أخبار عاجلة

طلاب اليمن بالخارج يُعلنون ” ثورة الجياع “

شبكة أخبار التعليم/ فاطمة محمد 

وجه طلاب اليمن في جميع دول الابتعاث مناشدة عاجلة، تتعلق بتأخر مستحقاتهم المالية لقرابة سنة كاملة وتتمثل بالربع الثاني والثالث والرابع من 2020والربع الأول من 2021، وقد أدى هذا التأخير والإهمال إلى تفاقم الأزمات النفسية والصحية والجسدية لمعظم الطلاب المتضررين نتيجة هذا التأخير والإهمال الذي تمارسه الجهات المعنية تجاه طلاب العلم وحملة المعرفة وبناة مستقبل اليمن.
ووجه الطلاب في مناشدة لهم – اطلعت عليها الشبكة اليمنية لأخبار التعليم – وجهوا نداء استغاثة بسرعة صرف المستحقات المالية لجميع الأرباع السابقة، والالتزام بآلية انتظام الأرباع القادمة، وإننا نحملهم كافة المسؤولية للقيام بواجبهم الوطني تجاه الطلاب في جميع دول الابتعاث.

فتحت شعار “الانتفاضة الطلابية”؛ وضمن برنامج الأسبوع الحقوقي النقابي الطلابي، دعا اتحادات طلاب اليمن في الخارج لحضور النشاط الافتتاحي للأسبوع الحقوقي بعنوان : ( الندوة الإعلامية لمناقشة قضايا الطلبة المبتعثين في الخارج )، التي انطلقت اليوم الخميس .

الطلاب بماليزيا.. انذار بالطرد

وفي ماليزيا؛ وجه المجلس التمثيلي لطلاب اليمن بماليزيا نداء استغاثة وصفوا فيها حجم المعاناة التي يتكبدوها نتيجة تأخر مستحقاتهم المالية، وذلك تحت عنوان(طلاب اليمن في ماليزيا مهددون بالطرد).

وقالوا في بيان لهم أطلعت عليه شبكة اخبار التعليم :(في خضم المعاناة التي يواجهها الطالب اليمني المبتعث في كل دول الابتعاث وخاصة مملكة ماليزيا وفي ظل جائحة كورونا التي تدخل عامها الثاني من تأخر للمستحقات المالية وكذلك الرسوم الدراسية فقد استقبل طلاب اليمن الموفدين اليوم 19/01/2021م في ماليزيا ايميلات من جامعاتهم تشعرهم بضرورة تسديد الرسوم خلال مدة لا تتجاوز اسبوع مالم سيتم فصلهم).

الجدير بالذكر ان الطلاب لم يستلموا مستحقاتهم المالية لعام بالاضافة الى عدم سداد الرسوم المستحقة للعام المنصرم و الحالي مع العلم ان الطلاب يعشون حالة من التربص و القلق كون مشوارهم الدراسي معرض للخطر في ظل هذا الصمت الغير مبرر و التنصل من المسوولية من قبل الجهات المختصة.

وأضاف البيان 🙁 ما يزيد المشهد قتامة و ضبابية تحويل المستحقات المالية للجهات الدبلوماسية بالخارج و اهمال الطلاب في رسالة واضحة تؤكد تجاهل المعنيين لهذه الشريحة من ابناء الوطن المتواجدين بالخارج و الذين سيشكون لوحة اليمن مستقبلاً).

الطلاب المبتعثون في مصر.. اعتصام مفتوح

إلى ذلك أصدر طلاب اليمن في مصر بيانا اعلنوا فيه اعتصاماً مفتوحاً داخل مبنى السفارة اليمنية بالقاهرة احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم لأكثر من عام ونصف.
وحدد الطلاب في بيانهم عدة شروط مقابل مغادرتهم الملحقية الثقافية بالسفارة، أبرزها صرف مستحقاتهم للأشهر الماضية، ودفع رسومهم الدراسية واعتماد منح طلاب الأزهر والاستمرارية لموفدي الجامعات.

وكان طلاب اليمن في الخارج؛ قد أطلقوا في الـ18 من الشهر الجاري، تظاهرة الكترونية لنقل معاناتهم تحت شعار(عام كامل بدون مستحقات).

شاهد أيضاً

هدى المهدي في حديث عن معركة جهاز محو الأمية لتمكين المرأة اليمنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *