أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / جامعة الملكة أروى تحقق المركز الأول في التصنيف العالمي للجامعات المعتمدة “للعام الثاني”

جامعة الملكة أروى تحقق المركز الأول في التصنيف العالمي للجامعات المعتمدة “للعام الثاني”

Spread the love

أخبار التعليم/ المركز الإعلامي

في تعزيز جديد لرصيد الانجازات والتحولات الرقمية لجامعة الملكة أروى؛ حققت الجامعة  المركز الاول على مستوى الجامعات اليمنية الحكومية والاهلية وذلك في التصنيف العالمي (uniRank) للجامعات المعتمدة من الجهات الرسمية في اكثر من 200 دولة حول العالم وذلك وفقاً لبيانات التصنيف الذي تم نشره يوم الخميس الموافق 09-03-2023م (الاصدار الاول للعام 2023).

الجدير بالذكر ان جامعة الملكة أروى تقدمت بشكل ملحوظ في التصنيفات التي حصلت عليها خلال هذا الاصدار عن تصنيفاتها في العام الماضي فقد حققت الترتيب الاول محلياً على مستوى الجامعات الحكومية والاهلية بفارق 496 درجة دولية عن الجامعة التي حصلت على التصنيف الثاني محلياً.

كما حصلت الجامعة على التصنيف 6382 دولياً بمعدل تقدم 890 درجة دولية عن تصنيف العام الماضي والذي كان 7272.

للاطلاع على بيانات تصنيف الجامعات اليمنية يمكنكم زيارة الرابط التالي:
https://www.4icu.org/ye/

معلومات عن التصنيف:

uniRank ™ او 4ICU 4 International Colleges and Universities هو دليل تصنيف دولي ومحرك بحث رائد لمؤسسات التعليم العالي نشر اول تصنيف له في مايو من العام 2005 م ويضم مراجعات وتصنيفات لأكثر من 14000 جامعة وكلية معترف بها رسميًا في اكثر من 200 دولة حول العالم.

يعتمد في تصنيفاته على مرصد IREG للترتيب الأكاديمي والتميز وهو تصنيف غير اكاديمي للجامعات والكليات تمنح درجة علمية لمراحل مابعد التعليم الثانوي ويستند إلى مقاييس مواقع الويب الخاصة بكل جامعة.

يعمل خبراء هذا التصنيف على تعديل منهجياته بشكل دوري من أجل تقديم نتائج تصنيف أفضل و / أو التكيف مع التغييرات في بانوراما الويب المتاحة ومصادر المعلومات فيه.

كما ينشر هذا التصنيف عدة تصنيفات اخرى يعتمد فيها على معايير معينه نذكر بعضها فيما يأتي للتوضيح:
-تصنيف الجامعات على مستوى الدولة.
-تصنيف الجامعات على مستوى المدن.
-تصنيف الجامعات بالاعتماد على سنة التأسيس.
-تصنيف الجامعات الحكومية.
-تصنيف الجامعات الاهلية.
-تصنيف الجامعات الغير هادفة للربح.

وينشر ايضاً تصنيفات يعتمد فيها على حجم وتواجد الجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي بالاعتماد على الدول التي تنتمي اليها هذه الجامعت واهمها:-
– تصنيف الجامعات على فيس بوك.
– تصنيف الجامعات على تويتر.
– تصنيف الجامعات على انستقرام.
– تصنيف الجامعات على يوتيوب.
– تصنيف الجامعات على فيس بوك.
وحديثاً يعمل على نشر:
– تصنيف الجامعات على تيك توك.

 

المسؤولون عن التصنيف:
فريق خبراء التصنيف العالمي (IREG) IREG Observatory on Academic Ranking and Excellence الذي تم تأسيسة في عام 2004م من قبل مركز اليونسكو الأوروبي للتعليم العالي في بوخارست (UNESCO-CEPES) ومعهد سياسات التعليم العالي في العاصمة واشنطن وتقع الامانة العامة لهذا الفريق او لمجموعة خبراء (IREG) في مدينة وارسوا -بولندا. ونتج عن هذه المبادرة انعقاد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء في برلين (18-20 مايو ، 2006م) للنظر في مجموعة من معايير الجودة والممارسات المثلى في تصنيفات مؤسسات التعليم العالي، عرفت بمبادئ برلين عن تصنيفات مؤسسات التعليم العالي.

الموقع الرسمي لنشر التصنيفات:
https://www.4icu.org/