أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم فني / الدكتور فرحان الجابري في حوار العمر عن ميلاد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية.. في قصة نجاح

الدكتور فرحان الجابري في حوار العمر عن ميلاد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية.. في قصة نجاح

Spread the love
 

 

الدكتور فرحان الجابري عميد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية  :

 

– كلية الغد الدولية رافدا هاما لتحقيق أهداف المجتمع المتوقعة

 

– نظرا لعدم وجود مؤسسات تعليمية في مديرية بني الحارث؛كان ميلاد كلية الغد الدولية

 

– رؤيتنا.. الريادة  الاكاديمية  والتميز التعليمي.. ورسالتنا.. الخدمة الصحية والتقدم للأفضل

 

– كادر تدريس مؤهل وحاصل على درجات عليا عالميا .. مبدأنا الأساسي لنجاح الكلية وتحقيق أهدافها

 

– لدينا خطة إستراتيجية ذات رؤية تكاملية وتوافقية مع الخطة الاستراتيجية  لوزارة التعليم الفني

 

– نؤكد  على أهمية البحث العلمي الذي يخدم المجتمع ويلبي طموحاته

 

– افتتحنا أقسام جديدة تضمنت أفضل التجهيزات المعملية المتقدمة

 

– مؤسستنا تعتمد منهجية متطورة تضمن الوصول الى مخرجات ذات جودة عالية

 

– كلية الغد الدولية هي الوحيدة من بين الكليات التي تقدم برنامج التوفل لمنتسبيها “مجانا”

 

– قمنا بإعداد المناهج والخطط المستحدثة لأدراج برنامج البكالوريوس حال اعتماده من وزارة التعليم الفني

 

حوار / محمد شرف الدين

اكد الدكتور فرحان يحيى الجابري عميد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية، بأن الكلية تعد رافدا مهما لتحقيق أهداف المجتمع .

واشار  بأن ميلاد الكلية كاول مؤسسة تعليمية في مديرة بني الحارث بصنعاء، يعد ضرورة كون المديرية تفتقد لمؤسسة تعليمية .

وأوضح عميد الكلية في حوار مع الشبكة اليمنية لأخبار التعليم، بأن الكلية تمتلك رؤية ورسالة متمثلة في الريادة الأكاديمية والتميز التعليمي والخدمة الصحية والتقدم نحو الأفضل .

 واشار بأن المبدأ الاساسي والراسخ لنجاح الكلية؛ هو في امتلاكها كادر تدريس مؤهل وحاصل على درجات عليا عالميا.

 وشدد الدكتور فرحان الجابري على اهمية البحث العلمي. لافتاً بان الكلية تعتمد منهجية متطورة تضمن الوصول الى مخرجات ذات جودة عالية .

 هذه القضايا وغيرها، كانت محور حديثنا في حوار العمر  مع الدكتور فرحان يحيى الجابري عميد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية، وإلى التفاصيل .

 

ميلاد كلية الغد الدولية

4aaaddd

 

*حدثنا عن ميلاد كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية ؟

بناء على التوجيهات السامية بالتوسع في انشاء كليات المجتمع الخاصة في مختلف مناطق امانة العاصمة مما يخفف الضغط على الجامعات وكليات المجتمع الحكومية , نظرا لزيادة إعداد خريجي الثانوية العامة ونظرا لعدم وجود مؤسسات تعليمية في مديرية بني الحارث فقد تم إنشاء كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية بموجب قرار وزاري برقم 113 لسنة 2019 م بتاريخ 18 /12 /2019 م .

 وتم الافتتاح بحضور وزير التعليم الفني والتدريب المهني – رئيس المجلس الأعلى لكليات المجتمع أ/ غازي احمد علي محسن , وبحضور كلا من وكيل الوزارة لقطاع المناهج د/ محمد قاسم قحوان وكذلك رئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع د/ وليد صالح الرياشي وعدد من مستشاري واعلامي الوزارة وبعض من عمداء الكليات الخاصة .

رافدا هاما

*ماهي اهداف الكلية ورؤيتها ورسالتها ؟

 – تعتبر كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية رافدا هاما لتحقيق أهداف المجتمع المتوقعة من مؤسساته التعليمية ومن هنا فان المهمة الأساسية والهدف العام للكلية تتمثل في تقديم المعلومات والمهارات الصحية والتقنية والإدارية وكذلك المهارات والممارسات الفنية .

الرؤية :  الريادة  الأكاديمية والتميز التعليمي والتألق بمواكبة احدث التطورات الصحية والتقنية .

الرسالة :  الخدمة الصحية والتقنية والتقدم للأفضل من خلال نظام  أكاديمي وتدريبي مكتمل عبر الشراكة مع المؤسسات التعليمة وصحية رائدة .

*ماذا عن الكادر  الاكاديمي والبنية التحتية للعملية التعليمية في الكلية ؟

– لأن وظيفة الكلية لم تعد مقصورة على الممارسات التقليدية والمحدودة في التعليم بل أصبحت نظرتها اشمل من خلال تطوير الأهداف والمقررات بعيدا عن سيطرة المناهج القديمة المقيدة لحرية  الإبداع  والابتكار مستفيدين من التكنولوجيا وثورة المعلومات في ذلك .

وبذلك تسعى كليتنا إلى تحقيق المهام الملقاة على عاتقها وهي التعليم والبحث العلمي من خلال كادر التدريس المؤهلين تأهيلا مناسبا والحاصلين على درجات أكاديمية عليا في العلم والمتمتعين بشخصيات متزنة وحاملين شهادات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس وبعد النظر وأصحاب الرسالات العلمية المختلفة في شتى المجالات هو المبدأ  الأساسي والراسخ لنجاح الكلية وتحقيق أهدافها .

خطة استراتيجية

 *ماهي ابرز الخطط والبرامج المستقبلية لكلية الغد خلال المرحلة المقبلة ؟

– لدى الكلية خطة إستراتيجية ذات رؤية تكاملية وتوافقية مع الخطة الاستراتيجية  لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني التي اعتبرت التعليم ذو الجودة العالية والمتوافق مع المعايير العالمية عنصرا أساسيا من عناصرها .

مؤكدين على أهمية البحث العلمي الذي يخدم المجتمع ويلبي طموحاته من خلال ادراك  ان التخطيط الاستراتيجي يساهم في التميز والتطور فهو يساعد على مراقبة التقدم وتقييم الأداء ويسهل تطوير برامج الكلية .

من خلال إدراك المفهوم العام للتخطيط الاستراتيجي وكيفية تنفيذه الذي ساهم في تعزيز الكثير من المفاهيم والأفكار الهامة،  وكان حافزا لنا في فتح الأقسام الجديدة التي تعتبر من التخصصات المطلوبة لتلبية سوق العمل وتضمنت أفضل التجهيزات المعملية المتقدمة .

على الطالب أن يتبنى رسالة الكلية

2aassdd

 

*دكتور .. نسال عن صفات خريج كلية الغد من حيث المهارات والقدرة على الالتحاق بسوق العمل ؟

 -أن يتبنى الطالب رسالة الكلية ويلتزم بأهدافها و أن يتخرج كوادر مؤهلين علمياً وأكاديميا وأخلاقياً .

أن يعمل الخريج حسب موقعه  ويسٌتطيع  ٌالخريجٌ العمل بكل ثقة  في كل القطاعات الصحية المختلفة  سواء كانت عامة أو خاصة أو مختلطة ، مثل :

  1. المستشفيات الحكومية والخاصة.
  2. المراكز الصحية والعيادات .
  3. شركات التأمين الصحية .
  4. المنظمات و الجمعيات الصحية
  5. مكاتب الصحة.

وكذلك الخريجين من الأقسام التقنية والإدارية يستطيع أن يعمل وبكل ثقة في القطاعات الإدارية والتقنية الحكومية والخاصة.

ومن صفات الخريجين مشاركة المجتمع في تحديد المشكلات الصحية وتخطيط وتقديم الحلول المناسبة .

 *الكلية تدخل عامها الثاني هل يوجد لديكم توجه للتطوير   بالنسبة لأقسام جديدة أو  بجانب البحث العلمي ؟

 -انطلاقا من سعي الكلية للحصول على الاعتماد الاكاديمي لدرجة البكالوريوس وتطلع الكلية للعمل في اطار منظم  لاستقراء المستقبل والسعي لتنفيذ ومتابعة الأنشطة والعمليات المختلفة في منهجية متطورة تضمن الوصول الى مخرجات ذات جودة عالية ودرجات علمية بدرجة البكالوريوس تمكن الكلية من تحقيق وضع تنافسي بين نظيراتها في الكليات الأخرى ومن هذا المنطلق فقد قامت الكلية بإعداد المناهج والخطط المستحدثة لأدراج برنامج البكالوريوس حال اعتماده من وزارة التعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي وبذلك تكون سباقة الى تحسين العملية التعليمية ذات الجودة .

 التوفل .. مبادرة مجانية

3asssddd

*نطمع في معرفة تفاصيل عن برنامج التوفل المجاني الذي طرحته الكلية كمادرة مميزة لها ؟

-كلية الغد الدولية للعلوم الصحية والتقنية هي الوحيدة من بين الكليات التي تقدم هذه الخدمة المجانية برنامج التوفل حيث وأننا نقدمه لكل طلابنا المسجلين والراغبين ويدرس التوفل في الوقت الذي يختاره حسب الوقت المتاح لديه وذلك بالتعاقد مع معهد AFWI  .

وتعتبر اللغة مهمة جداً كون الطلاب يدرسوا تخصصات طبية وتقنية باللغة الإنجليزية ويتخرج الطالب ومعه شهادة الدبلوم العالي وشهادة التوفل وهذا شيء مهم لطلابنا ويستفيدوا منها بشكل كبير وملحوظ حتى من المدرسين أثناء المحاضرات.

اتفاق رائع

*فتح مسار البكالوريوس لخريجي هذه الكليات من خلال توقيع وزارتي التعليم الفني مع التعليم العالي, بنظركم دكتور هل سيزيد  ذلك في  التحاق الطلاب بكليات العلوم الصحية والتقنية   ؟

 -الاتفاق الذي تم توقيعه من وزارتي التعليم الفني مع التعليم العالي بفتح مسار البكالوريوس التطبيقي / التقني لكليات المجتمع المطبقة للمعايير، يعتبر اتفاق رائع وسينهض بالعملية التعليمية التطبيقية والتقنية وهذا مبني على الرؤية الوطنية للدولة اليمنية الحديثة 2020 -2030 م بتطوير العملية التعليمية في كليات المجتمع , وهذا النظام موجود في أكثر من 50 دولة مشهود لها بالبنية التحتية وتطورها , ولن تبنى الأوطان إلا بالعلم والتعلم وبإخراج كوادر التعليم الفني والمهني الذي سيبنون الوطن حيث هم الفنيين والتطبيقيين الذي سيكون لهم دور كبير في تطوير العمل الصحي والتقني والبنية التحتية والهندسية.

 *كلمة أخيرة لكم … دكتور ؟

-نشكر الشبكة اليمنية لأخبار التعليم على زيارتهم لنا ولاهتمامهم بالتعليم ومؤسسات التعليم وأخبار التعليم , حيث من النادر وجود شبكات إخباريه تهتم بالجانب العلمي للمؤسسات التعليمية.

ونسأل الله أن يحفظ اليمن وأهله من كل سوء.

تابعونا على:

تويتر :

https://twitter.com/net_yem 

تليجرام:

https://telegram.me/Yemen_Network_For_Education_News

الفيس بوك :

https://www.facebook.com/ymnedunews.net/