أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / الطلاب العرب والذكاء الإصطناعي.. تعرف على الوظائف المتاحه

الطلاب العرب والذكاء الإصطناعي.. تعرف على الوظائف المتاحه

Spread the love

بينما يتطلع طلاب بالجامعات العربية إلى دراسة الذكاء الاصطناعي، يفيد خبراء أكاديميون بأن أسبابًا وجيهة تفسر تطلعات هؤلاء، في ظل تزايد الاعتماد على التطبيقات الذكية في كثير من المجالات، ما يعني زيادة الطلب عليها في سوق العمل.

وينقل موقع كلية الحاسبات والتكنولجيا الرقمية، بجامعة برمنجهام البريطانية، عن خبراء في الذكاء الاصطناعي، أن تنامي الطلب الأكاديمي على دراسة هذا العلم يعود إلى أسباب عدة، أبرزها: الانتشار السريع والواسع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على كل المجالات في المستقبل، وحاجة التخصصات كافة إلى دارسي الذكاء الاصطناعي في عمليات التطوير.

ومع تباين المسميات لأقسام دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات العربية، وحول العالم، يمكننا رصد التخصصات التالية في قائمة الخيارات المتاحة أمام الطلاب:

علوم البيانات Data Science

يهتم بدراسة البيانات من أجل استخلاص نتائج تساعد أصحاب القرار على امتلاك رؤية أفضل وأدق، وذلك من خلال جمع وتحليل كمية ضخمة من البيانات المتعلقة بمجال محدد، بواسطة دمج مجموعة من العلوم، مثل الرياضيات والإحصاء، وعلوم الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي.

التعلم الآلي Machine learning

يهتم بعمليات البرمجة التي تجعل عمليات التنبؤ أكثر دقة، من خلال اعتماد الخوارزميات الخاصة بها على البيانات السابقة، في موضوع ما، كمدخلات، يتم معالجتها حسب ما تم برمجتها عليها، لتقدم مخرجات تمثل معلومات تنبؤية مفيدة.

الأمن السيبراني Cyber security

يهدف إلى الدفاع عن الشبكات، والبيانات بأنواعها، من الهجمات ومحاولات الاختراق، وذلك عبر حماية الأجهزة التي تستخدم البرامج المختلفة، أو تتصل بالخوادم.

الروبوتات Robotics

عملية برمجة الآلات بهدف القيام بالمهام المصممة من أجلها، دون حاجة إلى تدخل الإنسان. وعادة ما تكون هذه المهام تنطوي على خطورة عالية، أو تتطلب قدرات أكبر من الإمكانيات البشرية، إلى جانب مهام عديدة أخرى يمكن برمجة الآلات للقيام بها.

النظام الخبير Expert System

تصميم برامج حاسب آلي تعمل على حل المشكلات المعقدة، حيث تمنح مستخدميها القدرة على اتخاذ القرار الأمثل، بعد أن تتم تغذية البرنامج بقاعدة معرفية واسعة ودقيقة للغاية في المجال المحدد، ليعتمد عليها في إجراء عمليات الاستدلال.

معالجة اللغات الطبيعية Natural language processing

يعمل على جعل الحواسب قادرة على فهم النصوص والكلمات المنطوقة، ومعالجتها في صورة بيانات، فضلًا عن توقع ما سوف يقوله المتحدث أو الكاتب، مستعينة بمزيج بين لغات الحاسب، والإحصاء، والتعلم الآلي، والتعلم العميق.

الذكاء الاصطناعي في الجامعات العربية

توجد العديد من الجامعات العربية التي تولي اهتمامًا كبيرًا بتدريس الذكاء الاصطناعي، ومنها:

1-     جامعة الإمارات العربية المتحدة– الإمارات

عبر كلية «تقنية المعلومات»، تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة لطلاب فرصة دراسة الذكاء الاصطناعي. وتضم الكلية ثلاثة أقسام: هندسة الحاسب والشبكات، ونظم وأمن المعلومات، وعلوم الحاسب وهندسة البرمجيات.

2-     جامعة عين شمس– مصر

تهتم جامعة عين شمس في مصر بتدريس تخصصات الذكاء الاصطناعي، ضمن برامج كلية الحاسبات والمعلومات. وتتميز هذه الكلية بكثرة الخيارات التي توفرها في أقسامها التخصصية، والتي تشمل: الحسابات العلمية، وعلوم الحاسب، ونظم الحاسبات، ونظم المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات الحيوية، وهندسة البرمجيات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والوسائط الرقمية المتعددة.

3-     جامعة الملك فهد للبترول والمعادن– السعودية

تعطي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بتعليم الذكاء الاصطناعي، ومن بين جامعاتها العديدة تأتي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مكانة متقدمة، ربما لتركيزها على تدريس المجالات الهندسية بشكل خاص، والعلمية بشكل عام، ومن ضمن كلياتها كلية “الحاسبات والرياضيات”، التي تأسست عام 1986.

