أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / جامعة الرازي تحتفي باليوم العالمي للمحاسب

جامعة الرازي تحتفي باليوم العالمي للمحاسب

Spread the love

شبكة أخبار التعليم/ صنعاء

احيت نقابة المحاسبين اليمنيين بالتعاون مع جامعة الرازي ممثلة بوحدة الخدمة المجتمعية فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمحاسب ويوم المحاسب اليمني السادس 2022 بحضور ممثل وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أ. علي قاسم ورئيس جامعة الرازي أ.د خليل الوجيه ونقيب المحاسبين اليمنيين أ. عدنان الاغبري ومدير عام النقابات بالوزارة فواد احمد ناجي وامين عام الجامعة د عمار الذيباني وممثل مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل أ. نشوان الاشول ومدير وحدة الخدمة المجتمعية م اماني غنيمة
وممثل شركة يمن سوفت للأنظمة المحاسبية هاشم نضال
وعدد من المدراء الماليين والمحاسبين في شركات القطاع العام والخاص والمختلط. شركه يمن سوفت وابداع سوفت

وفي الفعالية التي استهلت فقراتها بالقران الكريم والنشيد الوطني القى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحاضرين ومهنأ جميع المحاسبين اليمنيين بيومهم الوطني السادس .
واشار في كلمته الى ان جامعة الرازي تعد من ابرز الجامعات الاهلية التي تمتلك منذ تأسيسها رؤية بسيطة وواضحة وعميقة وخلاقة تطمح ان تكون واحدة من افضل خمس جامعات في اليمن .واوضح انها كرمت من قبل وزارة التعليم العالي كواحدة من افضل ثلاث جامعات اهلية على المستوى الوطني .
واشار الى ان احياء المناسبة من قبل نقابة المحاسبين اليمنيين وجامعة الرازي تتمثل دلالاتها في ان الجامعة تشارك النقابة العمل بمسؤولية وشفافية موضحا ان القاسم المشترك بين الجانبين يتمثل في حب الرقم ودلالاته ومؤشراته كمقدمة لصناعة القرار . واوضح ان البناء التنظيمي والاداري للجامعة تعتمد على المحاسبين ودورهم الكبير . ودعى في كلمته بمناسبة اليوم الوطني السادس للمحاسب ان يكون صوته مسموعا .
واعتبر رئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه، اليوم العالمي المحاسبة ويوم المحاسب اليمني، محطة لتسليط الضوء على العمل النقابي المحاسبي وهمومه ومتطلباته وتطلعاته التي تصب في خدمة المحاسب وتطويره.

وبين أن لغة الأرقام باتت إحدى وسائل التطور الحديث ولها دلالاتها وتأثيرها في صناعة القرار والارتقاء بالعمل التنظيمي والمؤسسي.

واشار ان الوطن مر لعدة عقود بسوء الادارة نظرا لعدم افساح المجال للمحاسبين للقيام بدورهم ومهامهم لتم ارشاد مختلف الادارات الى طريقها الصحيح .
واوضح ان الجامعة حرصت على نسج علاقة واسعة مع النقابة وعدد من الشركات المحاسبية ايمانا بدور المحاسبين اليمنيين في تأهيل وتدريب وبناء قدرات طلاب الجامعة باقتدار قادرة على التعامل مع المعطيات ومتطلبات سوق العمل بموضوعية ومهنية وبشكل مشرف .

واشار في كلمته الى امتلاك الجامعة برنامجا متقدما في الدراسات العليا الماجستير في مجال المحاسبة وابدى استعداد الجامعة للتنسيق مع المحاسبين في المدخلات والمخرجات والعملية التعليمية من واقع متطلبات سوق العمل .

