أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / طلبة الهندسة المعمارية بالجامعة الإماراتية في قلب شبام كوكبان التاريخية
طلبة الجامعة الاماراتية يزورون مدينة شبام كوكبان

طلبة الهندسة المعمارية بالجامعة الإماراتية في قلب شبام كوكبان التاريخية

Spread the love

شبكة أخبار التعليم/ صنعاء

نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإماراتية الدولية، زيارة علمية لطلبة قسم الهندسة المعمارية المستوى الثالث إلى مدينة شبام كوكبان التاريخية في إطار حرص الجامعة الإماراتية في ربط الجانب النظري بالجانب العملي واكساب الطلاب المهارات والمعرفة عن طريق التطبيقات العملية، برفقة أ. ياسر النديش عضو هيئة التدريس المساعد بالقسم ورئيس قسم الأنشطة الطلابية الأستاذة سحر الكحلاني والمنسق الإداري لكلية الهندسة الأستاذ وسيم معصار.

حيث تعرف الطلاب خلال الزيارة على إستراتيجية الحفاظ المعماري بطريقة إعادة البناء (باب الحديد وقلعة القشلة – كوكبان) التي تعرضت للهدم والتخريب جراء قصفها، وخيارات الحفاظ المعماري بالترميم وإعادة الإستخدام (المباني التاريخية المهجورة بكوكبان)، والتنبيه لأخطاء التدخل المعماري بإستخدام مواد وتقنيات حديثة ومونة أسمنتية وإعادة بناء للحوائط المنهارة من خلال التخمين أو إحداث تغييرات لا تتوائم مع طابع ونمط البناء المميز للمعلم التاريخي (الجامع القديم – كوكبان).

كما تعرف الطلبة على أساليب التعامل الواعي مع التراث المعماري بإضافة فراغات جديدة لمعلم تاريخي منسجمة مع روح المبنى الأصلي، والتدخل الإنشائي الاضطراري بطريقة “التدعيم والترسيخ” عبر مواد إنشائية حديثة “سواند ودعامات للسقف من الطوب المصمت والحديد”؛ ويتم اللجوء إليه في الحالات الضرورية القصوى (كما في الرواق الجنوبي – الجامع الكبير بشبام)، وكذا توضيح أساسيات التشخيص المعماري للمباني التاريخية والمشاكل التي تعاني منها وتهدد سلامتها (الحوائط الخارجية للجامع الكبير- شبام).

كما تعرف الطلبة على أبرز المعالم الواقعة في محيط الجامع الكبير بشبام، ومنها السمسرة ومدخل شبام القديمة، وأبرز ملامح التشويه البصري للمدن التاريخية بإدخال عناصر حديثة في المدن ولا سيما في محيط المباني التاريخية.
الجامعةالإماراتيةالدولية
حداثة_تميُّز