أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / الجامعة الوطنية بصنعاء تستضيف ورشة مناقشة وإقرار المسابقات الطلابية بالجامعات اليمنية
المسابقات الطلابية بالجامعات اليمنية

الجامعة الوطنية بصنعاء تستضيف ورشة مناقشة وإقرار المسابقات الطلابية بالجامعات اليمنية

Spread the love

المسابقات الطلابية بالجامعات اليمنية

#أخبار التعليم 

ضمن مشاريع الرؤية الوطنية بالوزارة نظم قطاع الشئون التعليمية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع الجامعة الوطنية عقدت اليوم ورشة عمل لمراجعة وإقرار دليل المسابقات الطلابية بالجامعات اليمنية.

ويهدف الدليل إلى وضع الضوابط والخطوات الاجرائية لتنفيذ المسابقات التنافسية العلمية والثقافية والفنية والرياضية بين طلبة الجامعات الحكومية والأهلية وتحديد مهام وأهداف ومواعيد ومستويات المسابقات والفئات المستهدفة وأعضاء اللجان .

وفي الورشة أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي،الدكتور علي شرف الدين، أهمية الأنشطة الرياضية والثقافية والفكرية المصاحبة للعملية الأكاديمية لتحفيز الطلبة على الإبداع والعطاء وتجديد انشطتهم البدنية والفكرية تجسيداً للعقل السليم في الجسم السليم”.

وأشار نائب الوزيرإلى أن المسابقة الطلابية تسعى إلى تحقيق أحد أهداف ومضامين الرؤية الوطنية في تشجيع الإبداع والابتكار والبحث العلمي وترسيخ الهوية الإيمانية والمساهمة في تعزيز الروابط الثقافية والمعرفية والاجتماعية وتبادل الخبرات والمعارف العلمية بين طلبة الجامعات.

ولفت إلى استراتيجيات التعلم الجديدة في مختلف مدارس العالم عن طريق اللعب في الصفوف الأولى وتنمية مدارك الأطفال من خلال الألعاب الذهنية، مبيناً أنه كلما كانت الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية مرافقة للأنشطة الأكاديمية كلما كان تطور في مسار الجامعات.

الجامعة الوطنية تقدم 30 منحة تنافسية كاملة لخريجي الثانوية

ووجه رؤساء الجامعات لتسخير رسوم أنشطة الطلبة التي يدفعونها عند التسجيل لتمويل الأنشطة والمسابقات الرياضية والثقافية والعلمية بين الطلبة على مستوى الجامعة وخارجها.

من جانبه أكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، أن نجاح البطولات الرياضية والمسابقات العلمية والثقافية في نسختها الأولى تعد إنجازاً غير مسبوق في تاريخ الوزارة وخطوة نوعية في الاتجاه الصحيح لترسيخ الهوية الإيمانية واكتساب المعارف والمهارات والخبرات بين الطلبة والحفاظ عليهم من التغريب والعادات والثقافات المغلوطة وخلق روح المنافسة الشريفة بين طلبة الجامعات .

وأشار إلى أن هذه المناشط الثقافية والرياضية والمسابقات العلمية ساهمت في تحريك الجمود لدى الطلبة من خلال تفعيل و تنمية قدراتهم الفكرية والعقلية والبدنية وعدم تركهم رهائن بين الكتاب والجامعة والمنزل.

بدورهما أكد مدير عام مؤسسات التعليم الأهلي –مدير المشروع فؤاد الحداء، ومدير عام الأنشطة بالوزارة عبد الكريم الضحاك أن المسابقات الطلابية تسهم في توسيع مفاهيم العطاء والبناء العام لشخصية الشباب وبما يمكن الطالب من الحصول على سمة قيادية فاعلة ومؤثرة في المستقبل.

واستعرضا محتويات الدليل وأهدافه والإجراءات المطلوبة لتنفيذ المسابقة وشروطها ومجالاتها ومهام اللجان التنظيمية والإشرافية ولجان التحكيم ومواعيد بدئها .

فيما أعرب رئيس الجامعة الوطنية، الدكتور فتحي شروان، عن سعادته لاستضافة الجامعة ورشة مراجعة وإقرار دليل المسابقات الطلابية التي تأتي في إطار تحقيق مبدأ الشراكة بين الجامعة ووزارة التعليم العالي.

وأكد أن اعتماد الدليل يأتي تتويجاً للقرارات الحكيمة التي اتخذتها الوزارة بتفعيل الأنشطة الطلابية في أوساط الجامعات تنفيذاً لمشاريع الرؤية الوطنية الرامية بضرورة الاهتمام بالنشء والشباب والمواهب والإبداعات في القطاع الطلابي وترسيخ الهوية الإيمانية والوطنية لدى الأجيال فضلاً عن توحيد الجهود بين الجامعات لإقامة المسابقات التنافسية العلمية والرياضية والثقافية بين الطلاب .

وفي الورشة التي حضرها قيادات الوزارة ونواب رئيس الجامعة الوطنية و نخبة من الخبراء وأعضاء لجان التحكيم في مختلف المجالات التي شملها الدليل، تم مراجعة وإقرار الدليل بصورته النهائية .

 https://www.facebook.com/natuniye/