أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / قبل بدء العام الدراسي الجديد: مواقع لا غنى عنها لطلاب الجامعات
مواقع مهمة لطلبة الجامعات

قبل بدء العام الدراسي الجديد: مواقع لا غنى عنها لطلاب الجامعات

Spread the love

طلاب الجامعات

بينما تستعد الجامعات العربية لاستقبال العام الدراسي الجديد، تتنوع خطط الطلاب الجدد وهم يقطعون أولى خطواتهم نحو حياتهم الأكاديمية. ومع ما يميز التجربة التعليمية في الحرم الجامعي، عما سبقها في المسار الدراسي لليافعين، يحتاج هؤلاء الطلاب إلى ما ينير الطريق أمامهم.

من بين أدوات عديدة تساعد الطلاب في إثراء معارفهم، وتنمية خبراتهم، ثمة مواقع إلكترونية يمكن وصفها بأنها «لا غنى عنها لأي طالب جامعي». وفي السطور التالية، يستعرض «الفنار للإعلام» أبرز هذه المواقع:

Prospects.. ضع أهدافك مبكرًا

يوفر موقع Prospects البريطاني نافذة للطلاب للتعرف على كيفية التأهل لسوق العمل منذ اليوم الأول في الجامعة. وبحسب الموقع، فإن امتلاكك أهدافًا مبكرة بشأن الحياة المهنية يساعدك في ترتيب خطواتك، وتحديد أولوياتك جيدًا قبل أن تبدأ الدراسة الجامعية.

طلاب الجامعات

وفي أقسام الموقع ستجد ما يعينك على بلورة هذه الأهداف، بداية من إرشادات ما قبل انطلاق عامك الأول في الجامعة، وحتى النصائح المتعلقة بالوظائف التي تسعى إلى الالتحاق بها، إلى جانب الاهتمام بالتعلم بعد التخرج، سواء بشكل أكاديمي أو في شكل دورات تدريبية. ورغم تركيز الموقع على الطلاب في المملكة المتحدة، لكن مواده المنشورة تمثل فوائد مهمة للطلاب الجامعيين من مختلف الجنسيات.

Lifehacker.. الاهتمام بمختلف جوانب حياتك

التفوق بمعناه الواسع، أو في الدراسة الجامعية تحديدًا، يستدعي من الطلاب إدراك ضرورة الاهتمام بمختلف جوانب حياتهم، وهذا بالضبط ما يمكن أن يجده الطالب على موقع Lifehacker، الذي يتميز بالتنوع الكبير في محتواه،مما يثري معارف الطلاب الجدد في مقتبل حياتهم الجامعية، ويجعلهم أكثر قدرة على التحصيل والتعلم الأكاديمي.

Edx.. امتلك مهارات العصر

ما بين البرمجة، واللغات، والتسويق، ودورات المحاسبة، والأحياء، وإدارة الأعمال، تتنوع الدورات التدريبية التي يقدمها موقع Edx، بشكل مجاني، بالإضافة إلى مجالات أخرى، أي أنك إذا أردت الحصول على فكرة جيدة عن مجال دراستك الجديد، فسوف تجد حاجتك عبر هذا الموقع.

وإذا كنت من الشغوفين بالبرمجة وعلوم البيانات، والتسويق، فإن ما يقدمه الموقع من دورات في هذه التخصصات قد يكون زادك الرئيسي لتطوير مهاراتك في هذه المجالات.

Studentrecipes.. وجبات سريعة للطلاب

مع ارتباط العام الجامعي الأول بالاغتراب عن الأهل في أحايين كثيرة، يقدم موقع Studentrecipes أكثر من 4,000 وصفة لوجبات سهلة وسريعة، يمكن للطلاب تحضيرها بأنفسهم.

ليس هذا فحسب، فهناك قسم للنباتيين على الموقع، ما يوفر وجبة ثقافية لك إذا كنت ترغب في التعرف أكثر على العادات الغذائية للناس من حولك.

Webmd.. مستشارك الصحي

يقدم موقع Webmd للطلاب نصائح صحية تشمل خدمة التشخيص، والاستشارة عن بعد. ومن أبرز أدوات هذا الموقع، هي أداته التي يسميها: «فاحص الأعراض»، حيث يُطلب من المستخدم إدخال بيانات معينة، مثل النوع والسن، والأعراض التي يشكو منها، ثم توفر هذه الأداة تشخيصًا للحالة التي يعاني منها طالب الاستشارة.

هذه الخدمة لا تغنيك عن زيارة الطبيب، لكنها قد تفيدك في الحالات الطارئة أو لطمأنتك قبل حصولك على موعد في عيادة طبية موثوقة.

وأخيرًا.. وقبل بدء عامك الدراسي الجديد، ضع هذه القواعد الإرشادية في حسبانك دائمًا:

  1. احرص على إدارة طاقتك جيدًا، بما يساعدك في إنجاز المهام المطلوبة منك، دون أن تشعر بضغوط زائدة، أو تهدر الكثير من المحاولات في ترتيب وقتك.
  2. امتلك ميزانية لنفقاتك الشهرية، حتى يمكنك إدخار، ولو مبلغ مالي صغير، يجعلك قادرًا على الحصول على بعض الترفيه، من أجل تجديد نشاطك، مثل حضور حفل موسيقي، أو الذهاب إلى السينما.
  3. تواصل مع زملائك الأكبر سنًا، للاستفادة من خبراتهم. قد يقدمون لك نصائح مفيدة إذا كنت تواجه صعوبات في التأقلم على نظام الدراسة، أو الحياة الجامعية بشكل عام.
  4. تذكر أن «مرشدك الأكاديمي» أحد أهم الأشخاص لديك في سنوات الجامعة، ولا تتردد في طلب المساعدة منه، إذا عانيت تعثرًا في الدراسة؛ لأن دوره الأساسي هو معاونتك في مسارك التعليمي حتى تصل إلى لحظة التخرج بنجاح.”الفنار للاعلام”