أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم فني / قسم القبالة في كلية الآفاق ينظم يوم علمي باليوم العالمي للقبالة والتوليد

قسم القبالة في كلية الآفاق ينظم يوم علمي باليوم العالمي للقبالة والتوليد

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

نظم قسم القبالة المستوى الأول والثاني في كلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية يومًا علميًّا بمناسبة اليوم العالمي للقبالة والتوليد، وذلك برعاية عميد الكلية الدكتور مجدي علي الصماط وبحضور كلّ من نائب العميد للشؤون الأكاديمية د/ عادل خضري ونائب العميد لشؤون الطلاب د/ سمر المغربي ورئيس قسم القبالة والتوليد د/ خواطر الفقيه وجميع رؤساء الأقسام و بعض من الكادر التعليمي وعدد من طلاب الكلية وممثلين عن مراكز التدريب.

وقد استهلت الفعالية المتواضعة بآيات من الذكر الحكيم جاءت على لسان الطالبة وئام الطيبي تلا ذلك الوقوف للنشيد الوطني.

هذا وقد تخلل الفعالية فقرات خطابية وفنية وإنشادية ومسابقات ثقافية والتي نالت استحسان الجميع.

كما ألقى الدكتور أحمد البيلي كلمة بيّن من خلالها معاني ومدلولات القبالة والتوليد والفرق الجوهري بين الكلمتين، عبر المداخلة، قائلًا : «إن القبالة ممارسة صحية تهتم برعاية الأم خلال فترات الحمل والولادة والنفاس»، لافتاً إلى أن القبالة تعتني فقط بحالات الحمل منخفض الخطورة، في حين أن طب النساء والتوليد يتعاطى مع الحمل مرتفع الخطورة، أو السيدات اللاتي لديهن مشكلات بعد الولادة.

من جانبه ألقى الدكتور مجدي علي الصماط عميد الكلية كلمة رحب فيها بالحاضرين جميعاً وشاكراً كل من سعى وتبنى فكرة النشاط الطلابي ليوم القبالة والتوليد العالمي لا سيما رئيسة قسم القبالة والتوليد بالكلية د/ خواطر الفقيه ومسؤول الأنشطة الطلابية بالكلية أ/ عصام الروحاني. وقد تطرق الصماط إلى إيضاح عرضًا حول تاريخ إنشاء اختصاص القبالة والتوليد في كلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية ودورها الأساسي في سوق العمل، فيما ناقش المجتمعون التحديات التي تواجه تدريس هذا الاختصاص في اليمن على وجه الخصوص.

كما تمّ طرحُ دلائل قائمة على البحث العلمي يمكن أن تكون خارطة طريق في خطوات الحفاظ على جودة التعليم وصحة النساء وعائلاتهنّ، إضافة إلى عرض أهم الأنشطة التي يقوم بها القسم وبعض المواضيع التي تسلط الضوء على الجوانب التطويرية لاختصاص القبالة والتوليد.