أخبار عاجلة

جامعة الملكة أروى .. حكاية 25 عاما من النجاح .. تعرف عليها

 

     نبذة عن اسم الجامعة

(سيدتنا الحرة الملكة) هكذا كان لقبها المحبب لليمنيين. إنها السيدة الحرة أروى بنت أحمد بن محمد القاسم الصليحي، ولدت سنة 440هجرية، أمها هي الرواح بنت الفارع بن موسى الصليحي، أشرفت على تربيتها وتهذيبها وتأديبها السيدة الحرة أسماء بنت شهاب زوجة الملك علي الصليحي فترعرعت في بيئة فاضلة ووجه الملك علي الصليحي كل اهتمامه لتنشئتها تنشئة علمية أدبية صالحة، فكان كثيراً ما يقول للملكة أسماء (إكرميها، فهي كافلة ذرارينا وحافظة هذا الأمر على من بقى منا) وقد لقبت ببلقيس الصغرى لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها، أما عن اهتماماتها العلمية فكانت متبحرة في علم الترتيل والتأويل والحديث الثابت عن الأئمة والرسول عليه الصلاة والسلام، وكان الدعاة يتعلمون منها ويأخذون عنها ويرجعون إليها وقد كانت مثلاً أعلى للمرأة المسلمة ولعبت دوراً هاماً في السياسة اليمنية.

وأثبتت كفاءة وجدارة في إدارة شؤون البلاد ويقظة تامة وإخلاصاً منقطع النظير مما جعل الإمام يوليها ثقته ويفوضها في أمر تعيين الدعاة في المناطق البعيدة عن اليمن، وعندما توفيت السيدة أسماء كتب المنتصر بالله كتاباً يدعو فيه أروى لاقتفاء أثر الفقيدة والسير على منوالها وقد بلغ من ثقة الإمام فيها أن كتب إلى السلاطين يأمرهم باتباع أوامرها ونواهيها بالطاعة وفوضها بإدارة الدعوة في الهند وعمان وأرسل إليها رسالة يدعوها فيها لمناصرة الأمير عبد الله بن أبي العلوي والي الأحساء ليتمكن من إعادة الأمن إلى بلاد الحجاز فتمكنت من إخماد الفتنة وإعادة الأمن إلى تلك البلاد.

وفي سنة 478هجرية توفي زوج الملكة أحمد المكرم وقد تزوجت الداعي سبأ بن أحمد المظفر بأمر من الإمام المنتصر لمنع إندلاع الحرب والنزاع بين أنصاره. إلا أنها لم تمكنه من السيطرة على شؤون البلاد بل استأثرت بالسلطة موالية للمنتصر حتى وفاته، وقد اختارت السلطان علي بن عبد الله الصليحي للدفاع عن دولتها وفي سنة 531هجرية توفيت السيدة الحرة تاركة كثيراً من الأعمال الجليلة، منها نظام الوقف ونظام المدارس العلمية ونظام الري والزراعة وما زال يدعى لها في المساجد حتى الآن.

تأسيس الجامعة

رئيس الوزراء يُشارك الجامعة احتفالها باليوبيل الفضي

انطلاقاً من الحرص على مصلحة بلادنا الحبيبة وتعدد مصادر التعليم وسعياً من أجل مواكبة العلم والتقدم العلمي وإدخال التكنولوجيا الحديثة في مختلف مجالات الحياة في اليمن، فقد أنشئت جامعة أروى للعلوم الأكاديمية في العام 1995م من قبل مجموعة من المتخصصين والتربويين بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعات برقم (1) لعام 1996م لتأخذ على عاتقها مهمة المساهمة في توفير الكوادر المؤهلة أكاديمياً بالخبرات العلمية والعملية الضرورية في هذا المجال وتعمل الجامعة باستمرار من أجل خدمة المجتمع اليمني والسير به إلى الأمام فتساهم بشكل مباشر في خدمة المجتمع العربي والإنساني، حيث تعتبر الجامعة مؤسسة تعليمية أكاديمية مستقلة غير ربحية تستقي أموالها من التبرعات والهبات غير المشروطة ومن رسوم طـلبتها ومن ريع بعض الخدمات الاستشارية والبحثية.

نشأة جامعة الملكة أروى

أنشئت جامعة الملكة أروى في أواخر العام 1995م من قبل مجموعة من المتخصصين والتربويين بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعة رقم (1) لعام 1996 لتأخذ على عاتقها مهمة المساهمة في توفير الكوادر البشرية الذين يمتلكون مهارات علمية متميزة مزودين بالخبرات التطبيقية والإنسانية وذلك لتطوير المجتمع العربي والإنساني ، حيث تعتبر جامعة الملكة أروى مؤسسة تعليمية أكاديمية أهلية .
ولغرض أن تتواصل الجامعة مع رسالتها العلمية والتربوية من جهة ، والتواصل الحي مع المؤسسات الجامعية والعلمية وغيرها من جهة ثانية ، فقد اتخذت جامعة الملكة أروى من العاصمة ( صنعاء ) مقراً لها ، تلحق بها فروع ومكاتب داخل الجمهورية اليمنية وخارجها .

بدأت الجامعة في العام الدراسي 1995 / 1996 بست كليات هي :
كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، كلية الهندسة ، كلية الحقوق ، كلية العلوم ، كلية العلوم التربوية ، كلية الفنون التطبيقية والتشكيلية .
ثم افتتحت كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في العام الدراسي 1996 / 1997 ثم تم افتتاح كلية الدراسات العليا في العام الدراسي 1998 / 1999 بعدها تم استحداث كلية طب الاسنان والصيدلة في العام الدراسي
2002 / 2003 وفي العام الدراسي 2003 / 2004 اعيد النظر في هيكلة تشكيل الكليات لتصبح على النحو التالي :
كلية الآداب والعلوم الانسانية .
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية .
كلية الحقوق .
كلية الهندسة وعلوم الحاسوب .
كلية طب الاسنان والصيدلة والمختبرات والتي تغير اسمها بعد 2010 الى كلية العلوم الطبية .
كلية الدراسات العليا .

رؤية ورسالة الجامعة

رؤية الجامعة: الصدارة على الجامعات الأهلية محلياً، وبناء مجتمع المعرفة تعليمياً وبحثياً.

رسالة الجامعة: تعزيز العملية التعليمية والبحثية من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري، والتوظيف الأمثل للتقنية الحديثة والطاقات البشرية والشراكة المجتمعية.

أهداف الجامعة

تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي. بما يحقق تقدماً في تصنيف الجامعة بين نظيراتها محلياً.
التميز ببرامج أكاديمية محددة.
توفير بيئة تعليمية وبحثية داعمة.
استقطاب الكفاءات من الكوادر التدريسية والإدارية والفنية.
تعزيز وتطوير موارد الجامعة المادية والبشرية.
بناء جسور التواصل مع الهيئات والمؤسسات والكيانات ذات الصلة بنشاط الجامعة.
المواءمة بين المخرجات التعليمية ومتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.
تقديم خدمات تدريبية واستشارية متميزة.

العنوان:
صنعاء – فج عطان، شارع الستين
رقم التلفون:
9671450121
رقم التلفون:
9671445993
هاتف محمول:
770445995
واتساب:
770445995

تفاصيل أكثر عن جامعة الملكة أروى.. زوروا  صفحة الجامعة على الفيس بوك:

http://Facebook:https://www.facebook.com/queenarwa

وموقع الجامعة على الرابط :

https://qau.edu.ye/404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *