أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / انطلاق مسابقة ومهرجان الشعر الأول لطلبة الجامعات اليمنية

انطلاق مسابقة ومهرجان الشعر الأول لطلبة الجامعات اليمنية

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 

انطلقت بصنعاء اليوم مسابقة ومهرجان الشعر الأول لطلبة الجامعات، التي ينظمها قطاع الشئون التعليمية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يتنافس في المسابقة على مدى ثلاثة أيام وتقام بالتعاون مع جامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا ، 60 شاعراً وشاعرة من 15 جامعة حكومية وأهلية بإشراف لجنة تحكيم مكونة من الشاعر الكبير فؤاد المحنبي والاديب والكاتب علوان الجيلاني، والشاعر محمد العديني” بهدف تعزيز روح الإبداع والتنافس وتبادل الخبرات والمعرفة بين كافة الجامعات الحكومية والأهلية.

وفي التدشين أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين أهمية هذه المسابقة والتنافس بين طلبة الجامعات لإبراز مواهبهم في مجال الشعر لما يمثله هذا المجال في تحريك مشاعل الثورة ضد الظلم والطغيان.

وأشار إلى دور الشعر قبل الإسلام في ترسيخ القيم والمعاني النبيلة من خلال المعلقات السبع التي بلغت البلاغة فيها منتهاها حتى جاء الإسلام لترسيخ البلاغة واللغة العربية ونزول القرآن الكريم بلسان عربي مبين.

واشاد الدكتور شرف بهذه المسابقة والمشاركين ولجان التنظيم والجامعة المستضيفة ولجان التحكيم.

من جانبه أشار مدير التعليم الأهلي بالوزارة – مدير مشروع المسابقة فؤاد الحداء أن فكرة المهرجان يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي أقيمت في إطار المسابقة التنافسية العلمية والثقافية والرياضية التي نظمها قطاع الشئون التعليمية بالوزارة خلال الأشهر الماضية.

ولفت إلى أن هذه الأنشطة تهدف تعزيز الهوية الإيمانية والقيم الخُلقية لدى الطلبة وتحفيزهم على الإبداع وتنمية قدراتهم الفكرية والبدنية والروح الرياضية واكتشاف المواهب في مجال الشعر والعمل على رعايتهم.

واعتبر الحداء الأنشطة الطلابية في الجامعات رديف مهم للعملية التعليمية لكسر الجمود في العملية التعليمية والعمل على إبراز وتشجيع المواهب في مختلف المجالات العلمية والرياضية والثقافية.. مؤكداً أن الوزارة ستقوم بإعداد قاعدة بيانات عن المواهب والمبدعين في كافة الجامعات اليمنية من خلال الفائزين بالمسابقات على المستوى الوطني وتمهيداً للمشاركة على المستوى الإقليمي والدولي خلال العام القادم.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس جامعة حجة الدكتور محمد الخالد ومدير الأنشطة بالوزارة عبد الكريم الضحاك وقيادات الوزارة وممثلو عددا من الجامعات الحكومية والأهلية، أشار رئيس جامعة دار السلام الدولية الدكتور عارف الحكيمي إلى أهمية مسابقة الشعر الأول لاكتشاف المواهب والمبدعين بين الجامعات اليمنية.

وأكد أهمية الكلمة والشعر في التعبير عن الواقع ومعالجة القضايا الوطنية والاجتماعية والإنسانية والانتصار للقيم والدفاع عن مظلومية الشعب اليمني وثباتهم وصمودهم ومواجهتهم ضد العدوان .

تخلل الفعالية قصائد شعرية للشاعرين سراج الدين الجنيد من جامعة إب، وصفاء الصلاحي من جامعة الحكمة، تلاها نماذج شعرية مختارة من عدد من الجامعات المشاركة بإشراف لجنة التحكيم التي وضعت شروط المسابقة منها سلامة اللغة الفصحى والوزن والقافية والقيم المجتمعية والصور الجمالية للقصائد الشعرية.