أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / جامعة الرازي تحصد المركز الأول بين الجامعات الأهلية  والمركز العاشر بين الجامعات الحكومية في مجال البحث العلمي

جامعة الرازي تحصد المركز الأول بين الجامعات الأهلية  والمركز العاشر بين الجامعات الحكومية في مجال البحث العلمي

Spread the love
شبكة اخبار التعليم / صنعاء 
حققت جامعة الرازي انجازا مهما يضاف الى رصيد انجازاتها والمتمثل في حصدها المركز الأول بين الجامعات الأهلية اليمنية والمركز العاشر بين الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية بحسب تصنيف ” AD SCIENTIFIC INDEX 2023 ” في مجال البحث العلمي .
ويختص هذا التصنيف بقياس تأثير الأبحاث العلمية، كما يعد التقدم فيه دليلاً على الاهتمام والوعي لدى الجامعة ومنتسبيها باهمية جعل البحث العلمي المؤثر من الأولويات القصوى.“ويحمل التصنيف الاسم “AD SCIENTIFIC INDEX 2023” كما يستند لمعطيات منصة “الباحث العلمي – Google Scholar” المتمثلة ب معامل H، ومعامل i10، وعدد الاقتباسات لمنشورات الباحث.
الجدير ذكره ان هذا التصنيف يدرج قوائم لباحثين من 167 دولة حول العالم ينتمون ل 9525 جامعة، وترد تلك القوائم حسب الجامعات، الدول، المناطق، القارات، والعالم، كما يوجد ترتيب بحسب التخصصات العامة.” ويُعّد هذا من أكثر التصنيفات العالمية اهتماماً في تأثير البحث العلمي والباحثين، حيث يعتمد على الأداء العلمي، والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للباحثين الفرديين. علاوة على ذلك، فإنه يوفّر تصنيفات مهمة للمؤسسات بناءً على الخصائص العلمية للباحثين المنتسبين لها.
وحول هذا الانجاز العلمي أشار الأستاذ الدكتور خليل الوجيه رئيس الجامعة إلى أنه وبالرغم من المنافسة القوية بين الجامعات على المستوى المحلي في هذا التصنيف وغيره إلاّ انّ جامعة الرازي قد استطاعت ولاسباب ومحفزات كثيرة تحقيق مكانة متقدمة في هذا المجال كما كان لتهيئة بيئة البحث العلمي وتفعيل دورها الاثر البالغ في زيادة عدد الأبحاث المنشورة باسم الجامعة في قواعد البيانات البحثية العالمية مثل (Scopus وClarivate) الذي سينعكس بالضرورة في تقدّم الجامعة وتعزيز مكانتها في السنوات القادمة.
وأشار الى أن الجامعة في السنوات الأخيرة أنشأت برامجاً لتطوير أداء البحث العلمي بالجامعة وهي:
• برنامج أعضاء هيئة التدريس للنشر العلمي
• برنامج النشر العلمي المشترك
• برنامج دعم تأليف كتاب علمي
• برنامج طلاب الدارسات العليا للنشر العلمي
• برنامج أبحاث التخرج لطلبة البكالوريوس للنشر العلمي
• برنامج دعم الترجمة العلمية
• برنامج دعم تأليف كتاب علمي كمقرر دراسي
كما رصدت أكثر من أربع جوائز للبحث العلمي هي:
• جائزة التميز في الحصول على التمويل الخارجي للبحوث.
• جائزة النشر المتميز.
• جائزة البحث الأكثر استشهادا.
وعبر رئيس الجامعة بهذه المناسبة عن اعتزازه وفخره بما حققته هذه الكوكبة من الباحثين في الجامعة من انجاز مؤكداً سعي الجامعة لعقد دورات وبرامج وورشات عمل مُتخصصة في البحث العملي وأدوات النشر من خلال الإستفادة من الخبرات الوطنية فيها .
وبهذه المناسبة، ثمّن رئيس مجلس امناء الجامعة د طارق علي النهمي النتائج التي حقّقتها الجامعة، والجهود المبذولة في سبيل الارتقاء بالعملية التدريسية وحركة البحث العلمي والوصول بالجامعة إلى مصاف الجامعات المتقدمة . معبرا عن شكره لنيابة رئاسة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز البحث العلمي الإدارة التنظيمية المشرفة على أداء البحث العلمي في الجامعة وأيضاً لإدارة تقنية المعلومات بالجامعة على أتمتت أنشطة البحث العلمي بالجامعة وتسجيل الباحثين في قواعد بيانات جوجل سكولار وغيرها وتوفير أنظمة مجلات الجامعة العلمية والمؤتمرات العلمية والمستودع الرقمي وتقديم الدعم التقني للباحثين في الجامعة.
وهنأ رئيس مجلس الامناء في ختام حديثه قيادة الجامعة وكافة موظفيها ومنتسبيها بهذا الانجاز متمنيا للجامعة الريادة والتميز ومن نجاح الى نجاح .