث عن مصادر تمويلها وتشجيع القطاع الخاص على تبني المشاريع المتميزة والاستفادة منها.

وفي التدشين أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب إلى أن اطلاق النسخة الثانية من المسابقة الوطنية لمشاريع تخرج طلاب الكليات التقنية تأتي تنفيذاً لمحور الإبداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية لتخريج أجيال مبتكرة ومبدعة تسعى للإنتاج والتنمية المعرفية .

وأكد حرص قيادة الوزارة ممثلة بمركز تقنية المعلومات على دعم أعمال الشباب الرائدة في مجال الحوسبة والتكنولوجيا وتحقيق أحد أهم أهداف التعليم العالي في رعاية الابتكار والإبداع العلمي والبحثي ونشر ثقافة الابداع والابتكار وتعزيز روح التنافس بين خريجي المؤسسات التعليمية لإيجاد افكار إبداعية قابلة للتحول إلى مشاريع عملية ناجحة تخدم التنمية.

واعتبر وزير التعليم العالي أن مشاريع التخرج أحد اهم متطلبات البرامج الدراسية لما تمثله من أهمية في ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل ، مشدداً على ضرورة توجيه هذه المشاريع وتنفيذها وفقاً للمعايير العلمية ودعمها لتكون على مستوى الطموحات .

ودعا المؤسسات التعليمية والجهات والمؤسسات الوطنية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات ذات العلاقة الى دعم ورعاية المشاريع الابداعية والابتكارية وإمكانية تبنيها وتحويلها إلى واقع ملموس تساهم في خدمة التنمية والمجتمع .

وأعرب الوزير حازب عن امله في تحقيق شراكة اكبر وأكثر فاعلية مع القطاع الخاص وشركاء التنمية ممثلاً باتحاد الغرف التجارية لرفع مستوى كفاءة خريجي المؤسسات التعليمية انطلاقاً من تكامل الأداء وواحدية الهدف.

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق إلى ان المسابقة تهدف الى توفير بيئة تنافسية لخريجي المؤسسات التعليمية في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا .

وأكد حرص المركز على توسيع المسابقة الوطنية الثانية لتحقيق طموحات استراتيجية المركز في بناء شراكة فاعلة مع عدد من المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية وفقاً لأسس علمية ومنهجية دقيقة بمشاركة ممثلو تلك المؤسسات من اجل البناء وفرصة لنشر وترسيخ ثقافة الابداع والابتكار وتشجيع التنافس بين المتخرجين

ولفت مدير المركز أن المسابقة الوطنية في دورتها الثانية ستتيح فرصة أكبر لمشاركة مشاريع الطلاب في مجالات ” الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات ، وعلوم الحاسوب، وذكاء اصطناعي، وهندسة البرمجيات، نظم معلومات ، شبكات الحاسوب، الأمن السيبراني، والوسائط المتعددة ، اضافة الى هندسة الحاسوب ونظم التحكم وهندسة الميكاترونكس، ونظم التحكم التي تستخدم نظم التحكم”.

حضر التدشين نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين والقائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة الدكتور احمد الهبوب ووكلاء وقيادات الوزارة ومركز تقنية المعلومات ورؤساء ونواب الجامعات الحكومية والأهلية .

شاهد أيضاً

الجامعة الإماراتية الدولية تحتفي بتخرج الدفعة الأولى طب بشري

شبكة اخبار التعليم / صنعاء نظمت الجامعة الإماراتية الدولية صباح اليوم الخميس حفل أكاديمي بهيج …