أخبار عاجلة
الرئيسية / رأي / كيفية كتابة سيرة ذاتية للطلاب وحديثي التخرج

كيفية كتابة سيرة ذاتية للطلاب وحديثي التخرج

Spread the love

 

بصفتك طالب يستعد للدخول إلى سوق العمل أو حديث التخرج وتبحث عن وظيفة، فإن كتابة سيرتك الذاتية أمر بالغ الأهمية.

تتلقى الشركات وأصحاب العمل العديد من طلبات العمل لكل منصب يقومون بنشره، لذلك فإن سيرتك الذاتية هي أول ما يجعلك تتميز عن الآخرين. السيرة الذاتية المصممة بعناية لا تجذب انتباه مديري التوظيف فحسب، بل تزودهم أيضًا بنظرة عامة شاملة على قدراتك وإمكانياتك.

في هذا المقال، سنتعرف على كل ما يجب أن تعرفه لكتابة سيرة ذاتية احترافية للطلاب وحديثي التخرج.

مكونات السيرة الذاتية الأساسية :

معلومات الاتصال والمعلومات الشخصية

في القسم الأول من سيرتك الذاتية أكتب اسمك الكامل والمسمى الوظيفي (إن أمكن) ومعلومات الاتصال (رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني ورابط حسابك على LinkedIn إن وجد) وعنوان إقامتك.

ملخص مهني

بعد معلومات الاتصال، قم بتضمين ملخص مهني موجز. يقدم هذا القسم لمحة موجزة عن مهاراتك وخبراتك وأهدافك المهنية.

أكتب الملخص المهني ليتناسب مع الوظيفة أو الصناعة المحددة التي تستهدفها، مع إبراز نقاط قوتك وما يمكنك تحقيقه في الوظيفة.

التعليم

أدرج تاريخك التعليمي من الأحدث إلى الأقدم (بترتيب زمني عكسي)، بدءًا من آخر درجة حصلت عليها. قم بتضمين اسم المؤسسة، والدرجة المكتسبة، والتخصص أو مجال الدراسة، وتاريخ التخرج (أو تاريخ التخرج المتوقع)، وأي تكريم أو جوائز أكاديمية.

الدورات التدريبية أو المشاريع

إذا كنت طالبًا أو خريجًا حديثًا، فكر في تضمين قسم يسلط الضوء على الدورات التدريبية أو المشاريع التي قمت بها.

سيكون لهذا القسم قيمة كبيرة إذا كانت الدورات التدريبية أو المشاريع تتوافق مع الوظيفة أو الصناعة التي تستهدفها. صِف بإيجاز المشاريع التي قمت بها والمهارات التي اكتسبتها من خلالها.

خبرة العمل (إن وجدت)

إذا كانت لديك خبرة عمل، ادرجها من الأحدث إلى الأقدم في هذا القسم.

اكتب المسمى الوظيفي، واسم الشركة أو المؤسسة، وعنوانها، وتاريخ التوظيف وإنهاء العمل، مع وصفا موجزا لمسؤولياتك وإنجازاتك في كل دور.

ركز على عرض المهارات التي اكتسبتها وإنجازاتك التي يمكن أن تساعدك في الحصول على الوظيفة التي ترغب فيها.

المهارات

من الضروري أن تخصص قسمًا لإبراز مهاراتك الرئيسية.

قم بتضمين كل من المهارات الصعبة (مثل لغات البرمجة وبرامج الحاسوب) والمهارات الشخصية (مثل مهارات التواصل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي).

كن محددًا وقدم أمثلة أو أدلة على كيفية استخدامك لهذه المهارات في الخبرات أو المشاريع السابقة. اذكر أي إنجازات ملحوظة.

اقرأ هذا الموضوع لفهم كيفية إدارج المهارات في السيرة الذاتية.

الأنشطة اللامنهجية والخبرة التطوعية

يسمح لك هذا القسم بإثبات مشاركتك في الأنشطة اللامنهجية أو خدمة المجتمع والعمل التطوعي. قم بتضمين الأندية أو المنظمات أو الاتحادات التي كنت جزءًا منها، مع إبراز أي أدوار قيادية أو مسؤوليات أو مساهمات مؤثرة قمت بها. أكد على المهارات القابلة للتحويل المكتسبة من خلال هذه الخبرات، مثل العمل الجماعي أو التنظيم أو التخطيط للحدث.

تذكر أن تحافظ على سيرتك الذاتية منسقة بشكل واضح ومنظمة، باستخدام العناوين والنقاط وتصميم متناسق. سيساعد التصميم المتناسق أصحاب العمل على التنقل بسرعة والعثور على المعلومات التي يبحثون عنها.

 

تكييف سيرتك الذاتية للفرص المختلفة

من الخطأ أن ترسل نفس السيرة الذاتية لكل وظيفة تريد العمل فيها. كل وظيفة لها متطلبات مختلف، لذلك يجب عليك تكيف سيرتك الذاتية لكل وظيفة على حدى.

 

إليك ما يجب أن تقوم به:

ابحث عن الشركة و حدد متطلبات الوظيفة

قبل تعديل سيرتك الذاتية، لا تتردد في إجراء بحث شامل عن الشركة ومتطلبات الوظيفة.

ابحث عن الشركة وادخل الى موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل لتفهم نشاط الشركة بالضبط ورسالتها والمبادئ التي يؤمنون بها  وألقي نظرة على أخر أخبارها ومشاريعها.

فهم الشركة والمهارات والصفات التي يبحثون عنها في المرشحين، سيساعدك بشكل كبير على التميز.

تحديد المهارات والخبرات

حلل إعلان الوظيفة وحدد المهارات والخبرات الأساسية التي يسعى إليها صاحب العمل. قارن هذه المتطلبات بمهاراتك وخبرتك. لتحديد ما يتماشى مع الوظيفة التي تريدها.

إبراز المهارات القابلة للتحويل

إذا كنت تفتقر إلى الخبرة العملية في مجال معين، فأكد مهاراتك القابلة للنقل. هذه هي المهارات التي يمكن تطبيقها عبر الأدوار والصناعات المختلفة. على سبيل المثال، تعد مهارات التواصل ومهارة حل المشكلات والقيادة والقدرة على التكيف مهارات قابلة للنقل بشكل كبير. اعرض كيف طورت هذه المهارات واستخدمتها في خبراتك الأكاديمية أو اللامنهجية أو العملية.

تعديل الملخص المهني 

صمم الملخص المهني ليتماشى مع الوظيفة. سلط الضوء على المهارات والخبرات والصفات التي تجعلك مرشحًا مثاليًا لهذه الوظيفة. استخدم الكلمات الرئيسية من الوصف الوظيفي لجذب انتباه القارئ وإظهار أنك مناسب جدًا لهذا المنصب.

إعادة ترتيب الأقسام وتحديد أولوياتها

رتب الأقسام في سيرتك الذاتية لتكون الأقسام الأهم هي الأولى.

على سبيل المثال، إذا كانت خبرتك في العمل أكثر انسجامًا مع الوظيفة من تعليمك، فضع قسم خبرة العملية قبل قسم التعليم.

يضمن ذلك أن تكون المعلومات الأكثر أهمية مرئية للقارئ أولا.

قبل إرسال السيرة الذاتية:

 

تحقق من الأخطاء النحوية والإملائية

راجع سيرتك الذاتية بعناية بحثًا عن أي أخطاء نحوية أو إملائية. يمكن أن تخلق هذه الأخطاء انطباعًا سلبيًا عنك.

استخدم أدوات التدقيق الإملائي والنحوي المضمنة في برنامج مايكروسوفت وورد أو مستندات جوجل، يمكنك أيضا استخدام مواقع مثل صححلي و grammarly.

ولا تنسى أن تقرأ سيرتك الذاتية يدويًا لاكتشاف أي أخطاء قد تفوتها الأدوات الآلية. ضع في اعتبارك أن تطلب من صديق أو مرشد موثوق به مراجعة سيرتك الذاتية أيضًا.

مراجعة التنسيق

تأكد من أن تصميم سيرتك الذاتية متناسق وجذاب بصريًا. تحقق من تناسق العناوين والعناوين الفرعية والخطوط والنقطية في جميع أنحاء سيرتك الذاتية. انتبه إلى المحاذاة والتباعد والهوامش للحفاظ على مظهر منظم.

طلب التعليقات من أساتذتك أو المتخصصين

اطلب الملاحظات من الأساتذة أو متخصصي الخدمات المهنية الذين يمكنهم تقديم اقتراحات قيمة.

يمكنهم تقديم إرشادات حول هيكل ومحتوى سيرتك الذاتية. يمكن أن تساعدك نصائحهم في تحديد الأشياء التي يجب عليك تحسينها، لجعل سيرتك الذاتية أكثر فعالية.

حفظ المستند بتنسيق ملف مناسب

احفظ سيرتك الذاتية بتنسيق ملف شائع الاستخدام، مثل PDF أو Microsoft Word.

ضع في اعتبارك تسمية الملف بطريقة واضحة، مثل “LastName_FirstName_CV.pdf”. هذا يسهل التعرف على سيرتك الذاتية والوصول إليها.

تحقق مرة أخرى من معلومات الاتصال والمراجع

تحقق من أن معلومات الاتصال الخاصة بك دقيقة وحديثة. تحقق ثلاث مرات من رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني للتأكد من خلوها من الأخطاء. إذا قمت بتضمين مراجع، فتأكد من صحة تفاصيل الاتصال الخاصة بهم وأبلغهم مسبقًا بأنه قد يتم الاتصال بهم.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، تكون جاهز لإرسال سيرتك الذاتية بثقة. فقط تذكر أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية بانتظام عندما تكتسب خبرات وإنجازات جديدة.

مواقع لتصميم سيرة ذاتية على الإنترنت

موقع GetYourCV : واحد من أفضل المواقع المجانية التي تمكنك من إنشاء سيرتك الذاتية على الإنترنت. يتميز الموقع بدعمه لمعظم اللغات بما فيها العربية والإنجليزية، كما يوفر مجموعة من التصاميم الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها.

 

موقع europass : إن كنت تنوي التقدم لشركة أوروبية فإن موقع Europass سيساعدك بشكل كبيرة في كتابة سيرة ذاتية وفقا للمعايير الأوروبية. كما يمكنك استخدامه للتقدم لوظيفة أو فرص تعليمية أو تدريب في دول الإتحاد الأوروبي.

موقع indeed : يمكنك إستخدام موقع indeed ليس فقط لعمل سيرتك الذاتية، بل يعتبر أيضا واحد من أشهر مواقع التوظيف في العالم. يمكنك استخدام الموقع للبحث عن عمل في جميع دول العالم تقريبا.

 

مصدر الصورة drazenzigic