أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / جامعة البيضاء تختتم المؤتمر العالمي الرابع
المؤتمر العلمي الرابع

جامعة البيضاء تختتم المؤتمر العالمي الرابع

Spread the love

المؤتمر العلمي الرابع

اختتمت في جامعة البيضاء، اليوم، أعمال المؤتمر العلمي الرابع تحت شعار “دور الجامعات في تحقيق تنمية مستدامة”، بمشاركة 431 باحثا، وأكثر من 222 بحثا من جامعات يمنية وعربية ودولية، عبر تقنية التواصل عن بُعد، والحضور المباشر.

وناقش المؤتمر، في ثلاثة أيام، مجموعة من البحوث والدراسات في مجالات العلوم الإنسانية، والتطبيقية، والتربوية، والرياضية، والإدارية، والطب.

ودعا المشاركون في ختام أعمال المؤتمر إلى دعم مصفوفة احتياجات جامعة البيضاء، وإشراك القطاع الخاص، وإعادة صياغة قوانين التعليم العالي، وإشراك الجامعات بما يسهم في تفعيل دورها في خدمة المجتمع.

وأوصى المؤتمر بضرورة الاستفادة من الأبحاث والدراسات المقدمة، وإيجاد آلية لتطبيقها لتطوير الجانب الزراعي والصناعي،والطب .

ودعا إلى سرعة استكمال إجراءات إنشاء صندوق دعم البحوث العلمية، وحث المعنيين على دعم بحوث العلوم الإدارية والبرامج والأنظمة الحاسوبية لربطها بسوق العمل المحلي، والاهتمام بالزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكدت التوصيات على ضرورة عقد المؤتمرات والدورات التدريبية في منهجية البحث العلمي وأساليب التحليل، وتوجيه البحوث نحو الحلول البديلة لمواجهة الكوارث، والاهتمام باللغة العربية، وحفظ وتوثيق الموروث الشعبي؛ في ظل تحديات العولمة والحرب الناعمة وإبراز دور الشعب اليمني في دعم القضية الفلسطينية.

التعليم العالي:تدشين أعمال المؤتمر العلمي الرابع بجامعة البيضاء

وتضمنت توصيات المؤتمر العلمي تشكيل لجنة من الخبراء والباحثين لتفعيل دور جامعة البيضاء كجامعة بحثية، والاهتمام بالجامعات والكليات الجديدة، وتوفير احتياجاتها.

ودعت التوصيات إلى إيصال البحوث والدراسات إلى الجامعات والمراكز البحثية والاستفادة من الاتفاقيات الدولية لتحقيق تنمية مستدامة، وتعزيز التعاون بين الجامعات اليمنية والدولية وتبادل المنح والخبرات، والاهتمام بالتعليم العام والمهني الجامعي، وإيجاد الحلول لعزوف الطلاب عن إكمال تعليمهم الجامعي وفقا لنتائج الدراسات.

ونوَّهت بضرورة الاهتمام بالجانب الرياضي، واعتماد وزارة التعليم العالي، الثقافة الرياضية متطلبا للمستوى الأول في الجامعات، وإدراج التربية الرياضية مادة أساسية في المدارس، وتعزيز الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة.