أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي /  جامعة الرازي بصنعاء تُقيم ورشة لإقرار و توصيف برنامج الطب البشري
جامعة الرازي بصنعاء

 جامعة الرازي بصنعاء تُقيم ورشة لإقرار و توصيف برنامج الطب البشري

Spread the love
شبكة اخبار التعليم / صنعاء 
عقدة جامعة الرازي  بصنعاء ورشة علمية لمراجعة وإقرار وثيقة توصيف برنامج الطب البشري والجراحة العامة .
وهدفت الورشة بمشاركة خبراء وأكاديميين في مجال الطب والجراحة من مختلف الجامعات اليمنية، إلى مناقشة ومراجعة وثيقة توصيف برنامج الطب البشري وعرض دراسة الجدوى لتأسيس مستشفى جامعي ، وذلك وفقاً للمعايير الأكاديمية المرجعية الوطنية (نارس) ومتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي .
وفي الورشة أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بطموح جامعة الرازي والمضي نحو خطوات تأسيس وفتح برنامج كلية الطب البشري والجراحة ومستشفى جامعي وفق أسس علمية من خلال البدء بمراجعة إقرار توصيف البرنامج وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي المحلية الدولية .
واكد حاجة البلد لفتح عدد من كليات الطب البشري وفقاً للشروط والمعايير الأكاديمية المعتمدة مع التركيز على الجودة بهدف تلبية الاحتياج الشديد من الأطباء والمتخصصين والجراحين في مختلف المجالات لتغطية الفجوة القائمة على مستوى الأمانة والمحافظات .
واعتبر الوزير حازب الحراك والنشاط العلمي والبحثي الذي يجري في الجامعات اليمنية في مختلف المجالات الطبية والهندسية والتقنية ظاهرة صحية وخطوة عملية تؤكد مدى انسجام قيادة الوزارة في تنفيذ المهام المطلوبة و تعزيز الشراكة الفاعلة مع الجامعات للإسهام في الارتقاء بالعملية التعليمية وتجويد نوعية المخرجات.
ولفت إلى أن إلزام الوزارة الجامعات اليمنية التي تريد فتح برنامج الطب البشري بضرورة توفير مستشفى تعليمي جامعي إعطاء دافع وحافز لفتح باب التنافس الإيجابي بين الجامعات لتقديم خدمات تعليمية جيدة على مستوى البلد وبما يسهم في تحسين جودة المخرجات والارتقاء بالخدمات الطبية .
من جانبه أشاد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين بالخطوات التطويرية التي قطعتها جامعة الرازي وإعلان جاهزيتها لفتح برنامج الطب البشري وفقاً للمعايير المعتمدة .. داعياً الجامعة للحفاظ على نقاط القوة التي تمتلكها والاستمرار في التميز والإبداع والمشاريع التطويرية وخاصة في البرامج الأكاديمية والبنية التحتية .
ولفت إلى أن كليات الطب البشري التي تم افتتاحها في الجامعات اليمنية بلغت نحو 22 كلية طب بشري والحاجة إلى مزيد من الكليات لتغطية الفجوة القائمة بين المخرجات واحتياجات سوق العمل من الأطباء مع مراعاة الحفاظ على الجودة ومواكبة التطورات العالمية لضمان البقاء .
من جانبه أكد عضو مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور عبد العزيز الشعيبي أن الاستثمار في العنصر البشري والتنافس الإيجابي بين الجامعات اليمنية لفتح برامج الطب البشري ساهم في تصحيح كثير من الاختلالات التي رافقت التعليم الجامعي خلال الفترة الماضية وفي مقدمتها البرامج الأكاديمية.
فيما اعتبر رئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه ، افتتاح برنامج الطب البشري أحد ثمار استراتيجية الجامعة في مرحلتها الأولى التي ستنتهي في 2023 وتتويجها بافتتاح مستشفى جامعي سيقدم خدماته التعليمية والطبية لمختلف فئات المجتمع.
بدورهما استعرض رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور طارق النهمي والخبير الوطني الدكتور صالح باحاج دراسة الجدوى لإنشاء مستشفى جامعي وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية المعتمدة، وكذا عرض وثيقة توصيف برنامج الطب البشري و منهجية العمل ، ومبررات إنشاء كليات الطب البشري ورؤية ورسالة وأهداف الجامعة ، والتوجهات الاستراتيجية والخطة الدراسية لكلية الطب البشري .
حضر الورشة وكيل الوزارة لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، ومدير الشئون القانونية بالوزارة عبد السلام الهادي، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام .