أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / الدكتور مجاهد الجبر أستاذ الذكاء الاصطناعي في حديث العمر عن الكلية التخصصية الحديثة في “قصة نجاح”
شبكة اخبار التعليم تحاور عميد الكلية التخصصية الدكتور مجاهد الجبر

الدكتور مجاهد الجبر أستاذ الذكاء الاصطناعي في حديث العمر عن الكلية التخصصية الحديثة في “قصة نجاح”

 

– الكلية التخصصية برزت كواحدة من أهم مؤسسات التعليم الفني  وحصلت على المركز الثالث على مستوى اليمن

– نثمن عالياً دعم وزير التعليم الفني ورئيس الجهاز التنفيذي لمجلس كليات المجتمع لتحقيق الحلم ترجمة لمؤشرات الرؤية الوطنية

– البكالوريوس التطبيقي هو ترجمة لموجهات قائد الثورة وكذلك ترجمة للرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة

– الكلية تم إنشاؤها من قبل مؤسسين يمتلكون شهادات عليا ويحملون هم وطني بالدرجة الأساسية

-(الامن السيبراني،الذكاء الاصطناعي والروبوتات،إنترنت الأشياء)، عناوين للثورة الصناعية الرابعة

– نهدف لأن نصبح أول كلية مجتمع على المستوى الوطني في تقديم تعليم تطبيقي يتناسب مع مايشهده العالم والمنطقة من متغيرات

-استحدثنا تخصصات نوعية بدرجة البكالوريوس التطبيقي كأول كلية في اليمن

– وفرنا البنية التحتية الملائمة والمناهج الدراسية الحديثة وأعضاء هيئة تدريس ذوي خبرات وكفاءة عالية

– الكلية تشهد أعمال تطوير وتحديث مستمر، أبرزها إضافة مبنى آخر ذات مواصفات ومعايير عالية المستوى

– الامن السيبراني واحد من أهم التخصصات الحديثة.. وهناك حاجة ماسة لتأمين عشرات الآلاف من الخريجين في هذا المجال

– انصح طلابنا بالتوجه نحو تخصصات تعتبر عناوين للثورة الصناعية الرابعة وأن يكونوا ضمن الاوائل لبناء يمن جديد

حوار/ رئيس التحرير

تشهد الكلية التخصصية الحديثة للعلوم الطبية والتقنية بصنعاء، أجواء من الحيوية وحالة من الحراك التطوري،وذلك بإشراف ومتابعة مباشرة من عميد الكلية الدكتور مجاهد ناصر الجبر أستاذ الذكاء الاصطناعي.

الدكتور مجاهد الجبر يُعد من الكفاءات الوطنية التي فضلت البقاء في البلاد رغم الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن، فعاد إلى الوطن مسخراً كل امكانياته لرد جزء من الدين للوطن، واليوم يتخرج  على  يديه العشرات من الخريجين الشباب الذي يعد الوطن في أمس الحاجة اليهم خاصة في الزمن الصعب، وبعد أن فقدت البلاد معظم خبراتها من الكفاءات والطاقات في معركة سرقة العقول  والكفاءات .

وأنت تقابل الدكتور مجاهد تجد الرجل أكثر هدوءً، لكنك عندما تحاوره تجده أكثر علما  وثراء معرفي، فهو – مثل ما قيل لنا – دائم الصراع مع الزمان والمكان من آجل  العطاء وإنجاز المهام بهدف التميز .

الشبكة اليمنية لأخبار التعليم، التقت بالدكتور مجاهد الجبر عميد الكلية التخصصية الحديثة ، وناقشت معه حكاية الميلاد والنشأة للكلية، وابرز تخصصاتها، والأعمال التطويرية والتوسعية التي تشهدها، بالإضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالأمن السيبراني والذكاء الإصطناعي، وغيرها من المواضيع ، شاكرين الدكتور مجاهد على منحنا جزء من وقته، وإلى  تفاصيل  حديث العمر في قصة نجاح .

حكاية الميلاد والنشأة

* من هو الدكتور مجاهد الجبر الاكاديمي والإنسان؟

– د. مجاهد الجبر ، استاذ مساعد في الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، عميد الكلية التخصصية الحديثة للعلوم الطبية والتقنية .

