أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / التصنيف العربي للجامعات يصدر في نسخته الأولى
تعرف على تصنيف الجامعات اليمنية في التصنيف العربي للجامعات

التصنيف العربي للجامعات يصدر في نسخته الأولى

Spread the love

صدر اليوم التصنيف العربي للجامعات بنسخته الأولى 2023م. وقد بلغ عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف  208 جامعة. وبلغ عدد الجامعات التي انهت تسليم البيانات  115 جامعة من 16 دولة ، من بينها 13 جامعة يمنية .

ووفقا للقائمين على  ه1ا المشروع؛ فإن هذا التصنيف، يركز على معايير الجودة والتميز الأكاديمي، بما في ذلك جودة التعليم والبحث العلمي والتأثير المجتمعي ويعتمد على مجموعة من المؤشرات التي تغطي جميع الجوانب العلمية والأكاديمية والبحثية، مثل تصنيف الجامعة الدولي، وجودة التدريس ومعدلات النشر، وجودة الهيكل الأكاديمي وعدد الطلاب والباحثين والموهوبين ، على حد زعمه .

اقرأ أيضاً :أكاديمي في جامعة كوليد دبلن يتهم التصنيفات العالمية بالتحيز ضد جامعات الدول النامية

يذكر بأنه تم إطلاق التصنيف،شهر يوليو من العام الماضي 2022م، بهدف تعزيز موقع الجامعات العربية في التصنيفات العالمية وتوفير الفرصة للجامعات بإجراء مقارنات مرجعية. كما أن مشروع التصنيف العربي للجامعات، يسعى إلى زيادة القدرة التنافسية للجامعات العربية للوصول إلى مستوى الجامعات العالمية المرموقة .

ويتمثل الهدف الاستراتيجي لهذا المشروع،في تمكين الجامعات العربية من تعزيز نتائج التعليم والبحث ورفع مستوى ظهورها في المجتمع الدولي، وتمكين الباحثين وأعضاء هيئات التدريس في الدول العربية من التنافس على الجوائز والمشاريع والمنح المالية الإقليمية والدولية.

https://aaru-ranking.azurewebsites.net/Ranking

وجاء هذا التصنيف  بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة

والعلوم – الالكسو.

للمزيد من التفاصيل.. تصفح رابط التصنيف العربي للجامعات :

https://aaru-ranking.azurewebsites.net/Ranking