بإمكان طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية، دراسة الذكاء الاصطناعي، في كلية الحاسبات والرياضيات. وتضم هذه الكلية أربعة أقسام: هندسة الكمبيوتر، والهندسة الصناعية والنظم، والمعلومات وعلوم الكمبيوتر، والرياضيات.

4-     جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي– الإمارات

تحتل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالإمارات، المركز التاسع عشر عالميًا، في قائمة الجامعات الأفضل لهذا التخصص، وفق موقع الجامعة المتخصصة في الدراسات العليا. وتركز الجامعة أبحاثها وتطبيقاتها التعليمية على: علم الروبوتات، وعلوم الحاسب، ومعالجة اللغات الطبيعية، والرؤية الحاسوبية، وتعلم الآلة.

5-     جامعة مصر للمعلوماتية– مصر

تقدم جامعة مصر للمعلوماتية، فرصة دراسة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، عبر أقسام عدة، وهي: علوم الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، والأمن السيبراني، وعلوم وهندسة البيانات، والجرافيك وبرمجة الألعاب.

6-     الجامعة الأردنية– الأردن

عبر كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، يستطيع طلاب الجامعة الأردنية، الانخراط في دراسة الذكاء الاصطناعي، عبر أقسام متخصصة، وهي: علوم الحاسب، وتكنولوجيا المعلومات، وأنظمة المعلومات الحاسوبية، والذكاء الاصطناعي.

7-     جامعة بريستيني للذكاء الاصطناعي– تونس

تقدم جامعة بريستيني للذكاء الاصطناعي، لطلاب تونس، وغيرهم من الوافدين، فرصة دراسة هذا التخصص العلمي الدقيق. وتستهدف الجامعة مواكبة الاهتمام العالمي بتدريس الذكاء الاصطناعي، وتحقيق الريادة في هذا الشأن داخل القارة الإفريقية، وفق موقعها الإلكتروني.

وظائف لخريجي الذكاء الاصطناعي

تلخص منصة spring board، المهتمة بإعداد وتأهيل الطلاب للعمل في مجال التكنولوجيا، الوظائف الأهم التي يمكن لخريجي الذكاء الاصطناعي العمل بها، وأبرزها ما يلي:

مهندس التعلم الآلي Machine Learning Engineer

ترى المنصة أن وظيفة مهندس التعلم الآلي هي الاختيار الأفضل لأي خريج يمتلك مهارات متخصصة في علوم البيانات، وهندسة البرمجيات، واستخدام عدد من لغات البرمجة، مثل Java وPython وScala، مع معرفة جيدة بأدوات تطوير البرمجيات.

ويصل متوسط راتب مهندس التعلم الآلي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 131 ألف دولار سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الشركات الكبرى، مثل «فيسبوك»، و«آبل»، تقدم رواتب تصل إلى 200 ألف دولار سنويًا.

عالم بيانات Data scientist

التميز في الإحصاء، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر من أساسيات العمل في وظيفة عالم بيانات. كما يؤهل التمكن من لغات البرمجة، مثلPython  وScala وSQL، عالم البيانات للحصول على راتب سنوي يصل إلى 105 آلاف دولار.

مهندس برمجيات Software Engineer

يجمع مهندس البرمجيات في الذكاء الاصطناعي بين التفوق في البرمجيات، مع التميز الذكاء الاصطناعي، كما أن دراسة علوم البيانات تؤهل أصحاب هذا التخصص للالتحاق بمؤسسات مرموقة في سوق العمل. ويتراوح راتب هذه الوظيفة السنوي بين 108 آلاف دولار و150 ألف دولار سنويًا، حسب نوع التخصص ومستوى الخبرة.

مهندس الروبوتات Robotics engineer

يحتاج مهندس الروبوتات إلى الإلمام بعدة مجالات، مثل الهندسة، وعلوم الحاسب، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، حتى يمكنه تصميم الروبوتات القادرة على تنفيذ المهام المختلفة بنجاح وكفاءة. ويبلغ راتب مهندس الروبوتات ما بين 87 ألف دولار إلى 130 ألف دولار سنويًا.

محلل بيانات Data analyst

تُعد وظيفة محلل البيانات من الأكثر طلبًا على مستوى العالم، ويجب على من يشغل هذه الوظيفة أن يكون متميزًا في SQL وغيرها من لغات قواعد البيانات، بجانب لغة Python وأدوات التصور مثل power BI، بالإضافة إلى الفهم العميق للسوق الذي يعمل فيه، ويصل الراتب السنوي لمحلل البيانات إلى 65 ألف دولار في المتوسط. الفنار للاعلام