أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / جامعة صنعاء تتقدم للمرتبة  126  ضمن مؤشر التصنيف العالمي للجامعات
السطو على أراضي جامعة صنعاء

جامعة صنعاء تتقدم للمرتبة  126  ضمن مؤشر التصنيف العالمي للجامعات

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

تقدمت جامعة صنعاء 126 مرتبة في قائمة تصنيف “ويبوميتركس” العالمي للجامعات الصادر عن المجلس العالي للبحث العلمي بإسبانيا للعام 2022م.

وأظهرت نتائج التصنيف تقدّم جامعة صنعاء من المرتبة 4271 خلال يونيو 2022 إلى المرتبة 4145 عالمياً في ديسمبر 2022، من بين أكثر من٣٠ ألف جامعة حول العالم، وحصلت الجامعة على المرتبة الأولى محلياً و221 عربياً.

وبهذا تكون جامعة صنعاء حققت انجازاً كبيرا خلال السنتين الماضيتين، حيث تجاوزت 627 جامعة عالمية، وتقدمت من المرتبة ٤٧٧٢، وفقاً لتصنيف 2021م إلى المرتبة 4145 حسب تصنيف عام 2022م، وكذا تقدمها خلال أربع سنوات 1268 مرتبة عالمية منذ تصنيف عام 2018 م، والذي كان مرتبة الجامعة 5413.

ويهتم موقع “الويبوميتركس” بتصنيف الجامعات وفقاً لأنشطتها وأبحاثها المنشورة على شبكة الإنترنت، ومدى انتشار أعمالها رقمياً على الإنترنت، وتميز البحث العلمي المنشور لباحثيها، بهدف تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصل المفتوح.

ويعتبر التصنيف مؤشراً لمدى التزام الجامعات بالاستفادة من الإنترنت لعرض ما لديها ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير “الحجم، ومخرجات البحث، والأثر”.

وأوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ، أن حصول جامعة صنعاء على هذه المرتبة وتجاوزها أكثر من ألف جامعة عالمية خلال أربع سنوات جاء نتيجة لجهود الجامعة من خلال الحرص على البقاء في المراكز المتقدمة واهتمامهم في إدراج مؤشرات الجامعة وأعمالها البحثية والأكاديمية والتعليمية على موقعها الإلكتروني.

ولفت إلى أن الجامعة حققت عددا من الإنجازات على الصعيدين الأكاديمي والتعليمي وفي مقدمتها إنجازها توصيف المقررات والبرامج الدراسية المواكبة لسوق العمل، وأتمتة عدد من الأنشطة والخدمات، وتحديث موقع الجامعة وعمل تطبيق للجامعة لمد جسور التواصل بين الجامعة وطلابها.

وأكد أن الجامعة عملت أيضًا على دعم وتشجيع الباحثين والبحث العلمي من خلال رصد جوائز لناشري ابحاثهم بمجلات عالمية، وكان أخرها تكريم كوكبة من العلماء والخبراء في مختلف التخصصات الذين نشروا أبحاثهم في مجلات علمية عالمية.