والقى نقيب المحاسبين اليمنيين كلمة رحب فيها بالحضور والمحاسبين اليمنيين في يومهم العالمي مشيرا الى انه امام نقابة المحاسبين اليمنيين ثلاث مهام تسعى للوصول اليها تتمثل في المحاسب والنقابة والتعليم المحاسبي وتفعيل المحاسب هو المحور الذي تسعى النقابة للوصول اليه واهتمام المحاسب بنفسه من خلال نقابته وتحفيز المحاسب للاهتمام بنفسه واهتماماته بها .
واوضح ان مجلس نقابة المحاسبين اليمنيين اجتهد وبحث واستشار في تفعيل العضوية والعمل النقابي وبناء وقدرات المحاسب .واشار في كلمته الى ان تكنولوجيا العصر غيرت كثير من ادوات الاعمال واساليب الحياة ومتطلبات التغيير وشكلت مجموعات اهتمامات مهنية وعلمية على مستوى القرية الصغيرة في عالم اليوم وعبر برامج الاندرويد في الهواتف النقالة . ونوه بان اهتمام النقابة يتمثل في اعادة بناء المصالح والخدمات والانشطة المهنية للمحاسبين بافكار المستقبل وبوسائل الوصول السريع عن بعد .

وتطلع في كلمته الى تطوير اداء نقابة المحاسبين وتفعيل التعليم المحاسبي في الجامعات اليمنية لبناء المحاسب في تنظيم الاعمال ومبادئ الحوكمة وسلوكياتها واكد ان علاقة النقابة بالجامعات ستكون اكبر من احتضان فعاليات وصولا الى تنفيذ العديد من البرامج المشتركة.
ولفت الأغبري، إلى دور الجامعات اليمنية الفاعل في تفعيل التعليم المحاسبي من خلال التعاون والشراكة التي تسهم في بناء المحاسب بتفاصيل تمويل الأعمال وتنظيمها ومبادئ الحوكمة وسلوكياتها وتمكينه من مهارات التكنولوجيا.
وفي ختام كلمته عبر عن شكره لجامعة الرازي وقيادتها على تعاونها المثمر في انجاح الفعالية .

كما أُلقيت كلمتان عن المحاسبين اليمنيين سلطان اللبيني وممثل شركة يمن سوفت للأنظمة المحاسبية هاشم نضال، أكدتا ضرورة تحديث المناهج التعليمية نظرياً وعملياً واستحداث مواد تطبيقية تواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة للحصول على مخرجات تلبي متطلبات سوق العمل.

وأشارتا إلى أهمية سعي المحاسب لتطوير مهاراته وقدراته المهنية بالتدريب والتأهيل المستمر لمواكبة التطورات المهنية والإلمام بكل جديد في عالم المعايير المحاسبية الدولية.
كما القى رئيس قسم المحاسبة بكلية العلوم الادارية د محمد الحسيني كلمة رحب فيها بالحاضرين فعالية اليوم العالمي لظهور نظرية القيد المزدوج التي غيرت مسار العمليات المحاسبية . واشار الى الدور الكبير والبناء الذي يلعبه المحاسب في مختلف مجالات الحياة التجارية والصناعية والخدمية .
واشاد رئيس قسم المحاسبة بالدور البارز والبناء الذي تضطلع به الجامعة كأحد الداعمين الاساسيين للاحتفاء بالمناسبة. واوضح ان ما نسبته ٤٠ : ٥٠% من مخرجات كلية العلوم الادارية والإنسانية هم من المحاسبين
فضلا عن برنامج ماجستير المحاسبة النوعي .

تخلل الحفل عرض ريبورتاج عن طبيعة عمل نقابة المحاسبين اليمنيين وانجازاتها،
وفي ختام الفعالية تم تكريم الجامعة بدرع النقابة كما قامت الجامعة بمنح النقابة درع الجامعة تقديرا لعمق الشراكة الحقيقية بين الجانبين . كما تم  تكريم الكادر المالي والمحاسبي في الجامعة وتكريم حوالي ٣٠٠محاسب بكل الشركات والوزارات والجهات الحكوميه والخاصه والجهات الداعمة والمشاركة..
الحدير ذكره ان اسهام الجامعة في احياء الفعالية يأتي في اطار برامج وانشطة الخدمة المجتمعية .