أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / وزارة التعليم العالي بصنعاء تدشن اللقاء السنوي لمناقشة تقارير الجامعات اليمنية

وزارة التعليم العالي بصنعاء تدشن اللقاء السنوي لمناقشة تقارير الجامعات اليمنية

Spread the love

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصنعاء اليوم أعمال اللقاء السنوي لعرض ومناقشة تقارير الاداء للجامعات اليمنية للعام 2020-2021م .

وتهدف اللقاءات التي تستمر أسبوعين إلى استعراض ومناقشة تقارير الأداء ومستويات الانجاز في التقارير السنوية للجامعات الحكومية والأهلية، من خلال عقد اجتماعات مع عدد من رؤساء الجامعات كلاً على حدة لمناقشة التقارير ومعرف مدى توفير الجامعات للبيانات والمعلومات المطلوبة بناءً على القوالب والنماذج المعدة والمقدمة لهم من الوزارة.

حيث ناقشت الوزارة اليوم التقرير السنوي لجامعة العلوم والتكنولوجيا المقدم من رئيس الجامعة الدكتور عادل المتوكل والمتضمن مستوى الانجاز والتطورات التي شهدتها الجامعة خلال هذه الفترة في المجالات الأكاديمية والبرامجية والإدارية والبحث العلمي والصعوبات التي تواجهها والحلول والمعالجات المقترحة.

وفي التدشين أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الورش واللقاءات التي ينظمها قطاعي التخطيط والشئون التعليمية مع رؤساء الجامعات تأتي في إطار الحرص على متابعة سير أداء الجامعات والارتقاء بجودة الخدمات التعليمية والبحثية وبما يسهم في الحصول على مراكز متقدمة في مؤشر التصنيف العالمي للجامعات .

واشار إلى أهمية التزام الجامعات بالشفافية والمصداقية ودقة البيانات أثناء عرض تقاريرها السنوية ومناقشتها لمعرفة مستويات الاداء ونسب الانجاز في خططها وبرامجها ومعرفة جوانب القصور والاختلالات فيها.

واشاد وزير التعليم العالي بالجهود المبذولة لفريق المؤشرات الوطنية للتعليم العالي باعتبار هذه المؤشرات من أهم الأعمال الوطنية والقومية على مستوى البلد وكون الوزارة المعنية بإيجاد قاعدة بيانات لكافة مؤشرات الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية وفقاً للنظام والقانون.

وبين أنه بناءً على هذه التقارير السنوية سيتم اختيار وتكريم أفضل ثلاث جامعات يمنية في مستوى الأداء وموافاة الوزارة بكافة المؤشرات المطلوبة وفق أسلوب علمي ومنهجي متضمنة كافة البيانات والاحصائيات والجداول والرسوم البيانية.

وأكد موافقة الوزارة المبدئي في افتتاح برنامج الدكتوراه لعدد من البرامج التي تقدمت الجامعة بطلب الترخيص لها وبناءً على احتياجات البلد وسوق العمل في بعض التخصصات النادرة ونظراً لصعوبة الابتعاث الخارجي وتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية بسبب العدوان والحصار.

فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط –رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة الدكتورة إلهام السنباني آلية العمل مع الجامعات الحكومية والأهلية لعرض تقاريرهم السنوية واستخلاص النتائج والمعلومات المطلوبة و فرزها وتعبئتها ضمن القوالب والنماذج المعدة من الوزارة للحصول على مؤشرات التعليم العالي في اليمن.

وأكدا أن عرض ومناقشة التقارير السنوية للجامعات اليمنية مكنت الوزارة من الحصول على قاعدة بيانات ومؤشرات لمستوى التعليم العالي باليمن.

واشار إلى أن هذه الاجراءات اعطت دافع وحافز للجامعات اليمنية للتنافس نحو تجويد الأداء وتحسين مستوى العملية التعليمية وجودة المخرجات .

حضر التدشين مستشار الوزير محمود الصلوي و مدراء عموم قطاعي التخطيط والشئون التعليمية والبعثات وفريق المؤشرات الوطنية.