* دكتور مجاهد.. ياريت تعطونا نبذة عن ميلاد الكلية التخصصية الحديثة ؟

– تم انشاء  الكلية التخصصية الحديثة للعلوم الطبية والتقنية، في العام ٢٠١٨ م ، بواقع ٨ تخصصات طبية ( دبلوم ٣ سنوات)، وكان العزم من مجلس أمناء الكلية وعمادتها توفير بيئه تعليمية مناسبة في منطقة شمال الامانه – الجراف نظراً لافتقارها لأي جامعات أو كليات، لتغطية احتياج سوق العمل وإتاحة فرصة التعليم المناسب للجميع .

ومنذ نشأة الكلية في العام 2018م برزت الكلية كواحدة من أهم مؤسسات التعليم الفني في اليمن, حيث تأسست الكلية وفق خبرات تراكمية ونضج كبير في بناء تعليم تطبيقي موجه نحو حاجات سوق العمل المحلي و الاقليمي , وبرزت الكلية وسعت نحو تحقيق طموحها لتصبح في العام 2018 -2019 م في المركز الثالث على مستوى كليات المجتمع في الجمهورية . مستندة على تقديم تعليم نوعي وبرامج نوعية وتطوير في البنى التحتية

وتجويد في العملية التعليمية وكذلك التميز في المشاركة المجتمعية والسعي نحو بناء مجتمع معرفي مواكب لمتطلبات الحداثة والتنمية المستدامة . وبناء استراتيجية مزمنة لتحقيق رؤية ورسالة واهداف الكلية . كما سعت الكلية نحو التوسع في فتح تخصصات حديثة مواكبة للتطور العلمي المتسارع وانسجاما مع عناوين الثورة الصناعية الرابعة .

مؤسسين ذوي شهادات عليا ويحملوا هم وطني

* نسأل عن المميزات وعناصر القوة التي تنفرد بها الكلية ؟

– هناك العديد من المميزات التي تميز الكلية عن غيرها، أولا : تم إنشاؤها من قبل مؤسسين يحملوا شهادات عليا ويحملوا هم وطني بالدرجة الرئيسيه، ويسعوا نحو المساهمة في بناء الوطن .

ثانيا : اختيارها لتخصصات مناسبة ومطلوبة في سوق العمل.

ثالثا : إدارتها من قبل أكاديميين وضعوا صوب أعينهم تطوير العملية التعليمية والارتقاء باليمن الحبيب .

رابعا : تركيز إدارة الكلية وكادرها على جودة مخرجات الكلية ومطابقتها للمعايير.

خامسا : رؤية الكلية وامتلاكها استراتيجية بعيدة المدى ، مايجعلها تنفرد بتوجه تعليمي متطور ومنسجم مع التغيرات العالمية.

لماذا الإختيار الامثل !

* (الكلية التخصصية.. إختيار الأمثل).. شعار ترفعه الكلية..، ماهي المعطيات التي تجعل الكلية فعلا الاختيار الامثل للطلاب؟

– مايجعل الكلية الاختيار الأمثل للطلاب، هو انطلاق الكلية منذ اللحظة الأولى واستمرارها في تعزيز قدرات الطلاب العلمية والعملية والتطبيقية والمهاراتية، من خلال اجتذاب كوادر مؤهلة ومشهود لها في الميدان وتتمتع بخبرات عاليه، وسعي إدارة الكلية إلى التطوير المستمر لبنية الكلية التحتية، وكذلك الحرص على أداء التدريب السريري في المستشفيات بطريقة مثالية، إضافة إلى توفر كادر اداري لدى الكليه مؤمن برسالته في توفير مناخ تكاملي مابين الاداره والطلبه سعيا نحو الارتقاء بالعملية التعليمية.

تطوير وتحديث مستمر

* ماذا عن اعمال التطوير والتحديث التي شهدتها الكليةة، وماذا عن استراتيجيتكم القادمة؟

– تشهد الكلية حاليا اعمال تطوير وتحديث وذلك بإضافة مبنى آخر ذات مواصفات ومعايير عالية المستوى مع استحداث تخصصات هندسيه ، تقنية ، إدارية بدرجة البكالوريوس التطبيقي كأول كلية في اليمن تفتتح هذا البرنامج . وتعمل إدارة الكلية لتنفيذ استراتيجيتها والمتمثلة بأن تصبح أول كلية مجتمع على المستوى الوطني في تقديم تعليم تطبيقي يتناسب مع مايشهده العالم والمنطقة من متغيرات متسارعه ويتناسب أيضا مع التنمية المستدامة .

تخصصات مختلفة ونوعية

* ماهي التخصصات التي تضمها الكلية، وماذا عن التخصصات النوعية التي أعلنتم عنها مؤخرا؟

– لدينا تخصصات طبية بنظام ٣ سنوات ( تخدير وإنعاش ، فني عمليات ، مساعد طبيب اسنان ، قبالة وتوليد، مساعد طبيب ، تمريض ، مختبرات ، صيدلة)،  وتم استحداث العديد من البرامج بنظام البكالوريوس التطبيقي ٤ سنوات ، أبرزها :  تخصصات هندسية ( هندسة الميكاترونكس ، هندسة المعدات الطبية ، هندسة معمارية ، هندسة الديكور والتصميم الداخلي )،  تخصصات تقنية ( الذكاء الاصطناعي والروبوتات ، الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات ، انترنت الاشياء ، الأمن السيبراني ، الواقع الافتراضي والمعزز ، الحوسبة السحابية ، تقنية المعلومات)
تخصصات الاداره والاعمال ( الاتصال والتسويق الالكتروني ، الأعمال والتجارة الالكترونية ، إدارة أعمال دولية ، محاسبة ، إدارة صحية ، علوم مالية ومصرفية، نظم المعلومات الإدارية) .

ماهو الأمن السيبراني!

* ماذا يقصد بالأمن السيبراني، وكيف تنظرون إلى مستقبله في اليمن ؟

– الأمن السيبراني، هو واحد من أبرز التخصصات الحديثة التي نشأت بالاونه الاخيرة وتعتبر الجيل الثاني لأمن المعلومات ، يهتم هذا المجال بتأمين الحواسيب ، الحساسات ، الكاميرات، وغيرها من الاجهزه المتصله بشبكة واحده وهي الانترنت وحمايتها من الاختراقات والتهديدات المستمرة ، حيث قدرت خسائر العالم في ٢٠2٠م من الهجمات الالكترونية ١٠ ترليون دولار . لذلك سارعت العديد من الدول والمؤسسات لتعزيز أمنها وحماية معلوماتها عن طريق الأمن السيبراني ، وبلدنا الحبيب جزء من العالم يحتاج لتأمين المصانع، المنشات ، البنوك ، المؤسسات المختلفه. وهنالك حاجة ماسة لتأمين عشرات الآلاف من الخريجين في هذا المجال بصوره عاجله.

الذكاء الاصطناعي والروبوتات

* دكتور مجاهد.. فتحتم تخصص الذكاء الإصطناعي في الكلية.. ماذا يقصد به،وما أهمية هذا التخصص؟

– قمنا أيضا بفتح تخصص الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ويعد أيضا أبرز تخصص في العصر الحالي، ويهتم هذا التخصص بإنشاء برامج وآلات تحاكي ذكاء الإنسان ، حيث باتت ضرورة ملحة، نتيجة لتسارع التكنولوجيا وارتباطها بمختلف مجالات الحياة الاقتصادية ، الزراعية ، التعليمية ، الصناعية . حيث تشير الدراسات بأن حجم الاستثمار العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي يقدر بحوالي ١٥ ترليون دولار بحلول العام

٢٠٣٠ م ، كما أن العديد من الدول أنشأت هيئات ووزارات خاصة بالذكاء الاصطناعي وصنعت لها استراتيجيات قريبة وبعيدة المدى لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في جميع تفاصيل الحياه ، من هنا تولدت لدينا رغبة لإنشاء هذه الأقسام حتى نحقق مخرجات لسوق العمل المحلية والإقليمية تساهم في بناء اقتصاد معرفي مستدام.

بلدنا فتية وتحتاج إلى الكوادر المهنية

* لأول مرة في اليمن.. الكلية التخصصية تمنح البكالوريوس التطبيقي.. نطمع في معرفة بعض التفاصيل عن ذلك ؟

– البكالوريوس التطبيقي هو ترجمة لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وكذلك الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة ، لاحتياج بلدنا بصوره ملحه وعاجله لمثل هكذا تعليم يردم ويساهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياج سوق العمل المحلي . بلدنا فتية وتحتاج إلى الكوادر المهنية التطبيقية.
من هنا انطلقت الكلية وبدعم من معالي وزير التعليم الفني والتدريب المهني ا.غازي احمد علي محسن، ورئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع د. وليد صالح الرياشي لتحقيق الحلم وتحويله إلى واقع وترجمة مؤشرات الرؤية الوطنية إلى واقع حقيقي.

                                                                             ما هو انترنت الاشياء !

* ياريت تعطونا نبذة عن تخصص (بكالوريوس انترنت الاشياء_Internet_of_Things )، الذي اعلنت عنه الكلية؟

– أيضا أنشأت الكلية تخصص انترنت الاشياء والذي يعتبر الجيل الثاني للانترنت ويعني بربط وتنظيم واتمتة حوالي ٧٢ ترليون جهاز حول العالم ليصنع بذلك المنزل الذكي ، المصنع الذكي ، المؤسسة الذكية ، المزرعة الذكية، الشارع الذكي ، المدينة الذكية ، الحياة الذكية. حيث يعمل على زيادة كفاءة الأعمال وتقليص الكلفه في جميع مناحي الحياه.

عدم مراعاة سوق العمل

* عدد من الكليات أغلقت أبوابها بعد فترة وجيزة من افتتاحها،بإعتقادك لماذا ؟

– الكليات أو الجامعات التي أغلقت بعد فتره من افتتاحها ، في نظري لأنها لم تدرس الواقع ولم تراعي احتياجات سوق العمل.

* ما هي عوامل النجاح التي تساعد اي منشأة تعليمية على الصمود والاستمرار بنظركم ؟

– من أهم عوامل النجاح التي تساعد أي منشأة تعليمية على الاستمرار التحديث المستمر لكل جديد ومواكبة التطورات المتسارعة من حولنا .

* هناك من ينظر الى التعليم كمجال استثماري، فكيف تنظرون انتم له؟

– نظرتنا إلى التعليم هو مساهمه في تطوير وخدمة المجتمع ورفد الوطن بمخرجات تساهم في بناءه وتعزيز قدراته الاقتصاديه .

نصيحة  للطلاب

* دكتور، اذا طلبنا منك نصيحة توجهها لطلابنا عن تخصصات المستقبل وسوق العمل.. ماهي؟

– انصح طلابنا بالتوجه نحو هذه التخصصات والتي تعتبر عناوين للثورة الصناعية الرابعة وأن يكونوا ضمن الاوائل لبناء يمن جديد.

تابعوا صفحة الشبكة اليمنية لأخبار التعليم على الفيس بوك

http://shorturl.at/twCWZ

شاهد أيضاً

رئيس مجلس إدارة كلية بلقيس اليمن في ضيافة برنامج “خريجو اليمن” على اذاعة هوا اليمن.. الجمعة

انتظرونا الجمعة تمام الساعة 4 عصراً في برنامج خريجو اليمن.. استضافة رئيس مجلس إدارة كلية …

7 تعليقات

  1. حوار رااائع ومميز … بالتوفيق للكلية التخصصية

  2. يوسف المنجدي

    دعواتنا وتمنياتنا للدكتور مجاهد بالتوفيق

  3. بصراحة حوار مميز فعلا، متضمنا مواضيع هامة .. خاصة في جانب التخصصات النوعية

  4. بالتوفيق يادكتور مجاهد

  5. تخصصات قيمة وهامة فعلا

  6. ما هو عنوان الكلية التخصصية .. لو تكرمتم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: